بحث حول جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٣ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
بحث حول جسم الإنسان

جسم الإنسان

يتميّز جسم الإنسان بأنّه نظام ديناميكي متكامل وشديد التّعقيد فهو يتكوّن من مجالات كهرومغناطيسيّة، وعناصر كيميائيّة، ومكونات تنتظم بشكل هرمي في الخلايا، والأنسجة، والأعضاء الأجهزة المختلفة. يوجد الكثير من فروع علم الأحياء التي تشارك في دراسة جسم الإنسان ومنها، علم التّشريح الذي يختّص بدراسة بنية وشكل جسم الإنسان، وعلم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجيا الذي يختّص بدراسة وظائف الجسم البشري، بالإضافة إلى علم الأنسجة، وعلم الخلايا.[١]


خلايا جسم الإنسان

الخليّة هي وحدة البناء الأساسيّة في جسم الإنسان، فهو يحتوي ما بين 75 إلى 100 تريليون خليّة، وفيه مئات الأنواع المختلفة من الخلايا من حيث الشّكل والحجم والوظيفة، ومن هذه الخلايا:[٢][٣]

  • الخلايا الجذعيّة: خلايا قادرة على الانقسام المتكرر، وهي غير متخصّصة إلا أنّها قادرة على التّمايز إلى أنسجة مختلفة.
  • خلايا العظام: هي ثلاثة أنواع، خلايا بانيّة للعظم، وخلايا محطمّة للعظم، وخلايا عظميّة.
  • خلايا الدّم: خلايا ينتجها نخاع العظم، وهي ثلاثة أنواع: خلايا الدّم البيضاء وهي جزء من جهاز المناعة، وخلايا الدّم الحمراء التي تحدّد نوع الدّم وتنقل غاز الأكسجين إلى الخلايا، والصّفائح الدّمويّة التي لها دور في تخثّر الدّم.
  • الخلايا العضليّة: هي الخلايا التي تتكوّن منها عضلات الجسم وهي ثلاثة أنواع عضلات هيكليّة، وملساء، وقلبيّة.
  • الخلايا الدّهنيّة: هي الخلايا التي يتكوّن منها معظم النّسيج الدّهني، وتعمل على تخزين الدّهون، كما أنّها تنتج هرمونات تؤثر على استقلاب الهرمونات الجنسيّة، وتنظيم ضغط الدّم، وتجلّط الدّم، وإشارات الخلايا.
  • خلايا الجلد: خلايا متراصة تكوّن النّسيج الطّلائيّ في الجلد.
  • الخلايا العصبيّة: هي الخلايا التي يتكوّن منها الجهاز العصبي، وتتكوّن من جزأين رئيسييَن: جسم الخلية والزّوائد العصبيّة، ووظيفتها نقل الإشارات بين الدّماغ والحبل الشّوكي وبين أعضاء الجسم الأخرى على شكل سيال عصبي.
  • الخلايا البطانيّة: هي الخلايا التي تشكّل الطّبقة الدّاخليّّة للجهاز اللمفاوي، والقلب، والأوعية الدّمويّة، وبعض الأعضاء الأخرى مثل الدّماغ، والرّئتين، والجلد، ووظيفتها إنتاج الأوعية الدّمويّة، ولها دور في تنظيم ضغط الدّم، وحركة المواد بين الدّم وأنسجة الجسم.
  • الخلايا الجنسيّة: هي الخلايا التي تنتجها الغدد التّناسليّة عن طريق الانقسام المنصّف وهي نوعان: الحيوانات المنويّة عند الذّكور وهي خلايا لها أسواط تساعدها على الحركة، والبويضة عند الإناث، وهي خليّة غير قادرة على الحركة ذاتياََ وتكون أكبر حجماََ من الحيوان المنوي، ويؤدي أندماج نواتيّ البويضة والحيوان المنوي إلى تكوين فرد جديد.
  • خلايا البنكرياس: هي خلايا توجد في البنكرياس، وهي نوعان: خلايا إفرازيّة تفرز إنزيمات هاضمة، وخلايا تفرز هرمونات تُشكّل ما يُعرف بجزر لانغرهانس، ووظيفتها تنظيم مستوى الغلوكوز في الدّم، وهضم البروتينات والدّهون والكربوهيدرات.


أنسجة جسم الإنسان

يتكوّن النّسيج من مجموعة من الخلايا المتماثلة التي تؤدي وظيفة محددة، وتنتظم جميع خلايا الجسم ضمن أربعة أنواع من الأنسجة وهي:[١]

  • النسيج العضلي: يتكوّن من خلايا عضليّة.
  • النسيج العصبي: يتكوّن من خلايا عصبيّة وخلايا دبقيّة.
  • النسيج الطّلائي: يتكوّن من خلايا متراصة تغطي سطح الجسم من الخارج، وتبطِّن بعض قنوات وأعضاء الجسم من الدّاخل.
  • النّسيج الضّام: يوفّر النّسيج الضّام الدّعم والحماية للجسم، ويتكوّن من مجموعة متنوعة من الخلايا، ومن الأمثلة على الأنسجة الضّامة: الغضروف، والأوتار، والطّبقات الدّاخلية من الجلد، والنّسيج الدّهني، والعظام، واللمف، والأربطة، والدّم.


أعضاء وأجهزة جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأعضاء مثل الكلى، والكبد، والأمعاء، والرحم، وغيرها الكثير ويتكوّن العضو من نوعين أو أكثر من أنواع الأنسجة المختلفة التي تعمل معاََ لأداء وظيفة محددة أو مجموعة من الوظائف، أما الجهاز فهو مجموعة من الأعضاء التي تتآزر معاََ لأداء وظيفة محددة.[١] وفي ما يلي الأجهزة التي يتكوّن منها جسم الإنسان.[٤][٥]

  • جهاز الدّوران: يتكوّن جهاز الدوران من الدّم، والقلب، والأوعيّة الدّمويّة، وهو الجهاز المسؤول عن نقل المغذيات، والغازات، والفضلات ما بين الأنسجة والدّم.
  • الجهاز اللمفاوي: تشمل الأعضاء اللمفاوية كل من الأوعية اللمفاويّة، والعقد الليمفاويّة، والغدة الزّعترية، والطّحال، واللّوزتين، ويُعرف الجهاز اللمفاوي أيضاََ باسم جهاز المناعة؛ وذلك لأّنه يحمي الجسم من الكائنات الدّقيقة والأجسام الغريبة الضّارة، ومن مهامه الأخرى نقل السّوائل من أنسجة الجسم إلى الدّم على شكل لمف مما يساعد على التّحكم في توازن السّوائل في الجسم، وله دور بامتصاص بعض نواتج الهضم.
  • الجهاز الهضمي: يختّص الجهاز الهضمي بهضم الطّعام بفعل الإنزيمات والعصارات الهاضمة التي تحوّل الكربوهيدرات، والبروتينات والدّهون إلى مكونات بسيطة يمكن امتصاصها لتزويد الجسم بالطّاقة، ويتكوّن الجهاز الهضمي من أعضاء أساسيّة تشكّل القناة الهضميّة وتشمل الفم، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدّقيقة، والأمعاء الغليظة، والمستقيم، والقناة الشّرجيّة، ومن أعضاء ملحقة بالقناة الهضميّة وهي الأسنان، والغدد اللعابيّة، واللسان، والكبد، والمرارة، والبنكرياس، والزّائدة الدّوديّة.
  • جهاز الغدد الصّماء: ينظّم جهاز الغدد الصّماء العمليات الحيويّة في الجسم مثل النّمو، والتطوّر الجنسي، والتّمثيل الغذائي، والتّوازن عن طريق إطلاق إشارات كيميائيّة تُسمى هرمونات في الدّم، وتشمل الغدد الصّماء الغدة النّخاميّة، والغدة الصّنوبريّة، والمهاد، والغدة الدّرقيّة، والغدة جارة الدّرقيّة ، والغدة الزّعتريّة، والغدة الكظريّة، والبنكرياس، والمبيض، والخصيتين.
  • الجهاز اللحافي: الجهاز اللحافي هو الغطاء الخارجي للجسم الذي يشمل الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان، والشّعر، والأظافر، والغدد الدّهنيّة ،و الغدد العرقيّة. يؤدي الجهاز اللحافي العديد من الوظائف الهامة، فهو يحمي الأعضاء والهياكل الدّاخليّة من الصّدمات والمؤثرات الخارجيّة مثل الجفاف، والكائنات الحيّة الدقيقة، ويخزن الدّهون، وينتج الفيتامينات والهرمونات.
  • الجهاز العضلي: يتكون الجهاز العضلي من ثلاثة أنواع من العضلات وهي العضلات الملساء والعضلة القلبية، والعضلات الهيكلية التي تتكوّن من ألياف عضليّة اسطوانيّة الشكل ترتبط ببعضها عن طريق النّسيج الضّام الذي يتكوّن من الأوعية الدّمويّة والأعصاب، ويمكّن الجهاز العضلي الجسم من الحركة، ويساعد على تحريك ونقل المواد عبر أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة.
  • الجهاز العصبي: يتكوّن الجهاز العصبي من الدّماغ، والحبل الشّوكي، والأعصاب، ويُعد الجهاز العصبي من أهم أجهزة الجسم وذلك لأنّه الجهاز المسؤول عن تنسيق أنشطة الأجهزة الأخرى والاستجابة للمؤثرات الخارجيّة.
  • الجهاز التّناسلي: هو الجهاز المسؤول عن التّكاثر الجنسي ويتكوّن الجهاز التّناسلي الذّكري من الخصيتين، والأسهر، والإحليل، والقضيب، وكيس الصّفن، والبروستاتا ووظيفته إنتاج الحيوانات المنويّة التي تخصّب البويضات، ويتكوّن الجهاز التّناسلي الأنثوي من المبيضين، والرّحم، وقناتيّ فالوب، والمهبل، والفرج، والغدد الثّدييّة.
  • الجهاز التّنفسي: يتكون الجهاز التّنفسي من الأنف، والبلعوم، والحنجرة، والقصبة الهوائيّة، والشّعب الهوائيّة، والرّئتين، ووظيفته نقل الأكسجين النّقي من خارج الجسم إلى الرّئتين ومنها إلى الدّم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الدّم إلى الرّئتين ومنها إلى خارج الجسم.
  • الجهاز الهيكلي: يتكوّن الجهاز الهيكلي من العظام، والغضاريف، والأوتار، والأربطة،والمفاصل، ومن وظائفه توفير الدّعم، والشّكل، والحماية لجسم الإنسان، وتكوين خلايا الدّم، وتخزين المعادن والدّهون.
  • الجهاز البولي: يتكوّن الجهاز البولي من الكلى، والحالب، والمثانة، والإحليل، ومن وظائفه التخلّص من فضلات الجسم، والمحافظة على تركيز السّوائل، ودرجة الحموضة الطّبيعية في الجسم، وله دور في تكوين خلايا الدّم الحمراء.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Human body", www.newworldencyclopedia.org,10-7-2009، Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. Regina Bailey (9-3-2018), "10 Facts About Cells"، www.thoughtco.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  3. Regina Bailey (17-8-2018), "Types of Cells in the Body"، www.thoughtco.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  4. Regina Bailey (17-4-218), "Learn About All the Different Organ Systems in the Human Body"، www.thoughtco.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  5. "Organs and Organ Systems", www.encyclopedia.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.