بحث حول مصادر القانون

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٨ ، ١٦ مارس ٢٠٢١
بحث حول مصادر القانون

مصادر القانون

تمتلك كلّ دولة مصادر القانون الخاصّة بها، حيث تختلف الدول فيما بينها في إعطاء الثقل الأكبر لبعض المصادر عن الأخرى، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تحديد تلك المصادر ووزنها النسبي كمصدرٍ للقانون، وهناك بعض المصادر البارزة التي يُشتقّ منها القانون عادةً؛ وهي كالآتي:[١]

  • الدستور: يُعدُّ الدستور أقوى مصادر القانون؛ ذلك لأنّه يُبطل أيّ مصدر آخر للقانون، كما أنّ تعديله لا يتمّ بسهولة، إلى جانب ذلك فإنّ أيّ قانون أو لائحة إدارية تتعارض مع الدستور تُعتبر باطلة.
  • القوانين التشريعيّة: تحتلُّ القوانين التشريعيّة المرتبة الثانية كمصدرٍ للقانون، لكن يُشار إلى أنّه يُمكن أن تمتلك السلطات المركزية أو الإقليمية أو البلدية سلطةً منفصلةً للتشريع، بحيث تُحدّد القواعد إلى أيّ مدى وأيّ مجالات تكون للهيئة التشريعيّة الأولوية على الأخرى.
  • الأحكام القضائيّة: تُمثّل الأحكام والقرارات القضائيّة مصدراً للقانون في بعض الدول، وذلك عندما تكون تلك الأحكام موثوقةً، إذ تُعرَف باسم السوابق القضائية، حيث يُمكن توسّع نطاق تطبيقها لتُصبح جزءاً من القانون.
  • المعاهدات والاتفاقيات: تُصبح المعاهدات والاتفاقيات مصدراً للقانون عند انضمام دولة إلى مجموعة إقليميّة أو عالمية، فبتوقيعها على الانضمام تُصبح الدولة خاضعةً لتلك القوانين الصادرة عن تلك المجموعات، ومن تلك المجموعات الاتحاد الأوروبي أو منظمة التجارة العالميّة، كما يُمكن أخذ الدول بعض المبادئ والقواعد التوجيهيّة من المعايير الصحية، أو الهندسية، أو غيرها من المجالات؛ كتبنّي الدول معايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب.
  • اللوائح والقواعد الإداريّة: تُعرَّف اللوائح والقواعد الإداريّة على أنّها القوانين والأنظمة التي تضعها الأجهزة الإدارية التي تمتلك قوة القانون.[٢]


تصنيف مصادر القانون

صنّف سالموند رجل القانون الإنجليزي مصادر القانون إلى الفئات الآتية:[٣]

  • المصادر الرسميّة للقانون: تُعرَّف بأنّها المصادر التي يستمدّ القانون منها قوته وصلاحيته، ويندرج تحت هذه الفئة القوانين التي تضمن سيادة الدولة.
  • المصادر الماديّة للقانون: تُمثّل المصادر الماديّة للقانون جميع المسائل والأمور التي يُشتَق منها القانون، ويندرج تحت هذه الفئة على سبيل المثال القوانين الخاصّة بالجمارك.


مفهوم القانون

يعرَّف القانون على أنّه نظام من القواعد واللوائح التي تُمكّن المجتمع من أداء وظائفه بكفاءة وانسجام؛ وذلك لأنّ القانون له فوائد جمّة تشمل حماية حقوق ومسؤوليات الأفراد، كما يضمن إجراء العلاقات الاجتماعيّة والاقتصاديّة بسلاسة وسلامة، حيث يُمثّل القانون الوسيط الأساسي للعلاقات بين الناس.[٤][٥]


فيديو قانون مضغ العلكة

لا سلطة تعلو فوق القانون! لكن ماذا لو كانت هذه القوانين غريبة؟ شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب القوانين في العالم :


المراجع

  1. "Sources of Law", ppp.worldbank.org,6-9-2016، Retrieved 11-2-2021. Edited.
  2. "Types and Sources of Law ", www.cisd.org, Retrieved 11-2-2021. Edited.
  3. www.cbseacademic.nic.in, Nature and Sources of Laws, Page 106. Edited.
  4. "Law Resource Guide", libguides.library.cqu.edu.au, Retrieved 11-2-2021. Edited.
  5. "Introduction to Law", www.toppr.com, Retrieved 15-3-2012. Edited.