المكونات الإلكترونية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١٨ يوليو ٢٠١٦
المكونات الإلكترونية

المكونات الإلكترونية

المكونات الإلكترونيّة عبارة عن عَناصر إلكترونيّة أساسيّة، قد تكون منفصلة مثل، المقاومة، والمكثف، والملف، والفيوز، والدايود، وقد تكون مُدمجةً في دوائر متكاملة، مثل البوابات المنطقيّة، والمضخم العملياتيّ، بهدف بناء دوائر إلكترونيّة.


المكونات الإلكترونية

المكثف

ينعّم التيار، ويحوّله من AC إلى DC، وبالتالي زيادة ثباته واستقراره في الدائرة، وفي حال حدوث تلف في المكثف، فإنه يسبب الكثير من المشاكل في الدائرة، لذلك يتمّ فحصه بشكلٍ دوريّ لاكتشاف أي تلف فيه، ومن المُمكن اكتشاف التلف من خلال ملاحظة التلف ظاهرياً أولاً، بوجود انتفاخ أو تسريب من أعلى أو أسفل المكثف، أو من خلال استخدام جهاز الأفوميتر الديجيتل.


تستخدم هذه الطريقة في حال عدم اكتشاف وجود مشاكل ظاهرية على المكثف، حيث يتمّ ضبط الأفوميتر على الصفارة، وشبك الأقطاب الموجبة والسالبة مع الجهاز، لإعطاء النتائج، وفي حال أعطى الجهاز صفارة، أو عدم إعطاء أيّ قراءة على الشاشة، فهذا يدلّ على تلف المكثف، وفي حال تمّ شحن المكثف وتفريغه عدّة مرات، فإنّ عدد مرات الشحن والتفريغ يدلّ على تلف المكثف، ويوجد المكثّف في اللوحة الأم على شكل نوعين من المكثفات، مكثف كيميائيّ، ومكثف سيراميك مكوّن من خمس طبقات يُخزّن الطاقة ويفرغها.


المقاومة

تتوفر بعدّة أنواعٍ وأشكال، مثل المقاومة الثابتة، أو السلكيّة، أو المتحرّكة، أو الضوئيّة، أو المتغيّرة، وتتواجد المقاومة الثابتة في أنظمة أجهزة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها، حيث تتمّ طباعة رقم المقاومة عليها، حتّى تعرف قيمتها، أو من خلال اللون الموضح عليها، وتعمل المقاومة على إعاقة التيار، ووحدة قياسها هي الأوم، باستخدام جهاز الأفوميتر، ويرمز للمقاومة على الدائرة بالرمز R، وتتواجد في اللوحة الأم على شكلين، إما فردية (لها طرفين)، أو شبكيّة (لها 8 أطراف، 4 أطراف من كلّ جانب)، ويتمّ قياس كل طرفين متقابلين سوياً.


الفيوز

هو عبارة عن المكوّن الإلكترونيّ المسؤول عن حماية الدائرة من أيّ تيّار زائد، ويرمز له L.F، وفي حال تلفه يمكن تغييره، ويستخدم الأفوميتر لفحص تلفه، وفي حال عدم إعطاء صفارة، يدلّ على تلف الفيوز.


الملف

يُستخدم لفلترة التيّار الكهربائيّ، وحماية الدائرة من التيارات المعاكسة، يرمز له بالرمز L، ولا يتلف إلا في حالّ قطعه، ومن الممكن تغييره، عن طريق استبداله بملفٍّ مطابقٍ، بناءً على الرقم المطبوع على الملفّ التالف، أو بناءً على عدد اللفات.


الدايود

هو عبارةً عن مكوّن إلكترونيّ، يسمح بمرور التيّار في الدائرة باتجاهٍ واحدٍ فقط، ويرمز له بالرمز D.