اماكن ثلاثية الابعاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٤
اماكن ثلاثية الابعاد

اماكن ثلاثية الابعاد


تعريف ثلاثي الابعاد :(Three dimensional) هي التسمية الشائعة التي تشير إلى الفراغ الذي يملك ثلاثة مقاييس العمق او الارتفاع و العرض والطول وفي علم الهندسة الفراغية يعرف بأنه فرع من علوم الرياضيات يبحث في خصائص الأشكال والمجسمات في الفراغ مثل الكره والهرم .

وتعد التقنية ثلاثية الابعاد ثوره في هذا العصر اذ اصبح هنالك انتاج لاجهزة تلفاز حديثة ثلاثية الابعاد وتشكل احدى العلامات المتميزه في هذه التقنيه اذ تتوفر مع هذه الاجهزه برمجة ثلاثية الابعاد تواكب التزايد في انتاج افلام ثلاثية الابعاد والكابلات الخاصه بها .

اما عن طريقة عمل هذه الاجهزه : - تقوم العدسات المثبته مع النظاره على حجب الرؤيه عن العين اليسرى اولا ثم عن العين اليمنى ثم اليسرى وهكذا .

- يحدث ذلك مع جهاز التلفاز ايضا حيث يقوم بالتبديل بين الصور اليمنى واليسرى من تلقاء نفسه بزاويتيتن مختلفتين عن بعضهما .

- تكون عملية التبديل هذه بسرعة كبيره حتى يتسنى للمخ مشاهدة الزاويتين في نفس الوقت ومن ثم مشاهدة صوره ثلاثيه الابعاد .


وهنالك نوعان متوفران لاستخدام التقنية ثلاثية الابعاد في المنزل وهي الابعاد الثلاثيه النشطه والتي تمتاز بتوفير تجربه ثلاثية الابعاد مناسبه للمشاهده بالمنزل والتقنيه الثانيه وهي الابعاد الثلاثية السلبيه والتي تستخدم فيها نظارات والتي تقسم الدقه بين كلا العينين على 1080 اما النظارات الحديثه فتسمح بمشاهدة التلفاز بدقه عاليه تبلغ 1080 بكسل كامله لكلتا العينين .

وعند تشغيل محتوى ثلاثي الابعاد على جهاز تلفاز خاص بتقنية الابعاد الثلاثية السلبيه فيظهر على الشاشه خطوط افقيه سوداء باهته من اعلى الشاش الى أسفلها ولكن تقنية ثلاثية الابعاد النشطه لا توجد فيها هذه المشاكل وتتيح مشاهدة صورة ثلاثية الابعاد رائعه .


ولمشاهدة صورة ثلاثية الابعاد واضحه ورائعه يجب ان يكون لديك :

1 - جهاز تلفاز مجهز بالتقنية ثلاثية الأبعاد أو جهاز عرض مجهز بالتقنية ثلاثية الأبعاد وهي شاشات LCD , LED , HDTV وهي من افضل الاجهزه التلفزيونيه التي تتميز بعمق رائع ودقه عاليه .

2 - مشغل أقراص Blu-ray مجهز بالتقنية ثلاثية الأبعاد ، كابل دقة عالية ، جهاز استقبال الأقمار الصناعية عالي الدقة.

3- محتوى ثلاثي الأبعاد اي افلام او وجود قنوات متخصصه بعرض هذه الافلام يمكن مشاهدتها من خلال الدفع المسبق لها. مثل قنوات مخصصه في شبكة Showtime

4 - نظارات الأبعاد الثلاثية. لا يمكن مشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد بدونها.

وهنالك نوعان شهيران متوفران من نظارات الأبعاد الثلاثية المخصصة للاستخدام المنزلي هما : نظارة الأبعاد الثلاثية النشطة و نظارة الأبعاد الثلاثية السلبية. ويجب ان تكون النظارة من نفس العلامة التجارية للتلفاز لأنه تختلف ملكية التقنية ثلاثية الأبعاد باختلاف جهة التصنيع، وبالتالي قد لا تتوافق مع النظارات التي يتم اقتناؤها من إحدى الشركات  الاخرى .


وقد ظهر في الاونه الاخيره بسبب التقدم الملحوظ في استعمال التقنية ثلاثية الابعاد وجود مواقع كثيره تقوم بتصوير الاماكن الخلابه والمناظر الطبيعيه وذلك من خلال كاميرات مخصصه يمكن مشاهدة المكان ب 360 درجه وان تقوم بالدخول لاجمل الاماكن وتحريك الصوره كما تشاء الى الاعلى والاسفل ن الى الامام والخلف والدوران فيها بجميع الاماكن التي تم تصويرها ومن اجمل الاماكن التي تم تصويرها : القدس الشريف فتدخل الى اعماق المسجد وترى كل محتوياته بصوره عالية الدقه والالوان ، كما تم تصوير الكعبة المشرفه فتجول في زواياه وتتمتع فيها وانت في داخل منزلك من خلال هذا التقنيه الرائعه ، كما يوجد موقع لمدينة ترفيهية كامله في المانيا تم تصويرها على هذا النحو فيمكنك من خلال موقهم التعرف على كل المرافق والالعاب والفنادق من خلال هذا التقنيه أيضا .