القضاء على الكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٠ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
القضاء على الكرش

الكرش

يعاني من مشكلة الكرش ملايين الأشخاص حول العالم، وتوجد العديد من الوصفات والطرق التي يتبعها هؤلاء للتخلّص من تلك الحالة، وإنّ التأثيرات السلبية الناتجة عن ظهور الكرش تجعل من المطلوب سرعة العمل على التخلّص منه والحرص على عدم تكوّنه مرّة أخرى.[١]


أنواع الكرش وأسباب ظهوره

لا يعرف الكثير من الأشخاص وجود أنواع مختلفة للكرش، إلا أنّ نوع الكرش يعتمد بالدرجة الأولى على سبب تكوّنه، ويمكن أن تختلف طريقة القضاء عليه من نوع إلى آخر، وتلك الأنواع هي:[٢]

  • البطن المنتفخة: وهي الحالة التي يظهر فيها الكرش نتيحة الإسراف في تناول الطعام والشراب ممّا يسبّب تمدّد عضلات البطن للخارج بسبب الضغط الداخلي من المعدة والأمعاء، ويكون شكل البطن أقرب للبالون.
  • الكرش العضليّ: وينتج عن ضعف العضلات نتيجة الإعتماد على أداء المهام اليومية جلوساً فقط وقلّة الحركة، ويصاب به الأشخاص الذين يمارسون الأعمال المكتبيّة لوقت طويل.
  • البطن المترهلة: تظهر في الغالب بعد العمليات الجراحيّة في البطن حيث يترهل الجلد وتتكون تحته طبقة من الدهون.
  • الكرش الناتج عن اضطراب هرموني: عندما يحدث اختلال في إفرازات الغدّة فوق الكلويّة تتكوّن الدهون في منطقة البطن، وعند النساء يصاحب ذلك تراكم للدهون في الفخدين والأرداف.


طرق القضاء على الكرش

اليك أبرز الطرق للتخلص من الكرش:[٣]

  • الشاي الأخضر: يتمّ نقع ملعقتين من الشاي الأخضر في ماء ساخن مع نصف ليمونة بقشرها، وتترك من المساء إلى الصباح، ثم تشرب على الريق قبل نصف ساعة من الإفطار دون إضافة سكر، ويتمّ تناول المنقوع يوميّاً لمدّة شهر، ويمكن كذلك إضافة الزنجبيل إلى الشاي الأخضر والنعناع وشرب ثلاثة أكواب يومياً بعد الوجبات الأساسية، وذلك لمدة اسبوعين.
  • التمارين الرياضية: توجد العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على تخسيس الكرش، على عكس الشائع فإنّ تمارين البطن لا تفيد كثيراً في المراحل الأولى من العمليّة؛ لأنّ عضلات البطن تتضخّم فلا يظهر تأثير واضح، لذا ينصح بالقيام بتمارين المشي، أو الركض، أو السباحة، أو صعود الدرج على الأقلّ، حيث إنّ تلك التمارين تعمل على تنشيط الجسم بشكل عام وحرق الدهون من منطقة البطن بشكل خاصّ.
  • أطعمة لتخسيس الكرش: من أهمّ الأطعمة التي يجب التركيز عليها طبق من السلطة الخضراء الطازجة قبل الأكل بربع ساعة، أو ملعقة من مطحون بذر الكتان، أو استخدام حبوب الخميرة قبل تناول الطعام من أجل المساعدة في الشعور بالشبع. هذا مع وجوب الامتناع عن تناول الوجبات السريعة أو التي تحتوي على زيوت مشبعة أو سكريّات، وكذلك المشروبات الغازيّة والكحوليّة.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Weight loss: 6 strategies for success"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  2. "The Truth About Belly Fat", webmd.com, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  3. "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", healthline,2018-3-14، Retrieved 2018-9-24. Edited.