انتشار مرض النقرس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
انتشار مرض النقرس



ارقام واحصائيات عن النقرس


ينتشر المرض في جميع انحاء العالم , ونسبة حدوث المرض في العالم باكمله هي 0.3 % , وتختلف النسبة من دولة الى دولة , وتعزى هذه الاختلافات الى العوامل البيئية والغذائية والجينية ففي امريكا 5-13 حالة مصابة لكل 1000 شخص من الرجال و 1-6 حالة مصابة لكل 1000 من النساء , مع نسبة تصل الى 0.27% في السكان بشكل عام مع نسبة في حدوث المرض تصل الى 20% عند الاشخاص الذين يملكون تاريخ عائلي لهذا المرض .

اما في المملكة المتحدة فان هناك 16 حالة لكل 1000 شخص من الرجال و 3 حالات لكل 1000 من النساء , و يذكر ان الشعب الماوري في نيوزيلندا ترتفع فيه نسبة الاصابة الى 10% في الرجال و 4% في النساء .

ومن الجدير في الذكر ان العرق يلعب دور في انتشار المرض , فالنقرس يصيب الشعب الشاموري ( chamorros ) والشعب الماوري وقبائل بيما , ومن الممكن ان يكون العامل الغذائي الذي ينتشر في كل عرق هو السببب في الاختلاف في انتشار المرض .

وبالنظر الى الارقام اعلاه , فانه اصبح من المؤكد ان النقرس يصيب الرجال اكثر من الاناث , ويغزى السبب في ذلك الى ان الايستروجين الذي يكون سائد في الاناث قبل سن الياس يقلل من حمض اليوريك في الدم . وتظهر الدراسات ان ذروة المرض تحدث في عمر 30-60 , وكقاعدة فان حمض اليوريك يرتفع لمدة 20 سنة قبل ان يحدث مرض النقرس , ففي الذكور يبدا الارتفاع في حمض اليوريك عند البلوغ وذروة المرض تبدا من العقد الرابع الى العقد السادس من العمر , اما بالنسبة للاناث قان حمض اليوريك يبدا بالارتفاع عند سن الياس وذروة المرض تبدا من العقد السادس الى العقد الثامن من الحياة . كما ان مرض النقرس تزيد نسبة حدوثه مع التقدم في العمر حيث يصيب النقرس 1.3% من الكهلة ( اكثر من 55 سنة ) و من الاسباب التي تفسر ذلك زيادة نسبة الاصابة بمتلازمة الاستقلاب او التمثيل الغذائي ( metabolic syndrome ) و الاصابة بامراض الضغط والقلب وما ينتج عنها من تناول ادوية تزيد من حمض اليوريك مثل مدرات البول والاسبرين .


ماذا ياكل مريض النقرس

ماذا يأكل مريض النقرس؟ سؤال يحير الكثير من الناس، شاهد الفيديو لتتعرف على أفضل الأطعمة له:

المراجع

-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.


-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >