الهلال الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ١٣ يوليو ٢٠١٥
الهلال الأحمر

الهلال الاحمر

يُعتبرُ الهلالُ الأحمرُ أحدَ أهمِّ المنظماتِ العالميةِ الإنسانيةِ غير الحكومية والنشّطة على صعيدِ العمل الإنسانيّ على مستوى العالم؛ بدون تمييزٍ؛ وذلك بتقديمِ الخدماتِ الإنسانيةِ المختلفةِ؛ فهي منظمةٌ تهتمُ بالإنسانِ كأنسانٍ بغضِّ النظرِ عن أصولهِ ولغتهِ وديانته.


نشأة الهلال الأحمر

وُلدتْ منظمةُ الهلالِ الأحمرِ من رَحمِ الصليبِ الأحمرِ؛ وهما صنوان، ولا فارق بينهما سوى التسمية؛ نظراً لاعتباراتٍ دينيّةٍ لدى الدول الإسلامية التي طالبت بتغيير اسم الجهات التي ستعمل لديها من الصليب الأحمر إلى الهلال الأحمر، وقد نشأتْ فكرةُ وجودِ نواةِ المنظمةِ الحاليةِ على آثار واقعةِ سولفرينو التي مات فيها آلاف الجنود في إيطاليا؛ نتيجة عَدَمِ وجود الإسعاف الطبيّ؛ حيث طرأتْ للسويسري هنري دونان فكرةُ إنشاءِ منظمةٍ ترعى الحالات الإنسانية وتقوم بتقديم الإسعاف الطبيّ لها ضمن الرسالة الحالية التي تؤدّيها حالياً؛ حيث تمَّ تأسيسُ مقرٍ لها في جنيف آنذاك، وما يزال حتى اليوم.


نشاطات الهلال الأحمر

توسَّعت نشاطاتُ الهلالِ الأحمرِ على مستوى العمل الإنساني منذ بداياتِ انطلاقها حتى غدت منارةَ هذا العمل في كافة جوانبه؛ نظراً لإنطلاقها من سبعة مبادئ: الإنسانية، والحياديّة، والاستقلال، والوحدة، والخدمة التطوعّية، وعدم التحيّز، والعالميّة، حيث تُعتبرُ هذه المبادئ شرطاً في كل أعمالِ ونشاطات المُنظمةِ، ونذكر منها يلي:


مجال الكوارث

تعمل المنظمة على التأهبِ المسبقِ ضمنَ خططٍ ودراساتٍ لِتوقعِ الكوارث، وكتابة الإجراءات اللازمة حال وقوعها للتعامل معها بأقلّ الخسائر، حيث يتضمنُ ذلك: التأهب للكارثة، ومواجهتها، وتقديم الرعاية للمجتمعات، بما يتناسب مع طبيعة الحدث، حيث يتمُّ تقديمُ الإسعاف الطبّيّ اللازم والطعام والدواء في حالات: حدوث الزلال، والبراكين، والتسونامي، والانهيارات الأرضيّة، والحروب.


مجال التوعية والإرشاد

  • تَعريفُ المجتمعاتِ بمباديء القانون الدولي الإنسانيّ والمعروف باتفاقيّات جنيف.
  • عقد وُرشِ العمل والمعسكرات الشبابيّة لتوعية المتطوّعين في مجال العمل الإنسانيّ، وتشجيع روح العمل التطوعيّ لديهم، وذلك من خلال عقد دوراتٍ في الإسعاف الأولي وأعمال الدفاع المدني.


التعاون الدولي

  • التعاونُ مع منظمةِ الصحّة العالمية في التوعية من مخاطر الأمراض والأوبئة مثل: الأمراض الجنسيّة، والملاريا ، وإعداد البرامج المنزليّة للإرشاد والوقائيّة.
  • إعداد النشرات الطبيّة الوقائيّة من الأمراض، وحملات رعاية الأم والطفل بالتعاون مع المنظمات الدولية مثل: اليونيسيف، ومنظمة الإغاثة الدولية للاجئين.
  • تقديم الدعم للطلبة في حملات الشتاء؛ وذلك بتقديم الملابس والقرطاسية للطلبة المحتاجين؛ وذلك عن طريق تشكيل أفرع تابعة للمنظمة تعمل في المدارس التي تعنى بذلك؛ حيث يقوم فرع المدرسة بالعديد من الواجبات الأخرى مثل: الإشراف على اللجنة الصحية بالمدرسة، والمحافظة على شروط السلامة العامة فيها.