المواطنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
المواطنة

مفهوم المواطنة

يشير مفهوم المواطنة إلى تلك العلاقة الاجتماعية الناشئة بين الإنسان والدولة التي يقيم فيها، ويحمل جنسيتها، ويخضع لقوانينها، ويشارك في حكمها، بالإضافة إلى حصول كل فرد في الدولة على حقوقه كأيّ مواطن آخر دون أي تمييز، مع مراعاة الالتزام بأداء الواجبات تجاه الدولة؛ مما يؤدي إلى أن يصبح الفرد عضواً مشاركاً في المجتمع.[١]


أبعاد المواطنة

تتطرّق النقاط الآتية إلى ذكر الأبعاد الأساسية للمواطنة، وهي كالآتي:[٢]

  • بُعد الحقوق: ينطوي هذا البعد على توفير الحقوق الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والدينية التي يجب أن يتحلى بها كلّ شخص في الدولة؛ ممّا يؤدي إلى مشاركة الأفراد في بناء المجتمع.
  • بُعد الانتماء: يندرج تحت هذا البعد عدة أشكال للانتماء، ومنها: الانتماء العرقيّ، واللغويّ، والثقافيّ، والقبليّ، والدينيّ، والأسريّ، والتي يجب على الدولة الاعتراف بها واحترامها.
  • بُعد المشاركة السياسية والمدنية: يتطلّب هذا البعد وجود مؤهلات محددة في المرشحين؛ لخدمة ومصلحة المجتمع.
  • بُعد الهوية الوطنية: يشمل هذا البعد على عناصر معنوية ومادية كثيرة؛ لتمييز الدولة عن غيرها.


أهمية المواطنة

تتجلّى أهمية المواطنة في تحقيقها العديد من الفوائد على الصعيدين الإنسانيّ والوطنيّ، وتبيّن النقاط الآتية بعضاً من أبرز هذه الفوائد:[٣]

  • تقوية الروابط الوجدانية بين أفراد المجتمع: تخلق المواطنة بيئة اجتماعية آمنة وخالية من الخلافات، والصراعات الحاصلة بفعل التنازع الحضاريّ، والاختلاف الثقافيّ.
  • حفظ الحقوق وأداء الواجبات: تصون المواطنة حقوق المواطنين، وتضمن التزام كلّ مواطن بما عليه من واجبات، الأمر الذي يعزّز الثقة المتبادلة بين المواطن والحكومة.
  • إقامة العدل وتحقيق المساواة: ينطوي على تطبيق قيم المواطنة تساوي جميع المواطنين أمام أيّ جهاز قضائيّ، أو حكوميّ في الدولة، وكذلك الحال بالنسبة للفرص الوظيفيّة، والحصص الماليّة عند توزيع الثروات العامة.


المراجع

  1. شروق الخليف، محمد اسـمـاعـيــل (2013)، المواطنة.. وتعزيز العمل التطوعي، صفحة 24. بتصرّف.
  2. سيف بن ناصر بن علي المعمري، "مقاربة حديثة للمفهوم وأبعاده"، صفحة 8، www.repository.nauss.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-7. بتصرّف.
  3. علاء الدين جنكو، "المـواطــنة بين السياسة الشرعية والتحديات المعاصرة "، صفحة 10، www.neelain.edu.sd، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-7. بتصرّف.