المحافظة على الكتاب المدرسي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٠ مايو ٢٠١٦
المحافظة على الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي

إن الكتاب المدرسي من أهمّ الوسائل الدراسية في كافّة المراحل الدراسية المدرسيّة؛ لأنّه يعد الوسيلة التوجيهيّة لكافّة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، فيوفّر لهم مرجعاً مهمّاً أثناء فترة دراستهم، لذلك من الواجب على كلّ طالب في المدرسة أن يحافظ على كافة كتبه الدراسية، ويحميها من التعرض للتلف، ويحتفظ بها كمصدرٍ للمعلومات في مكتبته، أو يعطيها لطلاب آخرين حتى يستفيدوا منها.


أهمية الكتاب المدرسي

إنّ للكتاب المدرسي أهمّية كبيرة في حياة الطلاب، والتي تظهر واضحةً بالاعتماد على النقاط التالية:

  • المصدر المباشر للعلوم: هو المرجع الذي يعود له الطالب عندما يحتاج لفهم، أو حفظ معلومةٍ معيّنة، أو قراءة شيء ما، أو التدرب على حل مسألة من المسائل الفكرية، أو الرياضية، أو التحليليةّ، لذلك لا يتمكن الطالب من فهم المادة الدراسية إذا لم يعتمد على الكتاب في التعرف عليها.
  • يحدد المستوى العلمي للطالب: أي إنّ الكتاب المدرسي يتطوّر مع تطور الطالب في المراحل الدراسية، وكلما انتقل من مرحلةٍ دراسية، إلى مرحلة دراسية جديدة تغير محتوى الكتاب المدرسيّ، وصارت المعلومات فيه كثيرة، وذات تفاصيل جديدة، ومتنوّعة، وتعتمد على المعلومات الواردة في السنوات الدراسية السابقة.
  • يوفر مجموعة من الأمثلة، والصور التوضيحية، والأشكال، والرسومات التي تساعد الطلاب على فهم المادة الدراسية، وخصوصاً التي تحتاج إلى فهم، وإدراك جيّد، مثل: الرياضيات، والفيزياء، وغيرهما.


المحافظة على الكتاب المدرسي

إنّ المحافظة على الكتاب المدرسي من أهمّ المبادئ، والأسس التي يجب أن يحافظ على تطبيقها كافّة طلاب المدارس، لذلك توجد مجموعة من الطرق، والوسائل التي تساعد في المحافظة على الكاتب المدرسي، ومن أهمها:


تغليف الكتاب المدرسي

يُعدّ من أهمّ الوسائل التي تساعد في المحافظة على الكتاب المدرسي، فعندما يحرص الطالب على تغليف كتابه باستخدام ورق التغليف الشفاف، أو الذي يحتوي على صور، ورسومات جميلة، يساهم ذلك في حمايته من التعرض للتلف، أو أن يتمّ تمزيقه بطريقة عفوية أثناء الاستخدام المتكرّر.


عدم تلويث الكتاب المدرسي

من الواجب على كل طالب أن يحمي كتابه من التعرض لأي عوامل ملوثة، عن طريق تجنّب تصفح، أو استخدام الكتاب في ظروف غير مناسبة، مثل: استخدام الكتاب أثناء تناول الطعام، والذي قد يؤدي إلى انسكاب الطعام عليه مما يسبب في تلفه، لذلك من الواجب على الطالب اختيار المكان المناسب لاستخدام كتابه المدرسي.


تجنّب إتلاف الكتاب المدرسي

إنّ المحافظة على الكتاب المدرسي ترتبط أيضاً بحمايته من التعرض للتخريب المتعمد، سواءً في العبث فيه عن طريق استخدام الأقلام بالخربشة على نصوصه، والصور التوضيحيّة فيه، أو أن يُعطى لطفلٍ صغيرٍ يقوم بتمزيقه، وتخريبه لذلك من المهم أن يتم وضع الكتاب المدرسي في مكان بعيدٍ عن متناول الأطفال، أو يتجنب الطالب إتلافه بأيّ وسيلة كانت.