المحافظة على سلامة الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
المحافظة على سلامة الأسنان

تنظيف الأسنان

تجب المحافظة على تنظيف الأسنان على الأقل مرتين يومياً باستخدا الفرشاة ومرة باستخدام خيط الأسنان، مع مراعاة عدم إهمال تفريش الأسنان قبل الخلود للنوم، الأمر الذي يساهم في الوقاية من مشاكل الأسنان ونزيف ومشاكل اللثة. كما ويؤخذ بعين الاعتبار أن تكون طريقة التنظيف صحيحة؛ بإعطاء الوقت الكافي في التنظيف واستخدام الفرشاة بحركات دائرية لطيفة لإزلة التكلّسات الموجودة منعاً للمشاكل المُترتبة على بقائها. وتجدر الإشارة أنّ التنظيف لا يُعنى بالأسنان فقط بل يشمل اللسان أيضاً، ويُنصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد؛ إذ إنّه يمنع التسوس عن طريق القضاء على الجراثيم، كما أنّه يُوفّر طبقة حماية على الأسنان.[١]


ويجدر التنبيه إلى ضرورة اختيار النوع المناسب من فراشي الأسنان، وتغييرها ثلاث أو أربع مرات في السنة. ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان يحتاجون لنوع محدّد من فراشي الأسنان، كما أنّ كبار السن الذين يعانون من التهاب المفاصل أو أيّ مشاكل أخرى ولا يستطيعون التحكّم بالفرشاة، يمكنهم استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية ممّا يساعدهم على تفريش أسنانهم.[٢]


استخدام غسول الفم

يُنصح باستخدام غسول الفم لتنظيف الأسنان؛ حيث تساهم الغسولات في المحافظة على صحة الأسنان بالطريقة التالية:[١]

  • تقلل من كمية الحمض بالفم.
  • تنظف المناطق التي يصعب تنظيفها داخل وحول اللثة.
  • تزوّد الأسنان بالمعادن المهمة لصحتها.


مضغ اللبان وشرب الماء

يساعد مضغ اللبان الخالي من السكّر وشرب كميات من الماء بعد الانتهاء من الطعام على التخلص من بقايا الطعام؛ ممّا يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.[١][٢]


نصائح أخرى

توجد العديد من الممارسات الغذائية التي يُنصح باتباعها للمحافظة على صحة الأسنان، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تناول الغذاء الصحيّ والمتوازن: إذ إنَه يُساهم في الحفاظ على صحة الأسنان على أن يكون غنيّاً بالفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم، والبروتينات الموجودة باللحوم والدواجن.
  • التقليل من السكريات: توجد السكريات في الكثير من الأطعمة والمشروبات؛ كالمشروبات الغازية، والعصائر المحلّاة، والشوكولاته وغيرها، وتساهم بشكل كبير في تسوّس الأسنان.
  • تجنّب التدخين والكحول: يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى تآكل السطح الخارجي للأسنان، ممّا يؤدي إلى فقدان المينا هذا وقد تبيّن أنّ شرب الكحول والتدخين يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الفم.
  • تجنّب المواد التي تصبغ الأسنان: ومنها القهوة والشاي إضافةً إلى التدخين؛ حيث تتتسبب بتصبّغ الأسنان.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kristeen Cherney (November 13, 2017), "11 Ways to Keep Your Teeth Healthy"، www.healthline.com, Retrieved March 24, 2019. Edited.
  2. ^ أ ب Louise Chang (October 29, 2010), "Healthy Teeth for Life: 10 Tips for Families"، www.webmd.com, Retrieved March 24, 2019. Edited.
  3. "Lifestyle tips for healthy teeth", www.nhs.uk,29/08/2018، Retrieved March 24, 2019. Edited.