بحث عن أول يوم دراسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
بحث عن أول يوم دراسي

أول يوم دراسي

يُعتبر أوّل يوم دراسي لدى بعض الأطفال من الأيام الدراسيّة الصعبة، حيث قد يشعر الطفل بالتوتر والخوف؛ وذلك لأنّ جميع الأشياء التي سيواجهها ستكون جديدة بالنسبة إليه، فهو سيتعرّف على مُعلمين جُدد، وأصدقاء جدد، وقد تكون المدرسة أيضاً جديدة، إلا أنّ كل هذه المخاوف ستتلاشى بالتدريج مع مرور الوقت.[١]


تحسين شعور الطلاب في أول يوم دراسي

يُمكن اعتبار اليوم الدراسي الأوّل جميلاً لدى الطالب؛ لأنّه سيلتقي أصدقائه الذين لم يلتقي بهم منذ فترة، ويُنصح لجعل اليوم الأول مُميّزاً بارتداء ثياب جديدة، وحذاء جديد، وفي حال ارتداء زي مُوحّد فيُمكن إضافة لمسة جماليّة له؛ كارتداء ساعة مُميّزة أو ربطة شعر مُعيّنة، حيث إنّ كلّ هذه التجهيزات ستجعل شعور الطالب يبدو جيّداً.[١]


تحضيرات المعلم في أول يوم دراسي

توجد مجموعة من الإجراءات التي يُنفذّها المعلمون في أوّل يوم دراسي، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تعرّف المعلم على المدرسة، وعلى كافّة المداخل والمخارج، بالإضافة إلى معرفة مكان المراحيض، وخاصّةً المرحاض القريب من غرفة الصفّ، ومعرفة مكان الكافتيريا، وكافّة الأماكن الأخرى.
  • تعرّف المعلم على سياسة وقوانين المدرسة؛ مثل: نظام الحضور والانضباط، ومعرفة الأشياء المسموح بها، والأشياء غير المسموح بها.
  • توضيح بعض القوانين للطلاب، حيث إنّ كافّة المدارس لديها مجموعة من القوانين والأنظمة الواجب تعليمها للطلاب؛ مثل: تعليمات الزي المدرسي، والحضور، والعلامات، وغيرها.
  • التعرف على الزملاء، بحيث يُمكن الاجتماع مع كافّة المعلمين في المدرسة وتكوين الصداقات معهم، وخاصّةً المعلمون الذين يُدرّسون في الفصول الدراسيّة المجاورة، كما يُمكن تكوين علاقات مع الأشخاص الأساسيين في المدرسة؛ مثل: موظفي الحراسة، وسكرتيرة المدرسة.
  • تنظيم وترتيب الفصل الدراسي، وذلك قبل اليوم الأوّل من المدرسة، حيث يُمكن وضع ملصقات تتعلق بالموضوع الذي سيتمّ طرحه في الصف.
  • التعرف على الطلاب، واستقبالهم بحفاوة بالغة مع ابتسامة عند دخولهم للفصل الدراسي للمرة الأولى، ومحاولة حفظ أسمائهم.
  • ترتيب الكراسي داخل الصف على شكل دائري أو على شكل مجموعة؛ لتشجيع الطلاب على مشاركة مسؤوليّة التعلم.[٣]
  • تحضير مخطط لليوم الدراسي الأول على السبورة قبل قدوم الطلاب.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Kathryn Hoffses, PhD, "Going Back to School"، www.kidshealth.org, Retrieved 3-2-2018. Edited.
  2. Melissa Kelly , "12 New-Teacher Start of School Strategies"، www.thoughtco.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Plan the First Day’s Session", www.cmu.edu, Retrieved 3-2-2019. Edited.