المدن في ألمانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٩ مايو ٢٠١٦
المدن في ألمانيا

أشهر مدن ألمانيا

تقع الجمهورية الألمانية الاتحادية في وسط أوروبا، وتعرف هذه الدوله بديمقراطيتها وانفتاحها الشديد على العالم، فهي من الدول التي تجمع ما بين التاريخ العريق وحيوية الحاضر، كما أنّها تعدّ من أقوى الدول الاقتصادية حول العالم، وفيها أشهر وأهمّ اقطاعات التعليميّة الحديثة، كما أنّ عدد سكانها يقدر بحوالي 82 مليون نسمة، وتشتهر بأنّها أكثر دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.


برلين

برلين هي العاصمة للجمهورية الألمانية الإتحادية، كما أنّها تشتهر بكونها ثاني أكبر المدن بعد لندن في الاتحاد الأوروبي، وتحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم السياحية والأثرية، منها سور برلين الشهير والذي يفصل مابين كل من برلين الشرقية وبرلين الغربية، تقدّر مساحة هذه المدينة بحوالي 891.82 كم2، بينما يصل عدد السكان فيها لحوالي 3.4 مليون نسمة، وهنالك 14% من السكان أجانب.


هامبورغ

تعد هذه المدينة ثاني أكبر المدن في ألمانيا، كما أنّها سادس أكبر المدن بالنسبة للاتحاد الأوروبيّ، وتعرف باسم "مدينة هامبورغ الحرة الهانزية"، تقعهذه المدينة على نهر إلبه الذي يرتبط مع بحر الشمال، وتشتهر هامبورغ بأنّها أكبر الموانئ في البلاد وهي من أهم المدن الإقتصادية أيضاً، تقدر مساحتها بحوالي 18 ألف كيلومتر مربع، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة.


ميونخ

تصنّف على أنّها ثالث أكبر المدن في ألمانيا، كما أنها العاصمة لولاية بافاريا، وتقع ميونخ في الجهة الجنوبية من البلاد وتحديداً على نهر إيزا الواقع بالقرب من جبال الألب، هذه المدينة من أغنى المدن الاقتصادية، وتحتوي على أشهر الشركات العالمية والمصانع، وتبلغ مساحتها 310 ألف كيلومتر مربع، بينما يصل عدد سكانها لحوالي 2.8 مليون نسمة تقريباً.


كولن أو كولونيا

هي إحدى المدن الواقعة في شمال ولاية الراين-فيستفالن، وتقع هذه الولاية في الجهة الغربيّة من ألمانيا، وتحديداً على نهر الراين، تتميّز هذه المدينة بأنّها تحتوي على العديد من الجامعات الهامّة ومعاهد التعليم العليا، كما أنّ فيها العديد من الشركات المختصّة في مجال البرمجة والإتصالات، ويقام في هذه المدينة مهرجان سنويّ للشوكولاته، كما أنّ مساحتها تبلغ 400كم2، بينما يصل عدد سكانها لحوالي 970 ألف نسمة.


فرانكفورت

تقع في منتصف الجهة الغربية من ألمانيا، وتحديداً في ولاية هيسن، تعرف بأهميتها الاقتصادية بحيث إنّها مقرّ للعديد من الشركات، والبنوك، والجامعات الشهيرة، والعديد من المعارض، كما أنّ فيها العديد من ناطحات السحاب، وهي من المدن التاريخيّة التي تبلغ ساحتها ما يقارب 250 ألف كيلومتر مربع بينما يقدر عدد سكانها بحوالي 670 ألف نسمة.


شتوتجارت

تعرف هذه المدينة بأنّها عاصمة ولاية بادن فورتمبورغ الواقعة في جنوب ألمانيا، وتعرف المدينة بأنّها أهمّ المدن في صناعة السيارات ففيها العديد من المقرّات الرئيسيّة لشركات صناعة السيارات الشهيرة مثل: البورش والمرسيدس، وفيها العديد من المصانع الأخرى، كما أنّها تحتوي على مايقارب العشرين مسجداً ومركزاً إسلامياً يوجد في شتوتغارت، وتبلغ مساحتها حوالي 245كم2، بينما يصل عدد سكانها لحوالي 591 ألف نسمة.


دورتموند

تقع هذه المدينة في الجهة الغربيّة من ألمانيا، وتشتهر باسم المدينة الخضراء، وذلك بسبب أنّ نصف أراضيها عبارة عن ممرات مائية، وغابات، ومساحات خضراء، وتعرف بأهميتها الإقتصادية والتجارية الهامة، كما أنها من الموانئ الهامة للبلاد، وتبلغ مساحتها 280 ألف كيلومتر مربع، بينما يصل عدد سكانها لحوالي 584 مليون نسمة.


اسن

توجد هذه المدينة على نهر الرو الموجود في ولاية فستفاليا، وتشتهر بأنّها العاصمة الثقافية للبلاد الأوربية، وتتميّز بجمال طبيعتها ومناظرها الخلابة، وتبلغ مساحتها 210 ألف كيلومتر مربع، بينما عدد السكان فيها يقدر بحوالي 579 ألف نسمة.


دوسلدورف

تقع هذه المدينة على نهر الراين، وتعرف بأهميتها التاريخية الرومانيّة، ففيها العديد من الأماكن التاريخيّة مثل القلعة الشهيرة، وهي مدينة الموضة حديثاً، وتبلغ مساحتها 217كم2، وعدد سكانها يقارب 582 ألف نسمة.


بريمن

بريمن تقع في الجهة الشمالية من البلاد، وتشكل ثاني أكبر ميناء في ألمانيا، كما أنّ أشهر النشاطات فيها تتمحور حول صناعة السفن والطائرات، وفيها العديد من مصانع تكرير البترول، وتقدر مساحتها بحوالي 326 ألف كيلومتر مربع بينما يصل عدد سكانها لحوالي 548 ألف نسمة.

266 مشاهدة