بحث عن أهمية النقود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
بحث عن أهمية النقود

النقود

تعرف النقود على أنّها كلّ يحصل على قبول عام عند القيام بأيّ عملية تداول، ويكون ذلك من خلال قبولها من قبل جميع الأفراد الذين يعيشون في المجتمع، ويتمّ استعمالها كوسيلة لتبادل السلع والخدمات ومقياس للقيمة، وهي جزء أساسي من العملية الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء.


أنواع النقود

تقسّم النقود إلى العديد من الأنواع وهي:

  • النقود السلعيّة: أوّل نوع من أنواع النقود التي عرفها الإنسان وتعامل بها، وكانت الوسيلة الوحيدة المستعملة لعملية التداول في المجتمعات البشرية، ولها العديد من الأشكال المختلفة كالماشية، والجلود، والعاج، والقمح وغيرها من السلع.
  • النقود المعدنيّة: ظهرت هذه النقود عندما واجه الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في التعامل مع النقود السلعية، ويعدّ هذا النوع من النقود انتقال نوعي وتطور كبير في الحياة، وسمّيت هذه المرحلة بمرحلة النقود المعدنية، وكانت البدايات الأولى مقتصرة على التعامل بواسطة المعادن المختلفة كالنحاس والزنك والحديد وغيرها من المعادن، ولكن في المراحل المتقدّمة استبدلت بالمعادن النفيسة كالذهب والفضة.
  • النقود الورقيّة: تم استعمال هذه النقود بدل من النقود المعدنية، وظهرت نتيجة لتطور النظام الخاص بالمصارف والصرافة، بالإضافة إلى الانتشار الكبير للبنوك التجارية، وأطلق عليها النقود الورقية النائبة.
  • النقود الكتابيّة: تعد هذه المرحلة من أكثر المراحل المتطوّرة في استخدام النقود، وهي تستعمل في البنوك التجارية على شكل قيود دفترية، وتمنح حاملها الحق في عملية السحب النقدي عند الحاجة، وتتم من خلال دفاتر الشيكات.


أهميّة النقود ووظائفها

ظهرت الحاجة إلى وجود النقود كوسيلة لعملية التبادل وذلك لصعوبة التعامل بنظام المقايضة الذي كان سائداً منذ القدم، بالإضافة إلى التزايد الكبير في الاحتياجات، والناتجة عن التطورات الكبيرة الحاصلة في المجتمعات، فالنقود تقوم بالعديد من الوظائف والتي تتمثّل فيما يلي:

  • الوظائف الأساسية لها: وتشمل على العديد من الأمور كجعلها وسيط مهم لعمليات التبادل، بالإضافة إلى أنّه مقياس مشترك للقيمة.
  • وظائف ثانوية: وتتمثل في كونها تستخدم كمستودع للقيمة، ومعنى ذلك أنه بإمكان الشخص القيام بحفظ وخزن النقود لأيّ فترة زمنية يريدها، وينفقها في الوقت المناسب له، دون تعرضها للتلف أو الفساد على عكس تخزين السلع التي تتعرّض للتلف مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أنّه يمكن استعمالها في العمليات المتعلقة بالمدفوعات الآجلة كالشيكات والسندات، وتستعمل أيضاً في عملية التخزين لمنح القروض من خلال البنك.

يتم استعمال النقود من قبل جميع الأفراد ويشتركون في القيام بذلك في جميع مجالات حياتهم المختلفة، فهم يعملون من أجل الحصول على هذه النقود، والتضحية بجزء منها للحصول على السلع والخدمات التي يحتاجون لها، حيث ظهرت العديد من الأشكال والأنواع الخاصة بها مع مرور الوقت، فكانت بداياتها بالنقود المعدنية ثم تطورت إلى النقود الورقية ثم إلى النقود المصرفية والشيكات من خلال البنوك، وجميع هذه الأنواع يلقى قبول من جميع الأفراد عند قيامهم بعمليات التبادل.


اختلاف العملات

يوجد العديد من النقود في جميع دول العالم، فكل دولة لها عملة خاصة بها، لكن هذه النقود تتفاوت في قوتها من دولة إلى أخرى، ومعنى ذلك أنها من النقود التي تحظى بشعبية كبير من الدول الأخرى، وهناك بعض النقود الضعيفة والتي لم تلقى تشجيع وتعالم من غيرها من الدول، ولا يرتبط هذا الضعف والقوى بقسمة النقود، بالإضافة إلى وجود اختلاف في القيمة المادية بين النقود، فعلى سبيل المثال عملة دولة الكويت الدينار الكويتي، يعدّ من أغلى وأفضل العملات مقارنة مع غيرها، وأكثر العملات المتداولة في جميع دولة العالم الدولار الأمريكي.


فيديو أفكار بسيطة جعلتهم أثرياء

مؤكدٌ أن محاولاتك لتجميع المبلغ الذي تحلم به لم تُفلح بعد شاهد الفيديو لتتعرف على بعض الأفكار البسيطة التي قد تجعلك غنياً بسرعة  :

490 مشاهدة