بحث عن الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٨
بحث عن الطعام

الطعام

يعتبر الطعام وقود الحياة الرئيسي بالنسبة لجسم الإنسان، فبتناوله يشعر الإنسان بسريان الطاقة في سائر أجزاء جسده، فضلاً عن أن لكل نوع طعام فائدة العظيمة خاصة به، فمنها ما تيساعده على استكمال نموِّه، أو تحصينه من أنواع عديدة من الأمراض المختلفة، ويعتبر الطعام وأثره السلبي والإيجابي من الشؤون التي تُهمُّ كافَّة الناس بشكل عام، والمختصين بشكل خاص، ومن هنا فقد برزت العديد من الجوانب التي لها ارتباط وثيق بالطعام، والأطعمة، والتي نناقش أبرزها فيما يلي:


نصائح لطعام صحي

  • يجب تناول الطعام باعتدال، وضمن الحدود المناسبة من السعرات الحراريّة التي يحتاجها الجسم في اليوم، فالزيادة في كمّية الطعام تؤدّي إلى زيادة في كتلة الجسم، ممّا يؤدّي إلى إصابة الإنسان بأمراض كثيرة، ومتعدّدة.
  • التنويع في الأطعمة المُتناولة، وضمن النسب المحدّدة علمياً، فالغذاء المتوازن يساعد بشكل كبير في منح الجسم كافّة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  • التقليل من تناول الأطعمة الدهنية، والسكريات، والموادّ الكحولية، والوجبات السريعة، وما إلى ذلك، لما لمثل هذه الأطعمة من أثر كبير في زيادة كتلة الجسم لدى الإنسان.
  • شرب السوائل بكميات مناسبة، وتحديداً الماء، وذلك منعاً لحدوث الجفاف، ولِمَا للسوائل بشكل عام، وللماء بشكل خاص من أثر كبير وملحوظ في تحسين صحّة الإنسان.
  • الحرص على تناول وجبة إفطار متوازنة، لما لها من أثر إيجابيّ كبير على صحّة الإنسان، حيث يساعد تناول هذه الوجبة الإنسان على التحكّم في كتلة جسمه، وإمداده بالطاقة، والعناصر الغذائيّة التي يحتاجها لأداء واجباته، وأعماله خلال اليوم.


المجموعات الغذائية

يُقسَّم الطعام بشكل عام إلى مجموعات غذائية خمسة، تتضافر فيما بينها لتزويد جسم الإنسان بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة، وهذه المجموعات الخمسة هي:


الحبوب

تضم أغذية عديدة؛ كالخبز، والمكرونة، وحبوب الذرة، وغيرها، حيث تضم مثل هذه الأصناف عناصر غذائية هامة، يحتاجها جسم الإنسان، ولعلَّ أبرز هذه العناصر: المعادن، والألياف، والكاربوهيدرات، والفيتامينات، وغيرها، كما وتعتبر هذه الأغذية من مصادر الطاقة الرئيسية للإنسان، التي لا يستطيع الاستغناء عنها.


الألبان

تحتوي الألبان إجمالاً البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات، وغيرها، ومن الأمثلة على أنواع اعلأطمة التي تنتمي إلى هذه المجموعة: الحليب، والأجبان، وما إلى ذلك.


الخضروات والفواكه

تعتبر هذه المجموعة من المجموعات الغنية بكلٍّ من: الألياف، والفيتامينات، فضلاً عن العديد من العناصر الأخرى.


الدهون والحلويّات والزيوت

تضم هذه المجموعة كافة أنواع المحليات، والسكر، والزيون، والدهون، وما إلى ذلك، لذلك، فإنّ المختصين ينصحون عادة بتقليل الحصص الغذائية المُتناولة من مثل هذه الأطعمة.


البروتينات

من أبرز الأمثلة على أطعمة هذه المجموعة: الدواجن، واللحوم، والفول، والبيض، وغيرها، حيث تعتبر مثل هذه الأغذية غنيّة بالبروتينات، والفيتامينات.



فيديو كيف اخترعت الأطعمة المشهورة

تعرف هنا على قصص أشهر الأطعمة الشهية التي لا نستغني عنها: