الفيتامين المسؤول عن نعومة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
الفيتامين المسؤول عن نعومة الشعر

نعومة الشعر

إنّ الشعر الصحي والناعم هو الشعر المغذى جيداً، وتغذية الشعر ترتبط بشكل مباشر بتغذية الشخص ونوعية الطعام الذي يتناوله، فلو كان طعامه صحياً وغنياً بالفيتامينات والمعادن اللازمة فسينعكس ذلك على الشعر وصحته ونعومته، فالشعر والبشرة يشكلان بشكل أو بآخر مرآةً لصحة الشخص ولنوعية الطعام الذي يتناوله، فإن كان يرغب بتقوية شعره فلا بد من أن يحسن أغذيته ويبحث عن أفضل المأكولات الغنية بالفيتامينات المسؤولة عن تغذية الشعر، وللمساعدة على ذلك خصصنا هذا المقال لذكر أهم الفيتامينات المسؤولة عن نعومة الشعر.


فيتامينات مسؤولة عن نعومة الشعر

فيتامين A

يساعد على تغذية فروة الرأس ومنابت الشعر وبالتالي ينمو الشعر قوياً وناعماً وخالٍ من المشاكل المتعلقة بنوعية الشعر مثل خشونته وتقصفه وبهتانه، ومن العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين الخضروات الورقية الخضرات مثل السبانخ والملوخية.


فيتامين B2

يساعد فيتامين B2 أو ما يُعرف باسم الريبوفلافين علمياً على تمكين الجسم من الاستفادة من مصادر الطاقة في الغذاء مثل البروتينات والنشويات والدهون، ويكوّن الكريات الحمراء ويحسن أداء الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يغذي فروة الرأس ومنابت الشعر لتساعد على نمو الشعر بصحة وقوة، ومن العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين الحليب، والأسماك، واللحوم البيضاء والحمراء، والبيض، والخضروات، والكبد.


فيتامين B6

يقوي مناعة الجسم بشكل عام عن طريق إنتاج الأجسام المضادة الناتجة عن تحلل الأحماض الأمينية واستخراج الطاقة منها، ويعد ضرورياً لسلامة الأوعية الدموية والدورة الدموية في الجسم، ويحد من مشاكل عديدة متعلقة بصحة الشعر مثل تساقطه، ومن العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين اللحوم الحمراء والبيضاء، والحبوب، والكرنب، والموز، والكبد، والحليب، والخميرة.


فيتامين H

يعدّ فيتامين H أو فيتامين ج ضرورياً لنمو الشعر بشكل صحي وبنعومة، ويساعد الجسم على التمثيل الغذائي الصحيح وتصنيع الأجسام المضادة وتصنيع هرمون الإنسولين.


حمض الفوليك

يعد من أهم الفيتامينات المساعدة على نمو شعر صحي وناعم، ويساعد كذلك على التخلص من مشاكل متعددة مثل الشيب المبكر وزيادة كثافة الشعر وبهتان الشعر وجفاف وتكسر الشعر، ومن العناصر الغذائية الغنية بهذا الحمض حبوب الإفطار والخبز المصنع من الحبوب الكاملة، كما يمكن تناوله على شكل أقراص مدعمة يتم صرفها من قبل الطبيب.


فيتامين E

يساعد بشكل ملحوظ على التخلص من تجعد الشعر وجعله ناعماً وقوياً، حيث ينشط الدورة الدموية في الجسم ويغذي فروة الرأس، كما يساعد على منع تقصف أطراف الشعر، ومن العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين الطماطم والمكسرات والسبانخ.