الكيس الدهني فوق العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
الكيس الدهني فوق العين

الكيس الدهني فوق العين

يعدّ الكيس الذهني عبارة عن تكوّن كتلة صغيرة الحجم تحت سطح الجلد العلوي أو السفلي من جفن العين، وهو يحتوي على سائل ذي لون زيتي مائل إلى الاصفرار، وهو من الأمراض غير المعدية، وينتشر بنسبة كبيرة بين البالغين والمتقدمين في العمر، وهناك الكثير من الأسباب لظهوره والتي سنذكرها في مقالنا هذا، بالإضافة إلى بعض الوصفات المنزليّة لعلاجه.


أسباب ظهور الكيس الدهني فوق العين

  • انغلاق الغدة الدهنيّة.
  • انتفاخ بصيلات الشعر بشكل ملحوظ.
  • زيادة في إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • إفراز مادة الغدد الزهميّة في الجلد.
  • تهيج في الجلد، واحمراره طوال الوقت.


وصفات طبيعيّة لعلاج الكيس الدهني

خل التفاح الطبيعي

يمكن تطبيقه بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الطبيعي في كوب من الماء الساخن، والتحريك جيداً، ثمّ وضع قطعة نظيفة من القطن في المحلول، ودهن المنطقة المصابة بها لمدة لا تقلّ عن دقيقة تقريباً، مع الحرص على استخدام هذا العلاج ثلاث مرات خلال اليوم لمدة أسبوعين، للتخلص منه نهائياً.


الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تخفيف الألم، والتقليل من حجم الكيس بشكل تدريجي دون ترك أي مضاعفات ملحوظة، ويمكن الاستفادة منه بوضع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء الدافئ، وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق تقريباً، ثمّ تصفيته جيداً من الماء، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه لمدة خمس دقائق، مع استخدام هذه الوصفة أربع مرات خلال اليوم.


كمادات الماء الدافئ

يمكن استخدام هذا العلاج من خلال وضع كميّة كافية من الماء في إناء كبير على النار، وتركه ليغلي، ثمّ وضع الماء داخل وعاء عميق، وغمس قطعة من القماش فيه، وتطبيقها على مكان الكيس، وتركها لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، مع تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تقل عن أسبوعين، لتحقيق النتيجة المضمونة.


الصبار

يعتبر الصبار من الأعشاب الطبيعيّة التي تملك خصائص قويّة تقضي على الجراثيم، وتزيل الجلد الميت، وتكوّن خلايا جديدة، ويمكن تطبيقه من خلال وضع كميّة كافيه منه على منطقة العينين، وتركه لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، ثمّ غسل العينين بالماء الفاتر جيداً، مع استخدام هذه الوصفة مرتين يومياً.


مسحوق الكريم

يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال وضع القليل من مسحوق الكريم على المناطق المراد علاجها، وتدليكها لمدة لا تزيد عن دقيقتين، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل العينين بالماء الفاتر، مع تكرار هذا العلاج بانتظام.