اليابان قوة اقتصادية كبرى

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
اليابان قوة اقتصادية كبرى

اليابان

اليابان دولة آسيوية تقع جغرافياً في أقصى الجهة الشرقية من القارّة الآسيويّة، وتبلغ مساحة أراضيها 377.944كم2، وتقسم إداريّاً إلى 47 محافظة، وعاصمتها هي مدينة طوكيو، ونظام الحكم فيها إمبراطوري دستوري برلماني، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات البنك الدولي لعام 2013م 127.3 مليون نسمة، ولغتها الرسميّة هي اللغة اليابانيّة، وتنتمي لكلّ من منظمة التجارة العالميّة، ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، والمنظّمات الدولية كالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.


اليابان قوة اقتصادية كبرى

عملتها الرسمية هي الين ويرمز له بـ ¥، وتعد من الدول المتقدمة جداً على مستوى العالم؛ حيث يحتل ناتجها القومي الرتبة الثالثة من بين دول العالم، كما تحتل الرتبة الثالثة من بين الدول من حيث القوة التجارية ؛ إذ تساهم بـ 7% من التجارة العالمية. وتمتلك اليابان أيضاً العديد من العلامات التجارية بشهرة عالمية كباناسونيك وسوني وفوجي فيلم وتويوتا، وأخذت مكانتها العالمية من خلال اعتمادها على الصناعات الثقيلة التي تعتمد على تحويل المواد الأولية المستوردة.


اقتصاد اليابان

قطاع الصناعة

  • الصناعة الميكانيكيّة كصناعة السيارات مثل: نيسان، وتويوتا، وهوندا، وصناعة الدراجات مثل: ياماها، وكاوازاكي.
  • بناء السفن؛ تحتلّ اليابان الرتبة الأولة على مستوى العالم من حيث صنع السفن.
  • صناعة التكنولوجيا الدقيقة؛ تعتبر اليابان أو دولة على مستوى العالم منتجة للإلكترونيات كأجهزة التسجيل، ومسجلات الفيديو، وأجهزة التلفزيون، والإنسان الآلي، والآلات الناسخة.


قطاع السياحة

تشتهتر بتفوقها في قطاع السياحة؛ لأنّها تضم العديد من المزارات السياحية، والمناظر الطبيعية، ووسائل النقل المتميزة، وجودة المأكولات، واستقرار الوضع السياسي، والفنادق المجهزة لاستقبال السياح، ولطف الشعب الياباني وتعامله الجيد، ومن أبرز معالمها السياحية:

  • معلم ني كّو: يقع في محافظة توتشيغي، ويمتاز بكثرة المواقع فيه كمعبد توشوغو، وبحيرة تشوزينجي، وشلالات كيغون الغزيرة.
  • منتجع ديزني طوكيو: يقع في الجهة الشرقية من مدينة طوكيو وتحديداً في مدينة أوراياسو التابعة إدارياً إلى محافظة تشيبا، وقد افتتح في العام 1983م.
  • جبل فوجي: يعتبر من أعلى الجبال في اليابان، وهو عبارة عن بركان نشط يرتفع عن مستوى سطح البحر 3776م، ويحتوي على حديقة فوجي هاكونة إيزو الوطنية، وينابيع المياه الساخنة، والبحيرات.
  • شيريتوكو: هي شبه جزيرة تقع في الجهة الشرقية من محافظة هوكايدو، يتوسطها جبل بركاني يخترق البحر على شكل مسلة، وقد سجلت في العام 2005م في قائمة التراث العالمي.
  • مدينة هيرايزومي: تقع في محافظة إيواتي، وتمتاز بمناجم الذهب الوافرة فيها، وتضم العديد من الآثار كقاعة كونجيكيدو، ومعبد تشوسونجي، وحدائق معبد موتسووجي.
  • نصب السلام التذكاري: يقع في مدينة هيروشيما، ويتحدث هذا النصب عن ويلات القنبلة الذرية وأهوالها التي سقطت على مدينة هيروشيما.