بحث عن أركان الإسلام

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
بحث عن أركان الإسلام

الإسلام

لكل مجتمعٍ ركائز أساسيّة يقوم عليها، وكذلك المجتمع الإسلامي الذي يقوم على الشريعة الإسلاميّة، وهذه الشريعة الإسلاميّة نزَّل قواعدها الله عز وجل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم ليعلمها للناس أجمعين، ومن يرغب بدخول الإسلام يجب عليه معرفة هذه القواعد الأساسيّة التي تنقله من دائرة الكفر إلى دائرة الإسلام، فما هي أركان الإسلام؟


أركان الإسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) صحيح البخاري وصحيح مسلم.

لقد جمع الرسول الكريم الأركان التي يقوم عليها إسلام الشخص، ولا يُعتبر أي شخصٍ مسلماً ما لم يأتِ بهذه الأركان ويؤمن بها، كما أنَّ هذه الأركان تمتاز بأنها ظاهرة للعيان حيث يؤديها العبد بجوارحه.


الشهادتان

وهما شهادة أن لا إله إلّا الله وأنَّ محمداً رسول الله، ويُعتبر توحيد الله تعالى وتنزيهه عن أي شريك الركن الأول من أركان الإسلام، ولا يمكن أن يُسلم الشخص من دون أن يوحِّد الله تعالى ويعبده وحده دون أن يشرك معه أحداً بأي صفةٍ ولأي سببٍ، وأن يؤمن بأن الله تعالى وحده هو الخالق والمسيطر على مجريات جميع أمور الحياة الحاضرة والغائبة، وأنّه هو الرزاق، كما أنّ الإيمان بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم هو رسول الله تعالى ونبيّه إلى العالمين ليبلِّغ رسالة الإسلام من شروط صحة إسلام العبد.


إقام الصلاة

الصلاة هي عمود الدين ولا يصح إسلام المرء دون أن يؤمن بوجوبها وضرورة أدائها، وأن أي تقصيرٍ بها سيحاسب عليه العبد يوم القيامة، فالله تعالى فرض على المسلمين خمس صلواتٍ في اليوم والليلة، ومن زاد فإنما يكسب المزيد من الأجر والثواب.


إيتاء الزكاة

الزكاة هي عبارة عن مال معلوم في أموال الأغنياء النقدية والعينيّة حقاً للفقراء، وهذه الزكاة تحقّق التوازن بين أبناء المجتمع، ونظراً لأهميتها فقد جعلها الله تعالى من شروط صحة إسلام العبد.


حج البيت

والمقصود هنا أن يؤمن العبد عند دخوله في الإسلام بأنّ زيارة البيت الحرام وتأدية الحج هي فريضةٌ من الفرائض التي يجب عليه تأديتها عند القدرة عليها، فالحج من الطاعاتِ المحببّة إليه عز وجل وعندما يؤديها العبد بالشكل الصحيح فإنه يعود نقياً من الخطايا كما ولدته أمه.


صوم رمضان

وآخر أركان الإسلام الخمسة صوم رمضان الكريم، حيث إن عبادة الصِّيام واجبةٌ على كل مسلمٍ ومسلمةٍ وهي من الأعمال التي اختصها الله تعالى لنفسه.