الليمون لعلاج حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
الليمون لعلاج حب الشباب

الليمون والبشرة

يُعتبر الليمون علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل البشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين ب، وفيتامين ج، والفسفور، والكربوهيدرات التي تُساعد على تقليل ظهور مشاكل البشرة المُختلفة؛ كالبقع الدّاكنة، والبُثور، وحبّ الشّباب، والرّؤوس السّوداء وغيرها، كما يدخل الليمون أيضاً في تصنيع العديد من مُستحضرات العناية بالبشرة، وكريمات التّفتيح؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من حمض الستريك الذي يعمل كمبيِّض طبيعيٍّ للبشرة، وسنذكر في هذا المقال أهمّ فوائد الليمون للبشرة، والعديد من الخلطات المُستخدمة للتخلص من حبّ الشباب.


فوائد الليمون للبشرة

  • القضاء على البثور وحبّ الشباب: يحتوي الليمون على مجموعةٍ من الفيتامينات المُفيدة للبشرة، واستخدامُه يؤدّي إلى تفتيح لون المناطق الدّاكنة فيها، ويُساعد على إزالة المادّة الدُّهنيّة التي تحفز ظهور البثور وحبّ الشباب.
  • تجديد حيوية البشرة: يحتوي الليمون الحامض على العديد من المواد المُضادة للأكسدة، ويُساعد على الحفاظ على مرونة الجلد، ويمنع تكوُّن التّجاعيد، وعيوب البشرة بسبب احتوائه على فيتامين ج.
  • القضاء على الرؤوس السوداء: يكون ذلك بغمس قطعةٍ من القُطن في عصير الليمون، ومسح البشرة بها بشكلٍ يوميّ.
  • تفتيح البشرة والتخلص من الندبات: يُساعد الليمون على تفتيح البشرة، وتخليصها من النّدبات، عن طريق مزج القليل من عصيره مع عصير الخيار، وتطبيقه على البشرة لمدة عشر دقائق حتى يجفّ، ثمّ غسله بالماء.
  • تطهير البشرة: بسبب احتواء الليمون على مواد مُضادّة للأكسدة، فإنّ ذلك يُساعد على تنظيف البشرة وتطهيرها من الأوساخ المُتراكمة عليها.
  • ترطيب البشرة: يُساعد الليمون على ترطيب البشرة الجافّة من خلال استخدام خلطة الليمون والعسل وزيت الزّيتون.
  • تقشير الشفتين: تتعرض الشفتان في بعض الأحيان للجفاف، وتراكم الجلد الميت عليها، لذلك نمزج عصير الليمون مع القليل من السُّكر، ونضعه على الشّفاه، ونفرُكُها بلطف، حيث إنّ ذلك يُساعد على تقشيرها، وإزالة الخلايا الميتة عنها.
  • تخليص البشرة من البقع الداكنة.


خلطات الليمون لعلاج حبّ الشباب

الطمي والليمون

نخلط ملعقتين صغيرتين من الطّمي، وملعقةً من عصير الليمون، وبضع قطرات من ماء الورد مع بعضها، ونضع الخليط على البشرة مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نشطفه بالماء البارد، وهذه الخلطة مُفيدة لإزالة الزّيوت الزّائدة على البشرة الدُّهنيّة، والتي تؤدي إلى ظهور حبّ الشباب.


الليمون وبياض البيض

نخلط بياض بيضةٍ واحدةٍ، وملعقةً من عصير الليمون، وبضع قطراتٍ من ماء الورد جيداً، ونضع الخليط على البشرة، ونتركه حتى يجف بشكلٍ كامل، ثمّ نغسله بالماء البارد، وتفيد هذه الخلطة في التّخلُّص من حبّ الشّباب.


الليمون وماء الورد

نمزج عصير ليمونةٍ واحدةٍ مع القليل من ماء الورد جيّداً، وبعد ذلك نضعه على الوجه مدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونُكرِّر هذه الطريقة لمدة خمسة عشر يوماً لعلاج حبّ الشباب بصورة فعّالة.


الليمون والقرفة

نمزج ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من مسحوق القرفة جيداً، ونضع المزيج بعد ذلك على أماكن الحبوب، ونتركه مدة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


الليمون الحامض

نغسل الوجه بالماء الدافئ، وبعد ذلك نعصر ثلاث حبات من الليمون، ونغمس قطعة قطن فيه، ونمررها على أماكن وجود حبّ الشباب، ونترك الليمون على البشرة مدة نصف ساعة، ثمّ نزيله بالماء الفاتر، ونكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.