بحث عن إدارة الموارد البشرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١ فبراير ٢٠١٦
بحث عن إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشريّة مُصطلح يُعبّرعن إدارة وتنظيم الأيدي العاملة وجميع المصادر البشرية بشكل عام، ومن المهام الرئيسية التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية هي استقطاب الموظفين، واختيارهم بدقة وعناية، وتقديم المكافآت الماليّة والمعنوية للموظفين، والسيطرة عليهم، والقيادة بدقّة وحكمة، والقدرة على تنظيم الموارد بشكلٍ دقيق ومَنطقي، والإدارة وفق القوانين المنصوص عليها والمُحافظة على حقوق العمال.


المصادر البشرية

الموارد أو المَصادر البشريّة هو مفهوم يُعبّرعن مجموعة الموظّفين والعاملين في المنظمة، وقد تكون المنظّمة اقتصاديةً أو غيرها؛ فرأس المال البشري هو أقوى رأس مال والأكثر ثروةً، فلا يُمكن إدارة مؤسّسةٍ كاملة أو جزء منها دون الاستعانة بالقدرات البشرية، وبما أنّ العوامل البشريّة ذات أهميةٍ كبيرةٍ في جميع المجالات، كان لا بد من إنشاء منظّمات وقوانين لحفظ حقوق العمّال.


يوجد في كلّ بلد قانون لحقوق العمّال ومراقبين للمدراء، ويوجد أيضاً وزارة للعمل وشؤون العمال؛ فتوظيف العامل وإعطائه راتباً محدّداً ليس بعملية عشوائيّة، بل تخضع للقانون الرئيسي للعمل والعمّال، وفي حال تعرّض العامل للمضايقة أو ضياع لحقوقه يلجأ لوزارة العمل والعكس صحيح إذا كانت الإساءة صادرةً بحقّ المدير من العامل، فلا بد من وجود حاكم وقاضٍ لاسترداد الحقوق.


نظريات الموارد البشرية

الموارد البشريّة مُصطلح قديم جداً تداول استخدامه منذ بداية القرن العشرين، وتمّ شرح وتقديم مفاهيم كثيرة للموارد البشرية ومنها مفهوم فريدريك تايلور، والذي يُعبّر عن الإدارة العلميّة التي تسعى لتطوير اقتصاد المنشآت الصناعية، وأيضاً آمن إليتون مايو بأنّ إدارة الموارد البشرية النّاجحة يجب أن تقوم على تحفيز العاملين من خلال تقديم مكافآت مادية ومعنوية لهم، والعناية والاهتمام بشؤونهم.


أهم تعريفات الإدارة في العالم

  • تعريف فرنش، وأنّ الإدارة عبارة عن عمليّة للاختيار، واستخدام دقيق للموارد البشرية وتنميتها.
  • تعريف سيكولا، وتعريفه ينصّ على أنّ الإدارة هي استخدام المصادر البشرية في المنظّمة، وتعيين الموظفين بدقة، ومراقبة عملهم وعلى هذا الأساس يتمّ تقديم المكافآت المالية والمعنوية، وأيضاً يجب تأمين الموظّفين من الناحية الصحيّة والاجتماعية.
  • تعريف شردون وشيرمان بأنّ إدارة المصادر البشريّة ليست عمليةً عشوائيةً بل عمليّة منظّمة ويجب أن تكون وفق قواعد معينة، وبأنه يجب تعيين مدير للموارد البشرية ليكون حلقة التواصل بين مدير المنظّمة والموظفين وعرض أفكارهم التي تخدم المنظمة وكذلك احتياجاتهم والشكاوى.
  • تعريف سميث جي وجرانت جي ينصّ بأنّ مسؤولية شوؤن الأفراد ليست فقط حكراً على مدير شؤون الموظفين؛ بل مدير المنظمة يجب أن يبقى على تواصلٍ مباشرٍ مَعهم أيضاً.