القوة في الفيزياء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
القوة في الفيزياء

القوة

توضّح القوّة وتفسّر حركة الأجسام بشكل عام، وتغيير الأجسام لسرعتها أثناء الحركة، والسبب الذي يؤدّي إلى تغيير اتجاه الحركة أثناء السير باتجاه سابق محدد؛ فإذا أردنا تحريك الأجسام الساكنة أو زيادة والتحكّم في سرعة الأجسام المتحرّكة مسبقاً فإننا نتأثر فيها باستخدام قوّة محددة؛ وإنّ جميع الأشياء والأنشطة العامّة التي نقوم بها بشكل يومي تحتاج إلى قوّة محددة للقيام بها.


مفهوم القوة

القوّة هي المؤثّر القادر على تغيير حالة الأجسام الساكنة إلى الحالة الحركية، أو تغيير حالة الأجسام المتحركة من خلال زيادة سرعتها، أو التقليل من حركتها، أو التغيير من اتجاه المسار الذي تسير فيه، أو تغيّر حالتها إلى الحالة الساكنة، فالقوّة هي السبب الرئيسي لتغير الحالة الأصلية للأجسام، فالأجسام تبقى بحالته الأصليّة ما لم تؤثّر فيها قوّة ما تغيّر منها.


القوّة في الفيزياء

يوضّح مفهوم القوّة في الفيزياء على أنّه كميّة فيزيائيّة أساسيّة متجهة؛ أي تُحدّد من خلال المقدار الرقمي والاتجاه الذي تسير فيه، وهُناك معادلات رياضيّة فيزيائيّة يمكن من خلالها حساب مقدار القوة للأجسام، وتُقاس القوّة بوحدة النيوتن؛ نسبةً للعالم إسحاق النيوتن الذي وضع قوانين القوّة المشهورة الثلاث، والتي بنيت عليها الكثير من النظريات الفيزيائيّة.


أنواع القوة

هُناك العديد من أنواع القوّة وتختلف الأنواع باختلاف مصدرها وماهيتها، وما يلي بعض أنواع القوّة:

  • قوّة الجاذبيّة الأرضيّة: وهي قوّة تنشأ بين الاجسام؛ فإن كل جسم يؤثّر في الجسم الآخر بقوّة عن بعد دون الضرورة إلى التلامس فيما بينهم، وتتمثّل هذه القوّة بجذب الأرض للأجسام التي تحتويها، كجذب الأرض للإنسان والأجسام الواقعة عليها، وقوّة جذب الشّمس للأرض، كما تُسمّى قوّة جذب الأرض للأجسام بوزن الجسم، فالوزن هو أحد أنواع القوّة المتجهة، ولكل جسم وزن معيّن.
  • قوّة الاحتكاك: وهي قوّة تحدث بين سطوح الأجسام التي تنزلق فوق بعضها، وتكون هذه القوّة معاكسة لاتجاه الحركة التي تتحرك بها الأجسام.
  • قوّة الشّد: وتحدث هذه القوّة بين الأجسام التي يتمّ سحبها باستخدام قوّة محددة أو أدوات محددة كالحبال.
  • القوّة الكهروسكونيّة: وهي القوّة الناتجة عند حدوث تراكم للشحنات الكهربائيّة، وتنتج نتجةً للاحتكاك الحاصل بين مادتين أو مجموعة من المواد، ويحدث تجاذب بين هذه المواد.
  • القوّة المغناطسية: وهي القوّة الناتجة الجذب المغناطيسي لجسم مغناطيسي آخر، أو لمواد أخرى مغناطيسيّة؛ أي تنجذب باستخدام المغناطيس كالحديد والكروم والنيكل؛ ويحتوي المغناطيس على قطبين، حيث تتنافر الأقطاب المتشابهة، وتتجاذب الأقطاب المختلفة.