بحث حول نقل الحركة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
بحث حول نقل الحركة

نقل الحركة

تمتلك كل سيارة ناقل حركة خاص بها أو ما يعرف بصندوق التروس، وهو عبارة عن نبيطة تتمثل وظيفتها بنقل القدرة من محرك المركبة إلى مختلف الأجزاء لتصل في نهاية المطاف إلى العجلات. ويُعّد ناقل الحركة جزءاً من نظام رتل الإدارة، والذي هو عبارة عن نبائط تنقل قدرة المحرك إلى العجلات، وقدرة إدارة السيارة تتألف من كلّ من السرعة الدورانية، وعزم الدوران، وتتمثل أهمية ناقل الحركة بتحديدها لسرعة المحرك وبالتالي تحديد سرعة العجلة، فتعمل على منح خصائص الأداء التي يتطلبها سائق المركبة.


أهمية ناقل الحركة

تكمن الأهمية وراء نقل الحركة في المركبات بضبط سرعة محرك السيارة لغايات توفير عددٍ من الخصائص المرغوبة ككفاءة المحرك، والتسارع المتزايد السلس، كما يؤدي دوراً هاماً في منح المحرك القدرة على تغيير سرعته وإنشاء عزم دوران بمدى ما، وفي ظل وجود ناقل حركة في مركبة ما لا بد على المحرك من خلق كافة توليفات السرعة وعزم الدوران المطلوبة يفي حال التشغيل العادي للسيارة.


طرق نقل الحركة

نقل الحركة بالاحتكاك

يُعرف الاحتكاك بأنّه عبارة عن التماس بين دواليب المركبة، فيدور الأول ثمّ الثاني بالتوالي، ويطلق على الدولاب الأول تسمية الدولاب القائد أما الثاني فيعرف بالمقتاد، حيث يدور الدولاب باتجهات معاكس لجهة دوران الدولاب المقتاد، وتكون السرعة الأكبر للدولاب ذات القطر الأصغر، ويشيع استخدام هذه الطريقة بدينامو الدراجة وآلة صنع الورق، وتمتاز هذه الطريقة بانخفاض كلفة الصيانة والإدامة فيها، بالإضافة إلى انخفاض الكلفة التصنيعية للجهاز إثر بساطة القطع المكوّنة لهذا الجهاز، كما ينفرد بقدرته على الاشتغال دون ضوضاء.


نقل الحركة بالتعشيق

يعرف المسنن في المركبات بأنّه عبارة عن مجموعة من الأسنان المتشابهة التي تلتصق بدولاب أو مخروط أو صفيحة مستقيمة، أمّا التعشيق فهو عبارة عن تداخل بين الأسنان الموجودة بين المسنن الأول والثاني، ويطلق مسمى القائد على المسنن الأول أمّا المقتاد فهو المسنن الثاني. وفي هذه الحالة يعمل المسنن القائد على الدوران باتجاه معاكس لجهة دوران المسنن المقتاد، وتعتمد سرعة المسننات على عدد الأسنان الموجودة في كلّ منهما، ويشيع استخدام هذه الطريقة بلعب الأطفال، والمثقاب اليدوي والخلاط الكهربائي.


تمتاز هذه الطريقة بدقة نسبة نقل الحركة فيها إذ تتساوى مع النسبة الحسابية نظراً لعدم وجود انزلاق، بالإضافة إلى طول مدة خدمتها، وتدني متطلبات الصيانة والإدامة طيلة فترة استخدامها.


نقل الحركة بالسيور

تُستخدم طريقة نقل الحركة بالسيور إذا كان هناك بكرتين متباعدتين، أي البكرة القائدة والأخرى المقتادة، وفي هذه الطريقة تدور البكرتين بنفس الاتجاه، والسرعة الأكبر تكون للبكرة ذات القطر الأصغر، أما في حال تقاطع تركيب السير يكون اتجاه الدوران متعاكس بين البكرتين.


نقل الحركة بالسلاسل

يٌلجأ إلى استخدام هذا الأسلوب في حال كان المسنيّن متباعدين، أي غير متلامسين، ويدور فيها المسنن القائد والمقتاد بنفس الاتجاه، وتكون سرعة الدوران الأكبر للمسنن ذات الأسنان الأقل عدداً.

186 مشاهدة