المدن في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
المدن في تركيا

تركيا

تقع دولة تركيا في الشّرق الأوسط، يحدّها من جهة الشّمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الشّرق إيران وأرمينيا، ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسّط ولها حدود بحريّة جنوبية مع قبرص أيضاً، بينما تحدّها من الغرب اليونان، وبلغاريا، وبحر إيجه، وتُعرَف الدولة رسمياً باسم الجمهوريّة التركيّة، وكان موقعها الاستراتيجيّ السّبب في جعلها دولةً ذات قوّة اقتصاديّةٍ وعسكريّةٍ.


تركيا عضو مهمّ في منظمة التّعاون الاقتصاديّ للبحر الأسود، وهي عضوٌ في منظّمات أخرى عديدة، مثل: مجلس أوروبا، وحلف شمال الأطلسيّ، ومنظّمة التعاون والتنميّة الاقتصاديّة، ومنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، وفي عام 2005م بدأت مفاوضات العضويّة الكاملة مع الاتحاد الأوروبيّ.


تتميّز تركيا بنظامها الاقتصاديّ الضّخم، وهي دولةٌ في السّوق الأوروبيّة المشتركة منذ عام 1963م، وتُقيم علاقاتٍ وثيقةً مع بعض دول الشّرق الأوسط، وتشمل علاقاتها: العلاقات الاقتصاديّة، والثقافيّة، والسياسيّة، والصناعيّة.


مدن دولة تركيا

تضمّ تركيا عدداً كبيراً من المدن يزيد عددها عن خمسمئة دولة، وهذا العدد منها لا يمكن حصره في هذا المقال؛ لذلك سنكتفي بذكر المدن الكبرى والرئيسة فيها، ومن هذه المدن ما يلي:


مدينة أنقرة

مدينة أنقرة هي عاصمة دولة تركيا، وثاني أكبر مدنها من حيث عدد السُّكان؛ إذ إنّ أوّل كُبرى مدنها هي مدينة إسطنبول، وتبلغ مساحة أنقرة 24.521كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 5.150 مليون نسمةٍ تقريباً حسب إحصائيّات عام 2014م.


مدينة إسطنبول

تقع مدينة إسطنبول على مضيق البوسفور في الجهة الشماليّة الغربيّة من تركيا، وهي كُبرى المدن في تركيا، بل وكُبرى مدن العالم من حيث التّعداد السّكانيّ، فعدد سكّانها يصل إلى ثلاثة عشر مليون نسمة.


مدينة مرسين

أُطلِق عليها اسم مرسين نسبةً إلى قبيلة مرسين أوغولاري التي سكنتها، وهذا حسب ما ورد في الرّوايات، وفي روايات أخرى يُقال إنها سمّيت نسبة إلى نبتة الآس التي تنمو بكثرة فيها، وتقع هذه المدينة في جنوب تركيا، وفيها ميناء يطلّ على البحر المتوسّط، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات 2010م 1.727 ميلون نسمةٍ تقريباً.


مدينة بورصة

تحتلّ مدينة بورصة المرتبة الرّابعة بين الدّول التركيّة من حيث التعداد السّكانيّ، فعدد سكانها يبلغ 1.7مليون نسمةٍ تقريباً، وتقع هذه المدينة في شمال غرب تركيا.


مدينة أضنة

تقع أضنة في جنوب تركيا، وسواحلها ممتدّة على البحر المتوسّط، يبلغ عدد سكانها 1.6مليون نسمةٍ تقريباً، وبذلك تحتلّ المرتبة الخامسة بين قائمة المدن التركيّة من حيث عدد السّكان، وتُعدّ المدينة ذات أهميّة اقتصاديّة كبيرة؛ وذلك لأنّها غنيّة بالمعادن، مثل: الكروم، والحديد، والرّصاص، والزّنك.


مدن أخرى

  • مدينة قونية.
  • عنتاب.
  • أنطاليا.
  • فينيقية.
  • عموريّة.
  • جيلان.
  • الريحانيّة.