بحث عن الرياضة وأهميتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٩ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
بحث عن الرياضة وأهميتها

تعريف الرياضة ونشأتها

الرّياضة عبارة عن مَجهودٍ بدنيّ يقوم به الشخص بشكلٍ عادي أو ماهرٍ، للمتعة أو الترفيه أو العلاج أو المنافسة أو تطوير المهارات أو زيادة الثقة في النفس، وتتمّ ممارسة هذه الرياضة ضمن قواعد محددة وضعت لكلٍ منها على حدة. تَهدف الرّياضة إلى تحقيق التوازن في الجانب النفسي والجسدي للشخص من خلال ممارستها على شكل حركاتٍ منتظمةٍ.


نَشأت فكرةُ ممارسة الرّياضة منذ قديم الزمان، فقد دلّت الرسومات الفرعونية القديمة على قيام الفراعنة بممارسة رياضة صيد الأسود والغزلان بالقوس أثناء ركوبهم لعرباتهم الحربيّة، كما ظهرت الرّياضة في آثار اليونانيين لتدلّ على اهتمامهم الكبير بالرياضة فقد تمّ بناء المَلعب الأولمبي في اليونان، وكانت تمارَس الرياضة على شكل مسابقاتٍ ومنها تمّ استيحاء فكرة الألعاب الأولمبيّة التي ما زالت قائمةً إلى الآن، مثل رياضة العدو، والرماية، والقفز، وغيرها. في الجهة المقابلة كانت الحضارة الصينيّة تمارس الرياضة منذ آلاف السنين.


الرياضة في الإسلام

امتاز ديننا الحنيف بشموليّته لجميع جوانب حياة الفرد، فاهتمّ بالجانب الروحي والجسدي، وحثّ على ممارسة الرياضة ولم يعتبرها غير مهمّةٍ كما يظن البعض بأنّها تضيّع الوقت وتلهي عن العبادة، بل إنّها تُقوّي البدن وتزيد من مهارته وقدرته على تحمّل العبادات القوية. قال صلى الله عليه وسلم (المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللَّهِ منَ المؤمنِ الضَّعيفِ، وفي كلٍّ خيرٌ...) [صحيح مسلم].


أهمية الرياضة

  • الحصول على جسدٍ سليمٍ وصحيٍّ وخالٍ من الأمراض؛ فالرياضة تساعد على زيادة تدفق الدم في الشرايين والأوردة وبالتالي وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة وبالتالي قيامها بوظيفتهاعلى أكمل وجه.
  • التخلّص من الوزن الزائد الذي يُسبّب الكثير من الأمراض، فتراكم الدهون في الخلايا الدهنية يسبب أمراض القلب والشرايين مثل الجلطات والتصلب، وأمراض الضغط والسكري وهشاشة العظام، فالشخص عندما يمارس التمارين الرياضية فإنّه يحرق المزيد من السعرات الحرارية التي تتحوّل إلى طاقةٍ في الجسم، وهذا يفيد أيضاً في زيادة الشعور بالنشاط والحيوية.
  • تعزيز الصحة النفسية والتخلص من الجوانب السلبية وتعزيز الروح الإيجابية للشخص؛ فالرّياضة تساعد على إفراز الهرمونات المسؤولة عن بعث الشعور بالسعادة.
  • بناء العلاقات الاجتماعيّة الجيّدة مع الناس، فمعظم الرياضات تتمّ بشكلٍ جماعي مما يزيد من تعارف الناس معاً وتوفير أجواء من المتعة بينهم.
  • زرع روح التحدي عند الشخص؛ فبعض الرياضات تتمّ ممارستها مقابل خصومٍ فتشعل روح المنافسة الطيبة بين المتنافسين، وتزيد من رغبتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم.
261 مشاهدة