بحث عن الريف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
بحث عن الريف

مفهوم الريف

يُعرّف الريف على أنّه المنطقة الزراعيّة التي لا تتواجد في المدن، أو في المناطق الصناعيّة، حيث يتمّ استخدام الأرض فيها لغرض الزراعة فقط أو تُترك على طبيعتها، ويتميّز الريف بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة،[١] كما أنّه يُعدّ من المناطق الهادئة والمعزولة بشكل عام.[٢]


ميزات العيش في الريف

للعيش في الريف ميزات عديدة، ومن هذه الميزات ما يأتي:[٢]

  • يوفّر للفرد العُزلة، خاصةً إذا كان موقع البيت في منطقة نائية، ولا يوجد حوله أحد من الجيران.
  • يُعتبر الريف من الأماكن الأقل تلوثاً، فهو ليس ملوثاً بالملوثات السامّة كما هو الحال في المدينة، ولا يوجد فيه الكثير من حركة مرور السيارات، أو الضباب الدخاني، أو التلوث الناتج عن الصناعة.
  • يشمل العيش في الريف تناول الأطعمة التي تُزرع محلياً، والتي يقوم الشخص بزراعتها في الأرض الخاصة به، كما تكون أقل تلوثاً من الأطعمة الموجودة في المدينة.
  • يتّصف الأشخاص الذين يُقيمون في الريف بالوديّة؛ لأنّهم يعيشون بجانب بعضهم البعض، كما أنّهم أكثر وديّةً من الناس الذين يعيشون في المدينة.[٣]
  • يوفّر الريف للشخص حياة نظيفة وأقل تلويثاً، وذلك بسبب الهواء النقي، حيث يوجد فيه الكثير من الأشجار، والحقول، ويُمكن أيضاً أن يحتوي على الأنهار، كما أنّ تكلفة المعيشة في الريف أقل من المدن.[٣]


سلبيات العيش في الريف

هناك الكثير من سلبيات العيش في منطقة ريفيّة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • افتقار المناطق الريفيّة إلى العديد من وسائل الراحة للحياة الحديثة التي تتمتّع بها المدن، فبعضها يفتقر إلى الشوارع المنظمة، أو لإشارات الإرسال اللازمة لعمل الهاتف، أو للمتاجر.
  • عدم وجود الكثير من الوظائف المتاحة في الريف كما هو الحال في المناطق الحضريّة، إذ لا يتوافر الكثير من المصانع الكبيرة في الريف، حيث تكون الزراعة هي الوظيفة الأساسية هناك، وهذا يُسبّب البطالة ممّا يدفع الشباب إلى الهجرة من الريف إلى المدن.
  • افتقار العديد من المناطق الريفيّة إلى مدارس جيدة، ومعلّمين مدرّبين تدريباً جيداً، ممّا يؤدّي إلى تدنّي جودة التعليم فيها.
  • عدم توافر الكثير من الخدمات في الريف، حيث ينقصها محلات التصليح، مثل: إصلاح الدراجات، أو الآلات والمعدات.


المراجع

  1. "countryside", dictionary.cambridge.org, Retrieved 2019-3-20.
  2. ^ أ ب Cindi Pearce، " The Advantages of Living in the Countryside "، www.hunker.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-20.
  3. ^ أ ب "The advantages of living in the countryside", 123doc.org, Retrieved 2019-3-20. Edited.
  4. Amanda Mitchelle (2017-3-30), "The 5 Cons of Living in a Rural Area"، www.popularstruggle.org, Retrieved 2019-3-20. Edited.