الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر

الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر

الفيتامينات من العناصر الأساسية والضرورية لنمو الشعر والحفاظ على صحّته وسلامته، فلا بدَّ من الحفاظ على وجودها في الجسم بنسب مناسبة؛ لأن نقص بعض أنواع الفيتامينات يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة وسلامة الشعر، لذلك ينصح الأطباء بتناول المصادر الغذائية المحتوية على فيتامينات مسؤولة عن نمو الشعر، وفي هذا المقال سنبيِّن بعض أنواع الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر ومنع تساقطه، وتحسين صحته.


الفيتامين A

يرطب فيتامين A فروة الرأس من خلال تحفيز بصيلات الشعر على إنتاج مادة دهنية للمحافظة على نعومة الشعر وتزويده بالرطوبة اللازمة له ولفروة الرأس، ويساعد فيتامين A بصورة كبيرة على تنظيم إنتاج حمض الريتينوك الضروري واللازم لإنبات الشعر من جذوره، وللحصول عليه يجب تناوله من مصادره الطبيعية حيث يوجد في الكبد، والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ والبابايا والمانجو والقرع.


الفيتامين B

يعد فيتامين B من أفضل وأهم الفيتامينات المستخدمة لتعزيز وتحفيز نمو الشعر بطريقة وكيفية صحية وسليمة، لأنه يقوم بمجموعة من الوظائف والمهمات داخل جسم الإنسان أهمها تحفيز وتنظيم نمو وتنفس الخلايا، وكما هو معروف فإن الفيتامين B عبارة عن عدة فيتامينات تتواجد كلها بشكلٍ عام في نفس الأطعمة، حيث يتوفر في اللحوم والألبان، وأنواع مختلفة من المأكولات البحرية.


الفيتامين C

يعتبر فيتامين C ضرورياً لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة في الجسم، ولهذا فهو يُستخدم بشكلٍ كبير لتعزيز نمو الشعر وتكثيفه، لأن نقصه يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر، ويجعله أكثر عرضة للتكسر، والانقسام والتساقط بكمية كبيرة في نهاية المطاف، ولتجنب هذه الأعراض والأمراض من أفضل تناول المواد الغذائية المحتوية عليه مثل البابايا، والفلفل والفراولة، والكيوي والبرتقال.


الفيتامين E

هو فيتامين مهم لنمو الشعر لأن وظيفته الرئيسية هي زيادة معدل الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلاتها على النمو حتى ينمو الشعر بشكلٍ أسرع وأفضل، ويساعد فيتامين E في تقوية المناعة لدى الإنسان بشكلٍ مباشر مما يؤثر ذلك على زيادة معدل نمو الشعر بفعالية وكفاءة، ويُحسِّن من الحالة العامة للشعر فيحافظ من رطوبته ونعومته.


يتوفر فيتامين E بنسب متفاوتة ومتباينة في المصادر الغذائية التالية : السبانخ، واللوز، وبذور عباد الشمس، والزيتون، والبابايا، ولتجنب نقصه لا بدَّ من تناول المصادر الغذائية السابقة بكميات مناسبة وكافية للجسم.


الفيتامين H

يلعب فيتامين H دوراً مهماً وحيوياً في الحفاظ على نمو الشعر وصحته، فهو يُحفّز نموّ الخلايا ويزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما يُحسّن من مرونة الشعر ويزيد كثافته وحجمه، وللحصول عليه يُمكن تناوله على صورة أقراص؛ لأنّه من الصعب الحصول عليه من المصادر الغذائية الطبيعيّة بمقدار كافٍ للجسم.