بحث عن أنواع الشبكات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٣ يوليو ٢٠١٦
بحث عن أنواع الشبكات

الشبكات

الشبكة هي ربط جهازين أو أكثر بهدف تبادل البيانات فيما بينها، سواء كانت حواسيب شخصية أم محمولة، أو أدوات إدخال وإخراج مثل الطابعة، أو الهواتف المحمولة وغيرها، ويتطلب إنشاء هذا الربط عدة أجهزة أخرى مساعدة مثل: الأسلاك، والمنافذ، والمقاسم، والموجهات.


بناءً على ذلك فإنّ أيّ شبكةٍ تتكوّن من ثلاثة أقسام رئيسيّة، وهي وحدة الإرسال، ووحدة الاستقبال، والوسط الناقل المُتمثل بالأسلاك أو الموجات الكهرومغناطيسية، كما تضمّ بعض التصنيفات الرسالة التي تحتوي على البيانات التي يُرسلها المرسل إلى المستقبل من ضمن المكونات الرئيسية.


أنواع الشبكات

هناك أنواعٌ عديدة للشبكات وهي مصنّفة إلى تصنيفات عدة، ومن أهمّها:


تصنيف الشبكات بالاعتماد على النطاق الجغرافيّ

من أشهر التصنيفات التي يتم اعتمادها في وصف الشبكة هو النطاق الجغرافي الذي تغطيه.

  • الشبكة المحلية ((Local Area Network (LAN): وهي الشبكة التي تربط مجموعةً من الأجهزة التي تقع ضمن مساحةٍ جغرافيّة محددة، مثل بناية، أو مجموعة أبنية معيّنة، وبالتالي فإنّ الشبكة التي تربط بين أجهزة شركة أو مؤسسة تندرج ضمن الشبكة المحلية.
  • الشبكة واسعة النطاق ((Wide Area Network (WAN): وهي الشبكة التي تربط مجموعة من الشبكات المحليّة، وبالتالي فإنها تغطّي مساحةً جغرافيّةً واسعة تضمن بلداناً ودولاً، وتُعتبر الشبكة العنكبوتيّة المعروفة بالإنترنت أكبر شبكة واسعة النطاق على الأرض.
  • الشبكات المتداخلة (Internet working): لا يُطرح هذا المصطلح بشكلٍ كبير عند التطرّق إلى أنواع الشبكات؛ حيث إنّه يشبه الشبكة واسعة النطاق ولكن على نطاق أضيق.


تصنيف الشبكات بالاعتماد على التصميم الهندسيّ

من التصنيفات المهمّة والتي تؤخذ بعين الاعتبار عند إنشاء شبكةٍ هو التصميم الهندسيّ لها والذي يُعرف بـ (topology)، ولكلّ منها ميزات ومساوئ، وتبقى طريقة اختيار التصميم المناسب تعتمد على عدد الأجهزة الموصول بالشبكة في المقام الأول، ومن هذه التصاميم:

  • الشبكة الخطيّة (Bus Topology): تتكوّن هذه الشبكة من كيبل تتصل به جميع أجهزة الشبكة، وتنتقل البيانات من خلال ما يسمّى الناقل، ولكنّ هذه الطريقة تتسبب بكثيرٍ من المشكلات في الشبكة وخاصةً عند زيادة عدد الأجهزة الموصولة بها.
  • الشبكة النجميّة (Star Topology): يتميز هذا التصميم بوجود جهازٍ مركزيّ في الشبكة يتحكّم في تناقل البيانات في الشبكة، وبالتالي فهو يحلّ العديد من مشكلات التصاميم الأخرى مثل التصادم، وزيادة عدد الأسلاك، والتكلفة وغيرها.


تصنيف الشبكات بالاعتماد على الوسط الناقل

من أحدث ما تم التوصل إليه في مجال الشبكات هو استخدام الأمواج الكهرومغناطيسية كوسط ناقل، وبالتالي تنقسم الشبكات إلى:

  • شبكة سلكية (Wired).
  • شبكة لاسلكية (Wireless).