الليزر لإزالة الشعر الزائد

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
الليزر لإزالة الشعر الزائد

الليزر

الليزر هو عبارة عن جهاز حديث يستخدم في عالم التجميل لإزالة الشعر الزائد في الجسم والوحمات الخلقية التي تشوه البشرة، تعتمد تقنية جهاز الليزر على إصدار موجات حرارية وحزم ضوئية مركزة على بصيلات الشعر لتدميرها ومنعها من النمو نهائياً مع مرور الوقت، وهو فعلاٌ وآمنٌ بالنسبة لجميع أجزاء الجسم سواءً الإبطين، أم الرجلين، أم الصدر، أم الظهر، أم الوجه، والمناطق الحساسة، كما أنّه متاح للجنسين من الرجال والنساء على حدٍّ سواء، وهو لا يناسب أصحاب الشعر الأشقر أو الأبيض أو الزغبي، لأنّ مبدأ الجهاز يستهدف صبغة الشعر تحديداً.[١]


تعليمات قبل إزالة الشعر الزائد بالليزر

اتبع التعليمات التالية:[٢]

  • تجنبي تقنية الليزر إذا كنتِ قد قمتِ بتسمير بشرتك.
  • تجنبي إزالة الشعر باستخدام الحلاوة أو الماكينة قبل جلسات العلاج بالليزر، وذلك لضمان نمو بصيلات الشعر بشكلٍ طبيعي ما يزيد فعالية الجلسة للحصول على النتائج المرغوبة، مع ضرورة اعتماد شفرات الحلاقة النسائية بديلاً للطرق الأخرى، وتركها نهائياً قبل أسبوع من موعد الجلسة الأولى.
  • تجنبي قدر الإمكان التعرض لأشعة الشمس مدة أربعة أشهر قبل موعد الجلسة الأولى لإزالة الشعر، وفصل الصيف لا يعدّ وقتاً مناسباً لذلك.
  • تجنبي استخدام كريمات العناية بالبشرة والمكياج قبل شهر من الخضوع للجلسات، لأنّ كفاءة الجهاز تتوقف على وجود تباين بين لون البشرة ولون الشعر.
  • يصل متوسط سعر جلسة العلاج الواحدة حوالي 300 دولار، مع العلم أنّ أقل عدد جلسات ممكنة هو ست جلسات تتراوح الواحدة منها ما بين ثلث ساعة إلى ساعة كاملة حسب المنطقة المستهدفة.
  • قد تصل فترة العلاج إلى عشر جلسات، وبناءً على ذلك فمن الضروري أن يكون بين الجلسة والأخرى أربعة أسابيع، ومن المستحيل الاعتماد على جلسة واحدة لإزالة الشعر بالكامل؛ لأنّ الجسم يحتمل جرعة معينة من الأشعة.
  • المداومة على دهن المناطق المستهدفة بنوعٍ معين من أنواع التخدير الموضعي أو كريمات البنج التي تزيد فاعلية الجهاز، نظراً لدورها في تحفيز الحزم الضوئية على اختراق طبقات الجلد للحصول علي نتائج ملموسة.
  • قد يؤدي الليزر إلى نتائج عكسية، ولذلك ينصح باستشارة أكثر من مختص وخبير لاختيار نوع الجهاز الأنسب لنوع البشرة.
  • إياك وإزالة الشعر حول العينين باستخدام الليزر، فهو خطأ كبير، وعليكِ ارتداء واقي العين في كل الجلسات وبغض النظر عن المنطقة المستهدفة.


شائعات مغلوطة عن تقنية الليزر

اليك عدد من الشائعات المغلوطة عن تقنية الليزر:[٣]

  • تقنية الليزر تسبب الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الجلد، فقد أثبتت الدراسات الحديثة قطعياً أنّ الأشعة الصادرة عن الجهاز غير مؤذية، وبالتالي فإنّها لا تؤثر على خلايا الحمض النووي.
  • تقنية الليزر تضر المرأة الحامل والجنين، وقد أثبتت التجارب الشخصية والعلم الحديث أنّ أشعة الليزر تؤثر على الجزء السطحي من الجلد، ولا تخترق طبقاته العميقة، وبالتالي فإنّ تأثيرها على الأعضاء الداخلية معدومٌ كلياً.


المراجع

  1. "How Lasers Work", lasers.llnl.gov, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  2. "Laser Hair Removal", webmd.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  3. Kristeen Cherney (2017-5-17), "Laser Hair Removal vs. Electrolysis: Which Is Better?"، healthline, Retrieved 2018-7-26. Edited.