الماء والملح للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
الماء والملح للوجه

الماء والملح للوجه

يعرف الملح على أنّه مادّة كيميائيّة تتواجد في الطبيعة على شكل بلّورات تشبه الكريستال، والذي يستخدم بشكل أساسيّ في كافّة المطابخ حول العالم لإكساب الأكلات النكهة والطعم المميّز، فالملوحة هي من الأطعمة الأساسيّة التي يتذوّقها اللسان، ولكن أهميّة الملح لا تقتصر على الطعام فحسب، حيث إنّه يدخل في صناعة العديد من المستحضرات العلاجية والتجميليّة، وفي هذا المقال سنوضح لكم أهميّة محلول الملح مع الماء.


تقشير البشرة

يعتبر الملح من أهم المواد الطبيعية التي يتمّ استخدامها في المنتجعات الخاصّة بالعناية بالجسم، حيث إنّه يعمل على تنعيم الجلد والتخلّص من القشور والجلد الميّت على البشرة، ويكون ذلك من خلال مزج كمية من الملح مق القليل من الماء، ووضع المحلول على الوجه، ثمّ البدء بتدليكه بحركات دائريّة وناعمة، وذلك للحرص على عدم تجريح البشرة أو أذيتها، ويفضل إضافة بضعة قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلى المزيج لتنعيم البشرة بشكل إضافي.


من الوصفات الأخرى التي يتمّ إعدادها لتقشير الوجه، مزج ربع كوب من زيت الألوفيرا مع ذات الكميّة من زيت جوز الهند، مع نصف كوب من الملح، وملعقة كبيرة من الزهور المجفّفة، مع إضافة القليل من الماء، وتطبيق المزيج المتماسك على الوجه وتدليكه كما في الوصفة السابقة.


علاج حساسية البشرة

يحتوي الملح على العديد من العناصر الغذائية التي من شأنها تطهير البشرة، وتخليصها من العدوات البكتيريّة أو الفطريّة التي تسبّب المشاكل، مثل: الأكزيما، التهاب البشرة وتهيّجها، والصدفيّة وغيرها؛ وذلك لأنّه يعمل على فتح المسامات، والتحفيز من الدورة الدمويّة في الشرايين الموجودة في الوجه، هذا بالإضافة إلى عمله على ترطيب الخلايا والحفاظ على نضارة البشرة. يتم استخدام الملح من خلال مزج ملعقتين منه مع أربع ملاعق من العسل الطبيعي، وتطبيق المزيج على البشرة لمدّة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.


علاج حب الشباب

أثبتت الأبحاث والدراسات بأنّ للملح القدرة على تنظيم عمليّة إفراز الزيوت والدهون في البشرة، والتي تعتبر من المسبّبات الأساسيّة لظهور حبّ الشباب والبثور المختلفة، كما ويشار إلى أنّ الملح يحتوي على نسبة من الكبريت والذي يعمل بدوره على زيادة كمية الاكسجين التي تصل البشرة، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيةم الذي يحافظ على الرطوبة في الوجه ويحفّز أيضاً عملية امتصاص الغذاء والتخلص من الاوساخ والشوائب.


تنظيف البشرة

يكون ذلك من خلال صنع تونر للبشرة عن طريق إذابة كمية من الملح في الماء الفاتر، وحفظ المزيج في زجاجة، مع الحرص على رجها جيداً قبل الاستخدام، والذي يفضل أن يكون قبل التوجه إلى النوم، نع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين، وذلك حتّى لا يتسبّب الملح بأيّة التهابات أو حرقة فيهما.


علاج انتفاخ العينين

تتمّ إذابة ملعقة كبيرة من الملح في كميّة من الماء المغلي، ثمّ نقع قطنتين دائريتين -قطن إزالة المكياج-، ووضعها على العيون مع الاستلقاء على الظهر، حيث يجب تركها لمدّة ربع ساعة، وسيلاحظ اختفاء الانتفاخ.