الماء للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
الماء للبشرة

الماء

للماء دور ضروري في تحسين تدفق الدورة الدموية، وعملية الهضم في الجسم، وسرعة امتصاص العناصر الغذائية المهمّة، حيث يُساعد الماء على جعل البشرة تبدو صحِية وقوية. وذلك لأن بشرة الجلد، تتكون من خلايا جلدية تحتاج إلى الماء للقيام بوظائفها بشكل صحيح وسليم، وعندما تكون هذه الخلايا الجلدية جافة، وغير رطبة، فيحدث وقتها بعض المشاكل الجلدية، وتظهر علامات الشيخوخة المبكرة ليبدو الشخص أكبر سناً. وللماء الكثير من الفوائد الصحية على الجسم، فهو يعمل على إزالة السموم من الجسم، والمحافظة على تزويد الجسم بالمواد الغذائيّة المُهمّة والصحية، وتعزز صحَة القلب، وتحافظ على رطوبة البشرة، لتجعلها بشرة حيوية ونشطة، وتمنع المياه ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد عليها، وتعمل على التحكم بوزن الجسم وتقليله، عن طريق القدرة على حرق السُعرات الحراريَة، ويُنصح عادةً بتناول الماء بشكل يومي بمعدل من ست إلى ثماني أوقيات لحماية البشرة من الجفاف، والحصول على الترطيب بانتظام.[١]


أهمية الماء للبشرة

للماء أهمية كبيرة لبشرة الجلد، ومن فوائد الماء لبشرة الجلد ما يأتي:[٢]

  • تساعد المياه على ترطيب بشرة الجلد: الانتظام بشرب الماء يساعد على تزويد الخلايا الجلدية بالغذاء السليم، والمناسب، لإنتاج خلايا جلدية جديد وصحية، ولحماية البشرة من الجفاف، وجعلها بشرة رطبة، ونشطة، وساعد على المحافظة على البشرة الشابة الخالية من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يُعتبر الماء من العلاجات الفعّالة لمنع ظهور علامات الشيخوخة: من المعروف أن العلاجات التي تحمي البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مكلفة مادياً، ويساعد شرب الماء، على تعزيز رطوبة البشرة، وجعلها سلسة، وحيوية.
  • تناول كمية كافية من الماء لحماية البشرة من المشاكل الجلدية: شرب الماء يمنع ظهور الأكزيما، وعلامات الشيخوخة، والصدفية، وذلك عن طريق مساعدة المياه على التخلص من سموم الجسم، وارتفاع نسبة الأيض، للحصول على بشرة مشرقة وصحية.
  • تساعد المياه على التقليل من التوتر، وتهدئة الأعصاب: يُساعد غمس الجسم بالماء البارد لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على تعزيز شباب البشرة، والتخلص من التوتر والإجهاد، والسيطرة والتحكم بالأعصاب.
  • تعمل المياه على إزالة تهيجات والتهابات بشرة الوجه: يُمكن التخلص من احمرار البشرة بغسلها أولاً بالماء الفاتر، والذي يساعد على فتح مسام البشرة، ثم غسلها بالماء البارد، لشد مسام البشرة، وحمايتها من الانغلاق، ولمنع ظهور مشاكل حب الشباب.
  • إزالة الانتفاح تحت مناطق العين: يساعد تطبيق ضغط الماء البارد على تقليل الانتفاخ تحت العين.
  • التخلص من سموم البشرة وشد مسام الجلد: يلجأ الكثير من الناس للذهاب إلى الحمامات، للتخلص من السموم، وشد بشرة الجلد، وذلك عن طريق جلسات غرف البخار، ثم غسل البشرة بالماء البارد.


أهمية الماء للجسم

يعتبر شرب الماء أمر في غاية الأهمية، للمحافظة على الصحة السليمة الخالية من المشاكل والأمراض، وللماء الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:[٣]

  • تنظيم درجة حرارة الجسم: يجب المحافظة على جعل الجسم رطباً، للحصول على موازنة لدرجات حرارة الجسم، وذلك لأن الجسم يتخلص من الماء عن طريق التعرق خلال ممارسة النشاط البدني، ويؤدي هذا التعرق إلى برودة الجسم، مما يتطلب تناول كمية من الماء لحماية درجة الحرارة من الارتفاع.
  • حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل من الالتهابات: يساعد شرب الماء على حماية المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة من الالتهابات.
  • تساعد المياه على إزالة السموم والفضلات من الجسم: يتم التخلص من السموم والنفايات عن طريق التبول، والعرق، والتغوط، ويجب شرب كمية كافية من الماء لحماية الجسم من المشاكل الصحية، كالإمساك وغيرها من المشاكل.
  • تساعد المياه على التخلص من الوزن الزائد: تساعد مياه الشرب على إزالة الوزن الزائد، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، والانتظام بممارسة التمارين الرياضية.
  • تحسن المياه تدفق الدورة الدموية والأكسجين في الدم: تزود المياه الجسم بالمواد الغذائية المهمة والأكسجين إلى الجسم، لتعزيز صحة ونقاء الجسم.
  • تعمل المياه على مد الجسم بالطاقة: تساعد مياه الشرب على ارتفاع نسبة معدل الأيض وإمداد الجسم بالطاقة.


نصائح لزيادة تناول الماء

يوجد الكثير من النصائح التي يجب اتباعها لزيادة نسبة السوائل في الجسم، والحصول على الكمية الكافية من الماء، نظراً لفائدتها الصحية على الجسم والبشرة، ومنها:[٤]

  • شرب المشروب المفضل للشخص مع كل وجبة أساسية وخفيفة.
  • اختيار المشروبات المُحبّبة لمذاق للشخص، لارتفاع نسبة السوائل في الجسم.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء للحصول على جلد رطب: تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء الذي يحمي الجلد والجسم من الجفاف، ويعزز رطوبته وصحته.
  • الاحتفاظ بعلبة زجاجية من الماء: حمل علبة زجاجية من الماء سواء كانت في الحقيبة أو السيارة يزيد من نسبة تناول الماء.


المراجع

  1. "Advantages of Drinking Water and Skin Benefits", www.livestrong.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. "22 Amazing Benefits Of Water For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. "Why Is Water Important? 16 Reasons to Drink Up", www.healthline.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  4. "6 Reasons to Drink Water", www.webmd.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.