بحث عن العالم نيوتن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
بحث عن العالم نيوتن

حياة إسحاق نيوتن

هو عالم إنجليزي من أكثر العلماء تأثيراً في تاريخ العلوم، فقد اهتم بالرياضيات، والبصريات، وحركة الكواكب، وعلوم الفلك، ولد في يوم عيد الميلاد من عام 1642م في وولستهورب، وهي قرية صغيرة في لينكولنشاير، وقد ولد العالم نيوتن يتيماً بالإضافة إلى أنّه حُرم من اهتمام والدته به؛ فقد تركته عند جدته وهو في الثالثة من عمره حتّى تتزوج؛ وهو سبب مُحتمل لشخصيته المعقدة، وتوفي العالم نيوتن في لندن بتاريخ 20 آذار من عام 1727م.[١]


العلوم التي اهتم بها

يُعدّ إسحق نيوتن أبرز الشخصيات في الثورة العلمية خلال القرن السابع عشر، وقد برع في العديد من العلوم، ومنها ما يأتي:[٢]

  • علم البصريات: اكتشف نيوتن تكوين الضوء الأبيض، كما دمج بين اكتشافه وظواهر الألوان مما أدى إلى التعرُّف على علم الضوء، بالإضافة إلى وضعه لأساس البصريات الفيزيائية الحديثة.
  • علم الميكانيكا: وضع نيوتن قوانين الحركة الثلاث التي تُعدّ المبادئ الأساسية للفيزياء الحديثة، ممّا ساهم في صياغة قانون الجاذبية الكونية.
  • الرياضيات: يُعتبر نيوتن المبتكر والمكتشف الأصلي لحسابات التفاضل والتكامل الدقيقة، كما أنّه وضع المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية في عام 1687م؛ وهي واحدة من أهم الإنجازات الفردية في تاريخ العلوم الحديثة.


أهم إنجازات نيوتن

هناك العديد من الإنجازات التي قام بها العالم نيوتن، من أهمها ما يأتي:[٣]

  • كرة نيوتن المدفعية، وهي تجربة فكرية تشرح طريقة دوران جسم واحد حول الآخر.
  • استبدال العدسات الزجاجية بالمرايا العاكسة في التلسكوب.
  • تجربته على كرات الحديد الأحمر الساخن، والتي أدّت إلى اكتشافه أنّه عندما يكون الفرق في درجة الحرارة بين الكرة والهواء المحيط بها أقل من 10 درجات مئوية، فإنّ معدل فقدان الحرارة يتناسب مع الفرق في درجة الحرارة.


المراجع

  1. Robert A. Hatch (26-2-2019), "S I R I S A A C N E W T O N "، users.clas.ufl.edu, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. Richard S. Westfall (1-2-2019), "Sir Isaac Newton"، www.britannica.com, Retrieved 23-2-2019.
  3. Robert Lamb, Tristin Hopper (23-2-2019), "Top 10 Isaac Newton Inventions"، science.howstuffworks.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.