القضاء على الديدان عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
القضاء على الديدان عند الأطفال

الديدان

تكثر الإصابة عند الأطفال بأنواع مختلفة من الديدان، وذلك بسبب اختلاطهم مع أقرانهم أثناء اللعب مما يُسهّل انتقال العدوى، ويمكن أن يصاب الأطفال بالديدان نتيجة لتناولهم طعام ملوث بهذه الديدان، أو نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل الأيدي قبل الأكل وبعده.


أنواع الديدان

  • دودة الهيتروفيس: تكثر الإصابة بهذه الدودة وخصوصاً عند المصريين، وهذه الدودة صغيرة الحجم، ويميل لونها إلى اللون الأحمر، وتتعلّق في جدار الأمعاء من خلال ممصات قوية، والأعراض المصاحبة للإصابة بها عبارة عن إسهال يرافقه وجود دم ومخاط في البراز، والضعف العام والتعب وعدم القدرة على العمل، ونقص وزن الجسم، ويمكن الإصابة بهذه الدودة نتيجة تناول الأسماك غير المطبوخة بشكل جيد.
  • دودة الإسكارس: تسمى هذه الدودة بثعبان البطن؛ وهي منتشرة بشكل كبير بين الكبار والصغار، وتكثر نسب الإصابة بها عند الصغار، وتعيش في الأمعاء الدقيقة في جماعات تصل إلى خمسين دودة، وتتغذّى على الغذاء المهضوم وتُسبّب بذلك ضرراً كبيراً. تعيش هذه الدودة حوالي ست سنوات تقريباً، وأعراض الإصابة بها تتمثّل في ألم البطن المتكرر، وضعف الشهية، والتعب العام، وعدم النوم، وخروج اللعاب من الفم، ويمكن أن تخرج الدودة من الفم فتسبّب الإزعاج للمريض، وتسبّب الإصابة بهذه الدودة انسداد الأمعاء، وأخطار عديدة للمصابين بها لأنّها يمكن أن تعيش في أعضاء البطن مثل البنكرياس أو الكبد.


وصفات طبيعية لعلاج الديدان المعوية عند الأطفال

  • يُستخدم البصل لعلاج الإصابة بالديدان عند الأطفال، وذلك بنقع شرائح البصل في الماء طوال الليل، ثمّ تُصفّى في الصباح، ويُقدّم للطفل بعد أن يُحلى بالعسل يومياً حتى يتمّ التخلّص من الديان بشكل نهائي، ويمكن استعمال حقن البصل الشرجية للتخلّص من الديدان، وذلك بغلي بصلة متوسّطة الحجم مدة ثلاث دقائق ثمّ حقنه فاتراً في الشرج بعد أن يصفى من الماء.
  • يستخدم الثوم لقتل الديدان المعوية وتطهير الأمعاء وخصوصاً عند الأطفال، ويُعطى الطفل الحليب المضاف إليه الثوم المهروس، ويستعمل الثوم كحقنة شرجيّة دافئة مع الماء أو الحليب.
  • يضاف الثوم إلى العسل، ويُستعمل لتطهير الأمعاء وطرد الديدان.
  • يُخلط ربع كوب من زيت الزيتون وعصير الليمون والقليل من العسل، ويُقدّم المزيج للطفل.
  • يُهرس كوب من الجوز ونعصره لاستخراج العصير، ثمّ يُمزج العصير بمسحوق سكر النبات؛ حيث يُعطى الطفل ملعقةً صغيرة في الصباح قبل الأكل، وبالنسبة للكبار يمكن زيادة الكميّة مع الاستمرار على تناوله حتى يتم التخلص من الدود بشكل كامل.



فيديو ما هي أعراض الديدان عند الأطفال

تعرف على أهم أعراض وجود الديدان عند الأطفال من خلال هذا الفيديو.