باللغه العربيه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
باللغه العربيه

بسم الله الرحمن الرحيم

                 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                   


                     باللغة العربية


لن أتحدث كثيراً عن اللغة العربية ولغة حرف الضاد ، و هي التي نزل بها القرآن وغيرها من أهميه اللغة ولكن لنتحدث عمن يتكلم باللغة الآن ؟


فقد جذبتني فكرة الموقع (موضوع) لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت ، و لكن من يثري المحتوي العربي فى نفوسنا نحن فقد تجردنا من كامل ثياب اللغة العربية ، فالآن نتحدث بلغاتٍ محرفة ومنها من يطلقون عليها الفرانكو: وهي كتابة العربي بالإنجليزية !

لا أعلم لماذا وصلنا إلى هذه الدرجة بكرهنا للغتنا لنكتب العربية بالإنجليزية ؟ وحتي فى كلامنا الشخصي أصبحنا نتحدث الإنجليزية أكثر من لغتنا الأم!


انظر وقارن ماذا يحدث فى فرنسا


أخبرني أستاذي أنهم يعشقون لغتهم لدرجة لا نتخيلها ، فمنهم من يتقن الإنجليزية أكثر من أصحابها وبالرغم من ذلك لا ينطق حرفاً واحداً بها بل كل كلامهم بلغتهم الفرنسية الأصلية .


ولكن لمن نرجع السبب؟


انرجعه لوسائل الإعلام والأفلام والأغاني التي أصبحت مهزلة بكل معنى الكلمة ، وأصبحت الرقابه مهمتها الآن مراقبة أي تدخل سياسي فقط وغير ذلك فليفعلوا ما يشاؤون ، أم نرجعه إلى التعليم !! فكيف نحاكم التعليم وقد وضعوا دينهم مادةً اختيارية !! أم نرجعه إلى أنفسنا فنحن من سمحنا لأنفسنا أن نجعل الألفاظ النائية والثقافات الأخرى تدخل عقولنا وتؤثر على فكرنا !!

هذا ما يجب أن نفكر فيه ، و ما يجب أن نأخذ به و نعمل على تطبيقه بأن نحاول دائماً أن نستخدم لغتنا العربية الأصيلة لغة ديننا و قرآننا الكريم ، و نعمل على إثرائها أيضا عبر شبكة الإنترنت .


وأخيراً أختم بهذه الأبيات :


وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَة*     وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ


فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ    * وتنســيقِ أَسْــمَاءٍ لمُخْــتَرَعَاتِ


أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ    * فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي