الماء قبل الأكل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
الماء قبل الأكل

يقلل الشهية

يأخذ الماء حيزاً في المعدة عند شربه، ممّا يجعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء، ويُقلل المساحة المُتاحة للطعام، ممّا يقلل كميات الطعام المتناولة، فعندما تشعُر المعدة بالامتلاء تُرسل إشارةً للدماغ بالتوقُّف عن تناول الطعام، كما أنّ المرء قد يظنّ أنّه يشعر بالجوع، ولكنّه يكون عطِشاً فقط، ولذلك فإنّ شرب كوبٍ من الماء قبل الطعام قد يوقف الشخص عن تناول بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة التي لا يحتاجها الجسم.[١]


يساعد على خسارة الوزن

في دراسة شملت أشخاصاً يُعانون من السُمنة وُجِد أنّ شرب الماء قبل نصف ساعة من تناوُل الوجبات الرّئيسيّة الثلاث لمُدّة 12 أسبوعاً مع تجنُّب المياه الفوّارة، والمشروبات الغازية والمُحلّاة ساعد على خسارة الوزن بشكل أكبر من عدم شرب الماء قبل تناول الطعام، ويجدر الذكر أنّ شرب الماء قبل الوجبات لا يُعدّ كافياً وحده لخسارة الوزن، فيجب اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحي، وممارسة التمارين الرياضيّة أيضاً، ولكنّ شرب الماء قبل تناول الطعام قد يساعد على ذلك.[٢]


الفوائد العامة للماء

هناك العديد من الفوائد الصحيّة لشرب الماء، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٣]

  • المساعدة على تحسين الأداء الرّياضي، وخاصّةً أثناء ممارسة التمارين عالية الشدة التي تُؤدّي إلى التعرُّق.
  • تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، إذ وُجد أنّ الجفاف الخفيف قد يقلل مستويات الطاقة ويؤثر في المزاج، ويؤدي إلى تقليل الذاكرة وأداء الدماغ.
  • التخفيف من الصداع وأعراضه، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الجفاف.
  • التخفيف من الإمساك والوقاية منه، وخصوصاً عند الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من الماء، فقد لوحظ أنّ عدم شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء يُعدّ أحد عوامل الخطورة للإصابة بالإمساك.
  • تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى والمساعدة على علاجها، وربما يحدث ذلك بسبب زيادة حجم البول، ممّا يخفف تركيز المعادن فيه، ويقلل خطر تبلورها وترسبها في الكلى، إلّا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الأدلة لتأكيده.


المراجع

  1. Jennifer Huizen (28-06-2018), "Can water help you lose weight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  2. Tim Locke (28-08-2015), "Drink Water Before Meals to Lose Weight?"، www.webmd.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  3. Joe Leech (04-06-2017), "7 Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water"، www.healthline.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.