الهجرة إلى سنغافورة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٨ ، ١٩ مايو ٢٠٢٠
الهجرة إلى سنغافورة

الهجرة إلى سنغافورة

تعتبر جمهورية سنغافورة واحدة من أفضل الأماكن للعيش، والعمل، وتكوين أو تأسيس أُسرة وفقاً لتصنيف تقرير المُغتربين السنويّ أو العالميّ، وهذا ما جعل سنغافورة في مقدمة الدول المرغوب بالهجرة إليها،[١] وبالفعل وصل عدد المهاجرين في سنغافورة إلى نحو 2.16 مليون شخص بحلول عام 2019م، أي ما نسبته 40% من إجمالي عدد سكان البلاد وفقاً لعام 2018م، ويُشكّل السكان من أصل آسيوي الغالبيّة العُظمى من إجمالي المهاجرين إليها، بالإضافة إلى القادمين من دولة ماليزيا، وبلغت القوى العاملة الإجماليّة نحو 1.37 مليون، و يصنف 370 ألف منهم ضمن العمالة الماهرة.[٢]


أسباب الهجرة إلى سنغافورة

تُساهم العديد من الأسباب في جذب المهاجرين إلى سنغافورة، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الأسباب:[١]
  • التطوير الوظيفيّ: تمكّنت سنغافورة من توفير عددٍ كبيرٍ من الفرص الوظيفيّة التي تُناسب مختلف المواهب والإمكانيّات والقدرات، وذلك بسبب تمتعها بأفضل أنظمة التعليم العاليّ على مستوى العالم.
  • الاقتصاد القويّ: تتمتّع سنغافورة باقتصاد قوي؛ وذلك بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميّز، وكونها مركز مالي في منطقة جنوب شرق آسيا، ومركزاً لجذب الاستثمارات الأجنبيّة.
  • النظام البيئيّ لريادة الأعمال: تمكّنت سنغافورة من اتباع العديد من الإجراءات التي ساعدت على سهولة مُمارسة الأعمال التجاريّة، وخفض معدلات الضريبة، مع عدم فرض أي ضرائب على الأرباح الخارجيّة، وتحقيق بيئة عمل مناسبة، وفعّالة، ومثاليّة.
  • ارتفاع المستوى المعيشيّ: تحظى سنغافورة ببيئة سياسيّة مُستقرة، وبمعدلات جريمة مُنخفضة، ومُناخ جيد، ونظام تعليميّ فعال ومتقدم، وهي بذلك تتيح حياة كريمة للجميع.
  • سهولة إجراءات الهجرة: تُعد سنغافورة واحدة من الدول التي لديها قواعد هجرة سهلة وغير معقدة، حيث بإمكان أي شخص المجيء إلى سنغافورة طالما كان لديه أو لديها التصاريح والمستندات اللازمة للبقاء فيها.


تأشيرات للهجرة إلى سنغافورة

تتيح سنغافورة العديد من أنواع التأشيرات للأشخاص الراغبين بالهجرة إليها، وفيما يلي ذكر لبعض من هذه الأنواع:[٣]

  • تأشيرة العمل: تصدر الفيزا العمل (بالإنجليزية: Employment Pass) لمدة 3 سنوات، ومن شروط الحصول عليها وجود الدور الإداري أو التنفيذيّ أو وظائف متخصصة للمهاجر أو المُسافر، بحيث يكون الراتب الشهريّ الثابت لحديثي التخرج أو ذوي الخبرة لا يقل عن 3300 دولار سنغافوري (1653 دينار أردني تقريباً).
  • تأشيرة الدخول: يتم تخصيص تأشيرة الدخول (بالإنجليزية: EntrePass) لأشخاص يرغبون في إنشاء شركة خاصة بهم، ومن متطلباتها وجود تَمويل نقدي لا يقل عن 100000 دولار سنغافوري (بالأردني: 50 ألف دينار أردني تقريباً)، وتعاون بحثي مع معاهد التعليم العالي، وامتلاك ما لا يقل عن 30% في الشركة.
  • تأشيرة العمل من النوع س: تُقدّم تأشيرة س (بالإنجليزية: S Pass) مخصصة للعمال الأقل تأهيلاً وخبرةً، ويتطلب وجود قبول من شركة ما لتوظيف العامل، وأن توفّر له التأمين الصحي، كما يجب على مُقدّم الطلب سحب راتب شهري لا يقل عن 2200 دولار سنغافوري ( 1102 دينار أردني تقريباً)، بينما يحتاج المتقدمون الأكبر سنًا والأكثر خبرة إلى رواتب أعلى للتأهل وللحصول على هذه التأشيرة. [٤]


الإقامة الدائمة في سنغافورة

يسعى مُعظم المهاجرين في سنغافورة إلى نيل رخصة الإقامة الدائمة في البلاد؛ لأن وضع المقيم الدائم ( بالإنجليزيّة: Permanent Resident) يتيح التمتّع بالعديد من المزايا المنافع، مثل مزايا صندوق الادخار المركزي، وبعض الإعفاءات الضريبية، والإعانات الشخصية، والتمتع بخدمات الرعاية الصحية، والإسكان، والتعليم بأسعار مدعومة، ويتم الحصول على وضع الإقامة الدائمة بواحدة من الطرق الآتية:[٥]

  • برنامج الموظفين الفنيين والتقنيين والعمال المهرة: (PTS scheme)، يُعتبر البرنامج الأكثر شيوعاّ، ولكنه يتطلب العديد من الشروط، ومنها، أمتلاك مُقدم الطلب للعديد من المهارات التي تعزز من بيئة العمل وتحسن من إنتاجيته وتساهم بتطويره، أو لِسبب آخر كإكماله لمسيرته التعليميّة أو التدريبيّة، بالإضافة لوجود روابط عائليّة له في البلاد.
  • برنامج المستثمر العالميّ: (GIP Scheme)، يجب أن يكون للمستثمر سجلاً حافلاً بالإنجازات والمعرفة والخبرة في مجال عمله، وخلفية جيدة عن المشاريع الناجحة.
  • برنامج المواهب الفنيّة الأجنبيّة: ( ForArts Scheme)، يجب أن يكون لمُقدم الطلب مُساهمات ملحوظة في المجال الفنيّ والثقافيّ، وخطط مستقبليّة في قطاع الفنون، والخبرة المهنيّة ذت الصلة.


أمور يجب مراعاتها عند الهجرة إلى سنغافورة

يجب أن يتم مراعاة عدد من الأموار المهمة والأساسيّة حتى تتم عملية الهجرة بنجاح، مثل، مسألة السكن، حيث يجب على المهاجر أن يأخذ بالحسبان أنّ تكاليف السكن في سنغافورة تعتمد على الموقع، والمساحة، ومكان الإقامة، وأن الشقق هناك تعتبر عالية التكلفة، وبالتالي يجب البحث عن العقار السكني المناسب، وتحديد ما إذ كان على المهاجر الاستئجار أو الشراء، ومن الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها هي الدراسة (في حال وجود أطفال)؛ ففي البداية يجب تحديد نوع المدرسة التي سيدخلها الأَطفال سواء كانت عامة أو دوليّة، وما تجدر الإشارة إلى أن المناهج المُستخدمة في المدارس الدوليّة تختلف عادة عن المناهج الرسميَة لنظام التعليم في سنغافورة، والتي تستخدم في المدارس العامة، كما ينبغي أن تؤخذ مدة وتوقيت الفصول الدراسية في الاعتبار.[٦]


أفضل الأماكن للعيش في سنغافورة

تمتاز جمهورية سنغافورة بأنّها جزيرة خالية من المدن، حيث إنّها مقسمة إلى 55 منطقة مجتمعية مُخططة (بالإنجليزية: Planning Areas)، وفيما يأتي ذكرٌ لأشهر المناطق والأحياء التي يُفضّل المغتربون العيش فيها:[٧]

  • أوركارد: تقع منطقة أوركارد وسط سنغافورة، فقد جعلها موقعها المركزي قريبةً من مراكز التسوق والشركات وأماكن العمل المختلفة، حيث يمرّ خلالها شارع أوركارد الشهير الذي يربطها بباقي مناطق سنغافورة، ومن أكثر المهن المتوافرة في هذه المنطقة الوظائف التي تطرحها محلات بيع التجزئة الممتدة على طول شارع أوركارد، إلى جانب العديد من الوظائف في مجال السياحة والعقارات.
  • نوفينا: تقع نوفينا في المنطقة المركزية لسنغافورة، ويُفضّل المغتربون العيش فيها لوفرة الوظائف المتاحة لمن لا يتمتّع بخبرات سابقة والتي توفّرها المحال المنتشرة على طول شارع أوركارد، إلى جانب وجود طريقين سريعين يربطان نوفينا بمناطق سنغافورة الأخرى، بالإضافة إلى تعدّد تصميمات المنازل الموجودة في المنطقة لتتناسب مع فئات العائلات المختلفة.
  • وودلاندز: تُعتبر وودلاندز من أكثر المناطق المُفضّلة لدى المغربين، وعلى عكس المنطقتين السابقتين فهي لا تتوسط سنغافورة بل إنّها تقع في الطرف الشمالي منها، وتتميّز بقربها الشديد من ماليزيا حيث ترتبط بها من خلال جسر جوهور-سنغافورة.


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول سنغافورة يمكنك قراءة مقال معلومات عن سنغافورة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Migration to Singapore", www.3ecpa.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  2. R. Hirschmann (21-1-2020), " Number of immigrants in Singapore 2005-2019 "، www.statista.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  3. "Singapore Immigration Guide", www.singapore-incorporation.net, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  4. "Ways to Migrate to Singapore", www.immigrationworld.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  5. "A Beginner’s Guide for Singapore Permanent Residence Application", www.singaporecompanyincorporation.sg, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  6. "Migration to Singapore", www.paulhypepage.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  7. "The Best Places to Live in Singapore", www.internations.org,2020-4-1، Retrieved 2020-5-19. Edited.