المعالم السياحية في إسطنبول

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
المعالم السياحية في إسطنبول

إسطنبول

تعد إسطنبول أحد أكبر المدن التركية في البلاد حيث يقدر عدد سكانها 14983000 نسمة حيث يشغلون مساحة تقدر ب1825كم²، كما تعتبر إسطنبول أجمل المدن التركية من حيث الموقع الاستراتيجي حيث تطل على بحر مرمرة، بالإضافة إلى أنها محاطة بسبع تلال من جميع الاتجاهات، كما تعددت الأسماء التي أطلقت عليها، ونذكر منها: الأستانة، وبيزنطة، والقسطنطينية، وإسلامبول، بالإضافة إلى أنّها تتميز بالعديد من المواقع السياحية التي تزيد جمالها وأهميتها، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.


المعالم السياحية في إسطنبول

مسجد السلطان أحمد أو الجامع الأزرق

تم إنشاء مسجد السلطان أحمد أو الجامع الأزرق عام ألف وتسعمئة وستة عشر للميلاد على يد السلطان أحمد الأول، ويعد هذا الجامع أهم المواقع السياحية في إسطنبول، كما يطلق عليه اسم الجامع الأزرق، بسبب تصميمه الداخلي إذ غلب عليه اللون الأزرق، كما أن زيارته مجانية للجميع طوال أيام الأسبوع.


متحف آيا صوفيا

يقع متحف آيا صوفيا في الجهة المقابلة للجامع الأزرق، وقد تمّ بناؤه سنة ثلاثمئة وتسعة وخمسين للميلاد، وكان يعتبر بمكانة الكنسية المركزية للأرثذوكس، كما تمّ تحويله إلى مسجد في عهد الدولة العثمانية، ثمّ تحويله إلى متحف عام ألف وتسعمئة وأربعة وثلاثين على يد الجمهورية التركية، ويعتبر أحد أهم المتاحف في إسطنبول، وسعر تذكرة دخوله خمس عشرة ليرة تركية.


جامع السليمانية

تمّ بناء جامع السليمانية على يد المهندس معمار سنان، عام ألف وخمسمئة وثمانية وخمسين بناءً على طلب السلطان سليمان القانوني، حيث يقع وسط مجموعة من الأعمال المعمارية من دكاكين، ومدارس، وحمامات، وزيارته مجانية طوال الأسبوع.


السوق المغطى

يعتبر السوق المغطى من أقدم، وأكثر الأسواق ازدحاماً في المواسم السياحية حيث يستقبل ما يقدر بنصف مليون زائر يومياً، وتمّ بناؤه عام ألف وأربعمئة وواحد وستين، وتبلغ مساحته ب30.000م²، وهو عبارة عن سوق يحتوي على مجموعة من دكاكين للملابس، والهدايا التذكارية، والذهب التي تقفل أبوابها الساعة الثامنة مساءً.


جسر البوسفور

تمّ الانتهاء من جسر البسفور عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين للميلاد، كما يعد من أهم الجسور حيث يصل أوروبا بآسيا، ويبلغ طوله حوالي 1500م، وعرضه يبلغ حوالي 39م.


ميدان تقسيم

يعتبر ميدان تقسيم من أهم المناطق السياحية والحيوية في إسطنبول حيث يحتوي على أهم الفنادق في المدينة التي يقصدها السائحين الغرب، والعرب على حد سواء، كما يعد من أكثر المناطق ازدحاماً على مدار السنة، وبشكل خاص شارع الاستقلال الذي لا يخلو من السياح، والسكان المحليين.


متحف إسطنبول للفن الحديث

تمّ إنشاء متحف إسطنبول للفن الحديث المعاصر عام 2004 ميلادي على مساحة تقدر بثمانية دونمات، إذ يعرض فيه العديد من أعمال الفنانين الأتراك حيث تضاهي قيمته قيمة متحف تيت موردن الموجود في لندن، ويعد هذا المتحف مناسب لاصطحاب الأطفال حيث يحتوي على متجر للأواني والتحف، كما أنّ مطعم جميل يطل على جسر البسفور.