بحث حول القانون التجاري

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
بحث حول القانون التجاري

القانون التجاري

القانون التجاري هو مفهوم واسع يصف القانون الذي يحكم المعاملات التجارية ما عدا النقل البحري للبضائع،[١] فهو مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد حقوق وواجبات جميع الأطراف التي تعمل في التجارة، ويعمل على حل المشاكل والنزاعات التي تحدث نتيجة المعاملات بين المشترين والبائعين،[٢] ويشمل القانون التجاري جميع الجوانب المتعلقة بالأعمال التجارية مثل الإعلان، والتسويق، والخدمات المصرفية، والعقود، والمعاملات المضمونة وغيرها، كما أنه يغطي التجارة الداخلية والخارجية، ويعمل على تنظيم التجارة بين الدول.[١]


أهمية القانون التجاري

تعتبرُ التجارة أساساً للمجتمعات الديمقراطية، ولجعل هذه المجتمعات قوية اقتصادياً، يجب جذب أكبر عدد من الشركات القوية لها، ومن أجل تحقيق ذلك لا بد من وجود مجموعة من القوانين والقواعد التي تحمي هذه الشركات والتي تقوم بتوقيع اتفاقيات مع الآخرين، بالتالي ازدهار هذه المجتمعات اقتصادياً.[٣]


خصائص القانون التجاري

هناك 4 خصائص للقانون التجاري والتي هي:[٤]

  • يعتبر القانون التجاري من الأمور العملية، حيث إنّ وجوده يتمحور حول إنجاز الأمور، وحل المشكلات، ووضع الهياكل للعقود والأمور القانونية الأخرى، والتي تعمل على تلبية احتياجات السوق.
  • يتصف القانون التجاري بأنه مستجيب، أي أنه يعتبر كمجموعة من القواعد التي تم وضعها وتطويرها استجابةً لاحتياجات التجارة.
  • يتصف القانون التجاري بأنه يعمل على تسهيل المعاملات التجارية بشكل فعّال، بدلاً من استخدام المحتوى الصوري لهذه المعاملات.
  • يميل القانون التجاري للالتزام بمعايير معينة قدر الإمكان، أي أنه يهدف الى تحقيق نتائج معينة.


مصادر القانون التجاري

حددت مدونة التجارة مصادر القانون التجاري في المادة رقم (2)، حيث أشارت هذه المادة الى المصادر الرسمية فقط، على الرغم من وجود مصادر أخرى مهمة مثل المصادر التفسيرية، وهذه المصادر هي:[٥]

  • مصادر خارجية: تتمثل بالمعاهدات والإتفاقيات الدولية التي تعمل على وضع قوانين موحدة في مجال التجارة الدولية.
  • مصادر داخلية: تتمثل بالمصادر الرسمية الواردة في المادة رقم 2 من المدونة والذي ينص على: "فصل في المسائل التجارية بمقتضى قوانين وأعراف وعادات التجارة أو بمقتضى القانون المدني ما لم تتعارض قواعده مع مبادئ أساسية للقانون التجاري".
  • المصادر التفسيرية: هو صنف آخر من المصادر الذي أضافه الفقه والقضاء الى المصادر السابقة، ويتمثل في النصوص التشريعية التجارية.


المراجع

  1. ^ أ ب "Commercial Law ", legal-dictionary.thefreedictionary.com, Retrieved 2019-4-30. Edited.
  2. "commercial law ", www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-4-30. Edited.
  3. "Commercial Law", www.allaboutlaw.co.uk, Retrieved 2019-5-4. Edited.
  4. "Characteristics of commercial law", www.coursehero.com, Retrieved 2019-5-4. Edited.
  5. إيناس محمد راضي (2014-12-24)، "تعريف القانون التجاري مع توضيح أهم خصائصه"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-30. بتصرّف.