بحث عن الطحالب الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
بحث عن الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء

هي نوعٌ من أنواع الطحالب، وقد سُميت بالحمراء؛ لاحتوائها على الصبغة الحمراء فيكواثرين، والتي تختلف شدتها من نوعٍ لآخر، فهناك الأحمر الناصع، أو الأورجوانيّ، ولكن لا يمكن اعتماد هذه الصبغة صفةً تشخيصية لأنّها تكون محتجبةً في بعض الأنواع فقد يظهر اللون الأخضر الناصع أو البنيّ. وفي صورتها النموذجية تكون على شكل خيوطٍ دقيقةٍ متفرعة ومخصولة، أو على شكل أشكالٍ غشائية، أو ورقية مشتحمة. والطحالب الحمراء بالمقارنة مع الطحالب الخضراء أو البنية فهي صغيرة الحجم ودقيقة، وتنمو بشكلٍ متصلٍ بالصخر أو بالطحالب الأخرى.


خصائص تكاثر الطحالب الحمراء

تعتبر دورة حياة الطحالب الحمراء من أصعب وأعقد دورات الحياة في الطبيعة وأكثرها اختلافاً، كما تتميز جميع الأنواع بافتقارها إلى خلايا تكاثرية مهدية أو مسوطة، حيثُ تنتج الحافظة المشيجية الأنثوية بيضةً تكون على شكلٍ طويلٍ ورفيع كحبة الشعير وتُسمى بالترايكوجين، وتحدث عند التكاثر من خلال حمل التيار المائي السبرم إلى الترايكوجين الذي يلتصق بها، وتتحد نواة البيضة من أجل تكوين الزايجوت الذي يتعرّض بطريقةٍ مباشرة إلى الانقسام الميوزي أو لا يتعرض وذلك حسب نوع الطحالب، كما تختلف في وجود طورٍ واحدٍ أو طورين خيطيين سبوريين قبل الوصول إلى الطور الخيطي الذي يُنتج البيضة أو السبرم.


طرق تكاثر الطحالب الحمراء

  • التكاثر اللاجنسيّ: ويتمّ بطرقٍ مختلفةٍ، منها تكوين الجراثيم الرباعية والتي تنتج بفعل انقسام نواة الخلايا كبيرة الحجم انقساماً اختزالياً ينتج عنه تكوين كيسٍ جرثوميّ، وتُسمى بالجراثيم الرباعية؛ لأنها تحتوي على أربع جراثيم وكلّ جرثومةٍ تُعطي نباتاً جاميطياً.
  • التكاثر الجنسي: والذي يحدث بفعل التزاوج البيضي لتكوين أعضاء التذكير التي تحتوي على جاميطة ذكرية واحدة ثابتة غير متحركة، وأعضاء تأنيث يتكون كلٌّ منها من خليةٍ تسندق قمتها حتى تُكوِّن نمواً خيطيّاً أو ما يُعرف بالشعرة المؤنثة.
  • الإخصاب: حيثُ تحمل التيارات المائية الجاميطات الذكرية التي تلتصق بالشعرة المؤنثة عند وصولها إليها، ثمّ يذيب جدار الشعرة المؤنثة في منطقة الالتصاق وتنتقل بعدها إلى مركز عضو التأنيث، وبالتالي يحدث الإخصاب ويتكون الزايجوت الذي ينمو ليُعطي جراثيم تُعرف بالجراثيم الثمرية التي تنمو هي الأخرى لتُعطي نباتاتٍ جرثوميةٍ كالطحلب جليديم.


مكان وجود الطحالب الحمراء

توجد الطحالب الحمراء بكثرةٍ في المياه البحرية العذبة في المناطق الاستوائية والمعتدلة، كما تنمو بشكلٍ متصلٍ على الصخور أو على النباتات البحرية الموجودة في المياة العميقة والهادئة تحت مناطق المد والجزر. ونظراً لوجود الصبغة الحمراء فإنّها تستطيع العيش على أعماق بعيدة في البحر تقلّ فيها الإضاءة، حيثُ وُجدت في المناطق الاستوائية على عمق ثلاثمئة مترٍ وهي أعماقٌ لا تصلها سوى الموجات الزرقاء من أشعة الشمس.