القوة في الإسلام

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
القوة في الإسلام

مظاهر القوة في الإسلام

تتجلى القوة في الإسلام بمظاهر عدة، نذكر منها:[١]

  • صدق الإيمان والمعتقد، فالمسلم القوي يأخذ تعاليم دينه بقوة فلا يتهاون فيها ولا يتراجع، فهو إذا تكلم كان واثقاً في كلامه، وإذا فعل كان ثابتاً في فعله لا يعرف التردد أو الوهن.
  • الثبات على الخطى، فالمسلم ينأى بنفسه عن الباطل ويرفض مسايرة أهله، وبالمقابل يقف مع الحق ويعين الناس عليه، فهو في حياته على بصيرة من أمره.
  • المصارعة في الحق وترك المجاملة فيه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المستند إلى قوة الاستمساك بالحق والرضا به.
  • التحكّم في الإرادة، وضبط النفس، وتلك الصفة تدل على كمال الخصال، وعلوّ السجايا.
  • القوة العسكرية التي تدافع عن الأمّة الإسلاميّة ضد الأعداء.


أسباب قوة المسلمين وعزتهم

لا شك بأنّ هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى قوة المسلمين وعزّتهم، منها: تمسّكهم بكتاب الله تعالى وسنة نبيه، وتحكيم الشريعة في كل جوانب الحياة، ومحاربة البدع والانحرافات عن الدين، ومن أسباب القوة الالتفاف حول علماء الأمّة الإسلاميّة الذين هم أبصر بمشاكل الأمة، وأدرى بحلول مشاكلها، ومن أسباب القوة قراءة التاريخ الإسلامي لاستذكار تاريخ الأمّة حينما دانت لهم الأمم، فتشحذ النفوس، وتنبعث العزائم من جديد، والتفاؤل بأنّ المستقبل لهذا الدين والنصر حليفه مهما طال الزمن، فقد تحدث النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن أمر هذا الدين، وأنّه لن يبقى بيت من مدرٍ أو وبرٍ إلا أدخله الله هذا الدين بعزّ عزيز أو ذلّ ذليل، فلا يبنغي أن يتسلل القنوط واليأس إلى المسلمين، وإنما يجب عليهم استشعار المسؤولية، والبدء في إصلاح أنفسهم ثم التوسع في إصلاح مجتمعاتهم، كما ينبغي اجتناب المعاصي، وعدم الاغترار بالعدد والعدة، والتنبه لمكائد الأعداء والتهويل من شأنهم.[٢]


شرح حديث المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف

فضّل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في الحديث المؤمن القوي على المؤمن الضعيف، على الرغم من وجود الخيريّة في كلٍّ منهم، ذلك أن المؤمن القوي أكثر نفعاً للمسلمين، فهو بما يمتلك من قوةٍ إيمانيةٍ، وبدنيةٍ، وعمليةٍ، قادرٌ أكثر من غيره على الجهاد في سبيل الله، ودحر الأعداء، كما إنّه أقدر على تحقيق مصالح المسلمين، والدفاع عن الدين.[٣]


المراجع

  1. فهد بن عبد الله الصالح (2018-4-17)، "القوة في الإسلام "، www.alukah.net ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-29. بتصرّف.
  2. "من أسباب عزة المسلمين "، www.islamway.net ، 2009-1-9، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-29. بتصرّف.
  3. "شرح حديث ( المؤمن القوي ... ) وبيان معنى القوة فيه"، www.islamqa.info، 2011-8-3، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-29. بتصرّف.
31 مشاهدة