الفيتامينات المهمة للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٩ مارس ٢٠١٧
الفيتامينات المهمة للجسم

الفيتامينات

يستمدُّ جسم الإنسان المواد الغذائية اللازمة لنموّه الصحيّ من الطعام؛ إذ يحتاجُ إلى مجموعةٍ متنوّعةٍ من المعادن والفيتامينات التي تُعتبر أساسيةً لحياةٍ طبيعيّةٍ وخاليةً من الأمراض، والفيتامينات بمختلف أنواعها مهمة للجسم ولا يُغني واحد منها الجسم عن الأنواع الأٌخرى، ويُمكن الحصول عليها من الخُضار والفواكه، أو أخذُ مكمّلاتٍ غذائيّةٍ تحتوي على خليطٍ أساسيٍّ من الفيتامنيات، ومن الجدير ذكره أنَّ جسم الإنسان يحتاجُ لأنواعٍ مختلفةٍ من الفيتامينات حسب المرحلة العُمريّة أو الفيزيائيّة التي يُمرُّ بها؛ فالمرأة الحامل تحتاجُ إلى مكمّلاتٍ غذائيةٍ من فيتامين B9 المعروف طبيّاً باسم الفوليك أسيد، والكبار في العمر تزدادُ حاجتهم لفيتامين D لمنع الإصابة بهشاشة العظام، والكُساح.


بعض الفيتامنيات المهمة للجسم

فيتامين B1

يُعتبرُ هذا الفيتامين من الفيتامينات الأساسيَّة لصحة الإنسان؛ لأنّه يُعزّز من قوّة الجهاز العصبيّ ويُحافظُ على انتقال الإشارات العصبيَّة لجميعِ أجزاء الجسم، ويساعدُ أيضاً على امتصاص الكربوهيدرات من الطعام في الجسم، ومن أهمِ مصادره بذور عبَّاد الشمس، والتونة، والفاصولياء السوداء، والعدس.


فيتامين B2

يعمل الريبوفلافين على تكسير ومعالجة المواد الغذائية الرئيسية (البروتين، والدهون، والكربوهيدرات)، ويُعزّز من سلامة الجلد ويُبقيهِ صحياً ومُشرقاً، ومن أفضل مصادره هو كبد العجل، والحليب.


فيتامين B3

اللحوم، وصدر الدجاج من أهمِّ مصادر النياسين الذي يلعبُ درواً رئيسياً في إنتاج الطاقة، والمحافظة على صحة الجهاز العصبيّ، بالإضافة إلى أنه يُعزّز من صحة الجهاز الهضميّ، ومن مصادره الأُخرى التونة الصفراء، وسمك الهلبوت، وصدر ديك الحبش.


فيتامين C

يُعتبر فيتامين C من الفيتامينات المعروفة في محاربة نزلات البرد، بالإضافة إلى أنّ له خصائص مضادّةٍ للأكسدة تُعزّز من صحّة الجهاز المناعي في الجسم، وتحدُّ من نشاط الجذور الحرة إن وُجدت في الجسم، بالإضافة إلى أنّهُ يُحافظ على صحة الأنسجة الضامة التي تُغلِّف الغضاريف والأوتار، ويتوفّر بكمياتٍ كبيرةٍ في الفلفل الأحمر، والفراولة، والبابايا الذي يُقدم 300% من الحاجة اليومية من فيتامين C.


فيتامين B9

يمنع حمض الفوليك من ظهور العيوب الخلقية العصبيّة عند تكوّن الجنين في رحم المرأة الحامل، بالإضافة إلى أنّه يُساعد على تكاثر خلايا جديدةٍ في الجسم، ويمنع الإصابة بفقر الدم، ويتوفّرُ بشكل كبيرٍ في العدس، والفول، والهليون، والسبانخ، والفاصولياء السوداء.


فيتامين A

فيتامين A معروف بفيتامين الريتينول وهو أساسيّ لصحة العين، ويساعد الجهاز المناعيّ، كما أنّه فيتامينٌ أساسيٌ للنموّ الصحيّ للعظام، ويتوفّرُ بكمياتٍ كبيرةٍ في الجزر، والبطاطا الحلوة، والكوسا، واللفت.


فيتامين D

يرتبط حصول الجسم على فيتامين D ارتباطاً وثيقاً بأشعة الشمس؛ لأنّه المصدر الرئيسيّ لهذا الفيتامين، وهو أساسيٌ للنموّ الصحي للعظام، ويقي من الإصابة بالكُساح، وهشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الحليب المُدعم بفيتامين D، والسلمون، والجمبري.


فيتامين E

يُعتبر من المغذّيات الأساسية التي تعمل كمضادٍ للسموم في الجسم، ويُعزّز صحّة الجهاز المناعيّ، بالإضافة إلى أنّه يلعبُ دوراً رئيسياً في إصلاح الأنسحة التالفة، ويُمكن الحصول عليه من بذور عباد الشمس، واللوز، والسبانخ، والبابايا، والزيتون.