الهدف من الزواج

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٦ يناير ٢٠١٦
الهدف من الزواج

الزواج

هو عقد يبرم بين الرجل والمرأة للارتباط معاً، ولبناء أسرة وفق شروط معينة، تتفق مع الدين والقانون وتقاليد المجتمع. والأسرة هي الأساس في بناء مجتمع سليم ومتكامل، وتكتسب شرعيتها من الزواج.


والزواج هو أيضاً نظام اجتماعي يسهم بنصيب كبير في تنظيم الجماعة، ويعد شرطاً أولياً لقيام حياة أسرية جديدة ومستقرة، وشرطاً أساسياً لإنجاب الأطفال وتربيتهم وتنشئتهم على أسس سليمة صالحة، فالأطفال هم ثمرة الحياة الزوجية، وهم الضمان الوحيدة للحفاظ على الجنس البشري من الفناء.


الهدف من الزواج

قد يتساءل العديد من الناس عن أسباب التوجه إلى الزواج وتكوين الأسرة، بالرغم من أنها مسؤولية كبيرة ستقع على عاتق المقبلين على الزواج، ولكن فوائد وأهمية الزواج أكبر بكثير من سلبياته أو متاعبه، ومنها:

  • الزواج أساس التكاثر والبقاء، فالزواج ينظم الإنجاب ويجعل لكل مولود أسرة مبنية على أسس سليمة ستقوم برعايته والعناية به بالشكل المناسب، وتقدم له كافة احتياجاته النفسية والعاطفية والمادية.
  • يحقق الزواج الراحة النفسية والسكينة والطمأنينة، فالأزواج هم سكن وراحة لبعضهم البعض لما يربطهم من علاقة خاصة وتتميز عن علاقتهم بكافة البشر، بحيث تكون مصلحتهم واحدة ومبادئ حياتهم واحدة، وبالإضافة إلى مشاركتهم للأحلام والطموح والمستوى المادي نفسه.
  • يعد الزواج الشرعي السبيل الوحيد لإقامة علاقة جسدية وجنسية سليمة بعيداً عن الأمراض، فالإنسان مفطور على الشهوات، ولا يمكنه تجاهل شهواته ورغباته الجنسية، وبالوقت نفسه لا يمكنه أن يحصل علاقة جنسية سليمة وشرعية ترضي الخالق سبحانه وتعالى دون أن يتزوج.
  • يعلم الزواج كلا الزوجين القيم الإنسانية القائمة على العدل والإحسان والرحمة والوفاء وإيثار الآخرين على النفس، فالزوج عليه واجبات وله حقوق وكذلك الزوجة، وكل منهما يجب أن يقدما ما يحقق الطمأنينة والراحة في المنزل.
  • الزواج يكون الأسر التي تكون المجتمع السليم القائم على بنية سليمة، بعيداً عن المشاكل النفسية والأطفال المشردين، والنساء المعنفات جنسياً.


شروط الزواج الصحيح

لا يمكن أن يتم الزواج بالشكل الصحيح إلا في حال توافر شروط مهمة وأساسية، ومنها:

  • أن يكون كلا الزوجيْن بالغين وعاقلين، وقادرين على تكوين أسرة سليمة بعيداً عن أي مشاكل نفسية أو جسدية.
  • التفاهم بين الرجل والمرأة قبل الزواج، والموافقة من قبل الطرفين على إتمام الزواج دون أي ضغوطات خارجية.
  • استطاعة الطرفين على توفير سبل العيش وتكوين أسرة، فزواج الرجل غير القادر على تكوين أسرة والإنفاق عليها من امرأة ليست قادرة على مساندته ومساعدته، سيسببان مشاكل كبيرة قد تؤدي إلى الانفصال لاحقاً.