بحث عن الحب والعشق

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٨
بحث عن الحب والعشق

مفهوم الحب والعشق

يُعرّف العلم الحب على أنّه حالة عصبية قوية ودائمة، أو بكلمات أخرى يُعّرف الحب بأنّه كيمياء لا يُمكن للشخص التحكم بها، حيث يُفرّق العلم بين الرغبة والحب، فالرغبة هي شعور مؤقت، يتمّ تعزيزه من خلال زيادة إفراز هرموني التستوستيرون والإستروجين، حيث يدوم لفترة قصيرة، ولكن في حال وقوع الشخص في الحب، يُمكن للدماغ أن يُفرز مجموعةً كاملة من المواد الكيميائية.[١]


علامات الوقوع في الحب

قام العلماء بدراسة سلوكيات الشخص عند وقوعه في الحب، ومن أبرز العلامات التي تدل على وقوع الشخص في الحب ما يأتي:[٢]

  • التركيز على الإيجابيات: يُركّز الشخص على الصفات الإيجابية لعشيقه ويتجاهل صفاته السلبية، كما يُركّز على الأحداث، والتفاصيل البسيطة، وأحلام اليقظة التي تُذكّره به، ويُعتقد أنّ هذا الاهتمام الشديد ينجم عن المستويات المرتفعة من هرمون الدوبامين المركزي (بالإنجليزية: Central Dopamine)، ومادة النورايبنفرين الكيميائية (بالإنجليزية: Central Norepinephrine).
  • عدم الاستقرار العاطفي: يعتقد العلماء أنّ الوقوع في الحب غالباً ما يُؤدّي إلى عدم استقرار الشخص العاطفي والفسيولوجي، حيث تختلط مشاعر الشخص بين البهجة، وزيادة في مستويات الطاقة، والأرق، وفقدان الشهية، والرعشة، وعدم انتظام التنفس وضربات القلب، بالإضافة إلى اختبار مشاعر القلق، والذعر، واليأس عندما تمرّ العلاقة في نكسات صغيرة، حيث تتشابه هذه التقلبات المزاجية مع سلوك مدمني المخدرات.
  • تشوّش التفكير: يُمضي الأشخاص أكثر من 85% من وقتهم بالتفكير في عشّاقهم، حيث يعتقد العلماء أنّ هذا السلوك القهري ينتج بسبب انخفاض مستويات هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Central Serotonin) في الدماغ.


أنواع الحب

قسّم الفلاسفة أمثال أفلاطون وأرسطو الحب والعشق إلى سبعة أنواع، كما ذُكرت هذه الأنواع السبعة في كتاب ألوان الحب للمؤلف J.A. Lee، وهي كالآتي:[٣]

  • إيروس: يدل مصطلح إيروس (بالإنجليزية: Eros) على الحب الجنسي أو العاطفي.
  • فيليا: يدل مصطلح فيليا (بالإنجليزية: Philia)على الحب الذي يجمع صديقين، ويرتبط بالثقة، والاعتمادية، والعقلانية.
  • ستورج: يدل مصطلح ستورج (بالإنجليزية: Storge) على حب الشخص لعائلته، أو الحب بين الآباء والأبناء.
  • أغابي: يُشير مصطلح أغابي (بالإنجليزية: Agape) على الحب العام، أو حب الغرباء، والطبيعة، والإله.
  • لودس: يُعرّف حب لودس (بالإنجليزية: Ludus) على أنّه الحب غير الملتزم، ويشمل العديد من الأنشطة، مثل: الإثارة، والمغازلة العلنية، والمتعة دون قيود.
  • براغما: يُعرّف حب براغما (بالإنجليزية: Pragma) على أنّه الحب العملي الذي يعتمد على العقل، والمصالح المشتركة على المدى الطويل، ويتميز هذا الحب بكونه يعتمد على التوافق في الشخصية وليس الجذب الجنسي، ويتجسد غالباً على شكل الزواج المدبر.
  • فيلوتيا: يُعرّف حب فيلوتيا (بالإنجليزية: Philautia) بحب الشخص لذاته، فيُمكن أن يكون صحياً أو غير صحي، حيث يكون غير صحي عند قيام الفرد بالغطرسة أو العجرفة.


المراجع

  1. Isabel Thottam, "What is Love?"، www.eharmony.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  2. Live Science Staff (20-1-2017), "13 Scientifically Proven Signs You're in Love"، www.livescience.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  3. Neel Burton M.D. (25-6-2016), "These Are the 7 Types of Love"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.