بحث عن أهمية الفلاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
بحث عن أهمية الفلاح

الفلاح

الفلاح لغة هي كلمة مشتقة من الفعل الثلاثي فلح بمعنى شق، أي شق الأرض وقلّب تربتها تجهيزاً لزراعتها، فالفلاح هو الشخص الذي يفعل الشق والتقليب والتجهيز، والفلاحة نشاط اقتصادي مهم يرتبط بالانتاج الحيواني والنباتي الذي ينتفع به الإنسان، وبمعنى آخر ينتج الفلاح الغذاء عن طريق التربة في عمليّة الفلاحة.


أهمية الفلاح

قد يبدو المزارع في المجتمع ضمن الطبقة الدنيا من الكادحين، بينما لو تمعنّا قليلاً في الحرف التقليدية البسيطة مثل الفلاحة، والحدادة، والنجارة لأيقنّا دون أدنى شك ضرورة وجود هذه المهن وممتهنيها، فالفلاح فرد منتج في مجتمعه لا مستهلك فقط، كما أنّه يجمل البيئة ويجعلها جنة تسر الناظرين بفضل زيادة المساحات الخضراء المزروعة، ناهيك عن دوره في خلق بيئة مناسبة للطيور والحيوانات.


الفلاحة

تعدّ الفلاحة من أقدم المهن المعروفة التي مارسها العنصر البشري منذ العصور القديمة، وأثبتت الكتب التاريخية أنّ الإنسان البدائي الأول عرف مهنة الزراعة في الألف الثامن قبل الميلاد إبان العصر الحجري الوسيط، وانتقل بذلك من حياة الحل والترحال بحثاً عن الكلأ والماء إلى حياة الاستقرار والإقامة في مكان معين، كما انتقل من حياة جمع الطعام وصيد الحيوانات إلى إنتاج الطعام بدلاً من أن يكون مستهلكاً له فقط.


أهمية الفلاحة

  • سد حاجة المجتمع من الغذاء بأقل الأسعار؛ لأنّها لا تتطلب ضرائب جمركية.
  • إنعاش القطاع الاقتصادي للبلاد، سواء أكان ذلك عن طريق تصدير المنتج النباتي إلى الأسواق الخارجية، أم من خلال تحفيز قطاع السياحة باستقطاب محبي الطبيعة الخضراء إلى المناطق المزروعة على اعتبار أنّها محميّة طبيعيّة، وفي كلا الحالتين تساهم الفلاحة في زيادة العملة الصعبة في بلده.
  • التخفيف من البطالة في المجتمعات الحضرية والريفية التي تخلت عن هذه المهنة، فمن المعروف أنّ الزراعة تتطلب أيدي عاملة كثيرة لتشغيلها معظم أيام السنة؛ بدءاً من نثر البذور وحراثة الأرض وتسميدها ونحو ذلك انتهاءً بموسم الحصاد.
  • تقليل تلوث البيئة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية، فمن المعروف أنّ الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء لتبعث أكسجيناً بدلاً منه بما يلطف الجو، كما أنّ الأشجار تلطف درجة الحرارة.
  • زيادة المساحات الخضراء في المنطقة وما يترتب عليها من شعور الإنسان بالراحة والاسترخاء.


أنواع الفلاحة

  • الفلاحة التقليديّة: تكون باستخدام الأدوات البسيطة من منجل وفأس، وبالاعتماد على مياه الأمطار فقط فيما يتعلق بالإنتاج النباتي، في حين يعتمد الفلاح في الإنتاج الحيواني على المراعي الطبيعيّة فقط، بالإضافة إلى أنّها ذات مردود ضعيف يكفي حاجة الإنسان وعائلته فقط.
  • الفلاحة العصريّة: تكون باستخدام أدوات وتقنيات حديثة مثل آلات الحصاد، والجرار، وبالاعتماد على مياه الأمطار والري معاً فيما يتعلق بالإنتاج النباتي، في حين يعتمد الفلاح في الإنتاج الحيواني على المراعي الطبيعية والأعلاف، بالإضافة إلى أنّها ذات مردود مرتفع يكفي الإنسان ويصدر ما يزيد عن حاجته إلى الأسواق.


فيديو مهنة الفلاحة وأهميتها

لا أحد ينكر أهمية مهنة الفلاحة، تعرف عليها من خلال الفيديو التالي.

255 مشاهدة