بحث عن الضرائب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
بحث عن الضرائب

الضرائب

يمكن تعريف الضريبة بأنها عبارة عن مبلغ نقدي أو رسوم مالية إجبارية وإلزامية تفرضها الدولة، وتحدد قيمتها على الأفراد والشركات، ويتم فرض هذه الضرائب على الأنشطة، والنفقات، ومجموع الدخل، والممتلكات، وغيرها، وهي تعتبر من مصادر إيرادات الدولة.[١]


أنواع الضرائب

تفرض الحكومة أنواعاً مختلفة من الضرائب على الأفراد والشركات، ومن هذه الضرائب ما يلي:[٢]

  • ضريبة الدخل: هي ضريبة تفرضها الحكومة على العائد المالي للأفراد والشركات، حيث يتم اقتطاعها من إجمالي قيمة دخل الأفراد والشركات.
  • ضريبة على الشركات: ضريبة تفرضها الحكومة على أرباح الشركات.
  • ضريبة الأرباح الرأسمالية: يتم فرض هذا النوع من الضرائب على الأرباح المالية التي يكسبها الأفراد والشركات من بيع بعض الأملاك؛ كالأسهم، والعقارات، والسندات.
  • ضريبة على الممتلكات: وهذه الضريبة يتم فرضها على أصحاب العقارات مثل الأراضي، إذ يتم تحديد قيمة هذه الضريبة اعتماداً على قيمة الممتلكات والأراضي.
  • ضريبة الوراثة: وهي نوع من الضرائب يتم فرضها على الممتلكات الموروثة من شخص متوفى على الأفراد الوارثين.
  • ضريبة المبيعات أو ضريبة الاستهلاك: يتم فرضها على السلع والخدمات التي يتم استهلاكها، مثل: ضريبة القيمة المضافة، وضريبة السلع والخدمات، وضريبة الإنتاج.


تصنيفات الضرائب

تصنّف الضرائب وفقاً لطريقة جمعها من الأفراد والشركات إلى نوعين رئيسيين، وهي الضرائب المباشرة؛ كضريبة الدخل، أو الضرائب غير مباشرة؛ كضريبة المبيعات، وفيما يلي بيان لمفهوم كل نوع منها:[٣]


الضرائب المباشرة

تُعرف الضرائب المباشرة بأنها الضريبة التي يدفعها الأفراد للحكومة بشكل مباشر، مع مراعاة هذه الضريبة لمبدأ قدرة دافعي الضرائب على الدفع حسب الدخل، أو الاستهلاك، أو صافي الثروة، مثل: الوضع العائلي، وعدد الأطفال وأعمارهم، والأعباء المالية الناجمة عن الإصابة بمرض، وهذه الضريبة تعتمد على قيمة دخل الفرد فكلما ارتفع دخل الفرد زادت قيمة هذه الضريبة.


الضرائب غير المباشرة

يفرض هذا النوع من الضرائب على السلع والخدمات المنتجة والمستهلكة، أو على المعاملات وما تشمله مثل الصادرات والواردات، ومن أنواعها: ضريبة المبيعات، والضريبة على القيمة المضافة، والضريبة الجمركية، وضريبة المعاملات القانونية.


المراجع

  1. "tax ", www.businessdictionary.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. JULIA KAGAN (14-5-2018), "Taxation"، www.investopedia.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. Fritz Neumark, Charles E. McLure, Maria S. Cox, "Taxation"، www.britannica.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.