الماء البارد لشد الترهلات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
الماء البارد لشد الترهلات

الماء البارد لشدّ الترهلات

يُنصَح بعد غسل الوجه بالماء الفاتر، والصابون، بأنّ يُرَشّ الوجه بالماء البارد؛ لشدّ البشرة، وإغلاق مساماتها، دون إلحاق الضرر بها، إذ تشد المياه الباردة البشرة، وذلك من خلال منع تدفق الدم إليها، ويُمكن غسل البشرة بالماء الفاتر، بدلاً من الساخن، الذي يُجفف البشرة، ثمّ رشها بالماء البارد؛ للتقليل من احمرار الوجه، كما يُمكن مزج مقدار متساوٍ من الماء البارد، مع عصير الليمون، ووضَع المزيج الناتج على البشرة بعد غسلها،[١] ثمّ يتم تجفيف البشرة باستعمال مِنشفةٍ نطيفةٍ، ويُوضَع التونر، أو الكريم الخاص الليلي، أو المرطب على البشرة؛ لترطيبها، ويُنصَح بتجنّب استعمال الماء البارد جداً، الذي يُلحق الضرر بالبشرة، ويُسبب تهيّجها، كما يُمكن أن يحفز الإصابة بمرض الوردية.[٢]


شُرب الماء البارد

يُنصَح بشرب ثمانية أكواب من الماء البارد بشكلٍ يوميّ؛ إذ يمتصُّ الماء البارد السموم من الجسم، ويمدّه بالرطوبة اللازمة، للحفاظ على رطوبة البشرة، ونضارتها.[٣]


الاستحمام بالماء البارد

للاستحمام بالماء البارد العديد من الفوائد للبشرة، والشعر، فهو يُضيّق ويُقيّد تدفّق الدم في البشرة والشعر؛ بالتالي يُعطيهما توهّجاً، ومظهراً صحيّاً، لكن الاستحمام بالماء البارد يُقلّل من درجة حرارة الجسم، ما يجعل الجسم بعدها بحاجة لمُدة أطول، حتى يستعيد درجة حرارته الطبيعيّة، وللأشخاص المرضى فإن الماء البارد وحرارة الجسم المُنخفضة يُؤثّران على جهاز المناعة لديهم، لذلك يُنصحونَ بتجنّب الاستحمام بالماء البارد.[٤]


نصائح لشدّ البشرة

نذكُر عدّة نصائح هامّة لشدّ البشرة، والحفاظ عليها من الترهّل، وأبرزها الآتي:[٥]

  • الإقلاع عن التدخين؛ لأنّه قد يُسبب ترهلات في البشرة.
  • ترطيب البشرة باستعمال مُرطّبات غنية بالفيتامينات، مثل: A، E، و C، والبروتينات، مثل بروتين الصويا، الذي يشدّ البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد، ويُمكن استعمال مُرطّب زيت جوز الهند، لترطيب البشرة بشكلٍ يوميّ.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات المهمة منها لشدّ البشرة، مثل: الجبن، والتوفو، والفاصولياء، والحليب، والبذور، والمُكسّرات، والأسماك؛ لأنّها تُعزّز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين، كما يُمكن تناول الشوكولاته الغامقة، واللّحوم الحمراء، لمزيد من الفوائد.
  • تقشير البشرة صباح كلّ يوم؛ للتخلص من خلايا الجلد الميّت، وتحفيز تدفق الدورة الدموية، باستعمال قطعة قماش، أو فرشاة التقشير، قبل الاستحمام، من خلال التربيت على البشرة بحركات طويلة، على القدمين، والفخدين، واليدين، والكتفين، ومنطقة الصدر، والتركيز على مناطق الجلد المُترهّلة.


المراجع

  1. Melissa King (18-7-2017), "Can You Tighten Facial Skin With Cold Water?"، oureverydaylife.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. DIANA KELLY, "Quick Tips: Should you wash your face with warm or cold water?"، health.howstuffworks.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. VICTORIA PHILPOTT, "The Best Natural Ways to Tighten Skin on Face & Neck"، www.livestrong.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  4. Sara Lindberg (10-5-2018), "Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better?"، www.healthline.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  5. Sarah Gehrke, "How to Tighten Skin"، m.wikihow.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.