بحث عن التعاون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ١٤ مارس ٢٠٢١
بحث عن التعاون

تعريف التعاون

يُعرّف مصطلح التعاون بأنّه أحد الأشكال الأساسية للتواصل الإنساني، وأحد أشكال التفاعل الاجتماعي التي تهدف لوصول كافة الأطراف لنقطة محددة تُشكّل مصلحةً مشتركةً لهم جميعاً؛ فهو أحد العناصر الأساسية التي تُساعد أيّ مجتمع إنسانيّ على تطوير نظامه الاجتماعي الخاص به،[١] أمّا لغوياً فإنّ كلمة "تعاوُن" هي مصدر الفعل "تعاوَن" واسم الفاعل منه "مُعاوِن"، وتأتي كلمة التعاوُن بمعنى التضامن والمساعدة.[٢]


تُشتق كلمة التعاون (بالإنجليزية: Coorporation) بالأساس من الكلمتين اللاتينيتين "Co" وتعني معاً وكلمة "Operari" وتعني العمل؛ وضمن هذا السياق فإنّ التعاون يعني العمل معاً لتحقيق مصلحة مشتركة؛ وفي ضوء المفاهيم السابقة لكلمة التعاون، يُمكن الحديث عن وجود سمتين أساسيتين للتعاون؛ وهما وجود جهد مُنظّم ومصلحة مشتركة.[٣]


أنواع التعاون

يُوجد عدّة أنواع للتعاون، أهمّها الآتي:[٤]

  • التعاون التلقائي: ويُقصد به غالباً التعاون الذي لا يحتاج لتنسيق شخصي؛ حيث ينشأ غالباً بين الكائنات الحية بالفطرة والغريزة، ودون تدخّل الإنسان؛ ويحدث بسبب ارتباطهم بالسلوك والمصالح المتبادلة التي تنشأ بينهم نتيجة وجودهم في بيئة معينة.
  • التعاون التقليدي: ويُقصد به التعاون الذي ينشأ بحكم الأعراف الاجتماعية التقليدية دون تدخّل الغريزة أو الإرادة.
  • التعاون التعاقدي: يحدث هذا النوع من التعاون في المجتمعات الصناعية الحديثة التي تُنظّمها العلاقات التعاقدية بشكل أكبر من العلاقات التقليدية، حيث تكون شروط وأهداف التعاون محدّدة مسبقاً، وحسب رغبة وإرادة جميع الأطراف.
  • التعاون الموجّه: ويُقصد به كافة أشكال التعاون التي تنتج من القيادة أو الاتجاه، ومن أبرز وأقدم الأمثلة على التعاون الموجّه، التنظيم العسكري، أّما في الوقت الحالي، فيندرج أيضاً تحت هذا النوع من التعاون الكثير من الأمثلة، كالتعاون في اتحادات العمال، والنظام المدرسي، وحتى المنظمات الدينية والترفيهية.
  • التعاون العفوي: ويصف كافة أشكال التعاون التي تقوم على الفطرة الإنسانية والعلاقات الشخصية، وهو أحد أقدم أشكال التعاون وأكثرها انتشارًا، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع، العلاقات داخل الأسرة الواحدة، والحي، والأصدقاء.


أشكال التعاون

يوجد العديد من أشكال للتعاون أبرزها الآتي:[٥]

  • التعاون المالي: ويُقصد به تقديم المساعدة من خلال تخصيص موارد مالية محددة بهدف تعزيز المشاريع التنموية؛ وتُصنّف بأنّها قابلة للاسترداد.
  • التعاون الفني: وهو التعاون الذي يهدف لتحقيق أو تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول ذات المستويات محدودة التنمية، وعادة تُقدّم المساعدة في هذا التعاون من خلال نقل التقنيات أو المعرفة أو القدرات أو الخبرات، ومن أبرز الأمثلة على التعاون الفني؛ تدريب الموارد البشرية، وتحسين القدرات المؤسسية.
  • التعاون العلمي والتكنولوجي: يقوم هذا الشكل من التعاون على تنمية التكنولوجيا و المعرفة لبعض الدول، من خلال تبادل الباحثين؛ و التعاون في إنتاج الدراسات والأبحاث التي تهدف إلى تعزيز قدرات هذه الدول على خلق المعرفة، وإمكاناتها التكنولوجية.
  • التعاون الثقافي: يهدف لتعزيز التنمية الثقافية للمجتمعات الإنسانية من خلال توفير الوسائل و التدريب اللازم لذلك.
  • التبرعات: يتمّ تقديم هذا النوع من التعاون عادةً من خلال السفارات، أو الهيئات و المنظمات الدولية، ووكالات التعاون؛ وذلك بهدف تحسين الظروف المادية للمجتمعات الفقيرة؛ ويُمكن أن تكون هذه التبرعات على شكل توفير المعدات والمواد، أو التبرع المالي المباشر، أو من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج محددة تستهدف فئات مجتمعية معينة.
  • المساعدات الغذائية: ويُقصد بها المساعدة من خلال تقديم المنتجات الغذائية للمجتمعات الفقيرة أو المنكوبة، خاصة في حالة وقوع  الكوارث أو الحروب والنزاعات.
  • المساعدات الإنسانية والطارئة: ويُقصد بها تقديم المساعدة لمجتمع معين خلال تعرضهم للظروف الطارئة، كالكوارث الطبيعية، والأوبئة، وحالات انتهاك حقوق الإنسان.


فوائد التعاون

يعود التعاون على أيّ مجتمع إنساني بمجموعة من الفوائد منها الآتي:[٦]

  • تحسين الذات، وكسب الخبرات، والاستفادة من تجارب الآخرين.
  • تعزيز التنوع المجتمعي.
  • خلق بيئة مناسبة لإكساب الآخرين مهارات التفاوض.
  • تشجيع المنافسة الصحية.
  • تعزيز قيم الإبداع والابتكار.


المراجع

  1. "Cooperation in Sociology Definition, Meaning & Types with Examples", www.studylecturenotes.com, Retrieved 10-02-2021. Edited.
  2. "تعريف و معنى التعاون في قاموس اللغة العربية المعاصر"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-3-2021. بتصرّف.
  3. Bharat Kumar , "What is the importance of cooperation in the processes of social interaction?"، www.preservearticles.com, Retrieved 10-02-2021. Edited.
  4. "Cooperation", www.encyclopedia.com, Retrieved 10-02-2021. Edited.
  5. "Types and Modes of International Cooperation", www.minenergia.gov.co, Retrieved 10-02-2021. Edited.
  6. Dennis Relojo-Howell (20-06-2020), "5 Benefits of Cooperation"، www.psychreg.org, Retrieved 10-02-2021. Edited.