بحث عن المسنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
بحث عن المسنين

مفهوم المُسن

يدلّ المسن باللغة على الرجل الكبير، ويقول العرب أسنّ الرجل بمعنى كبُر سنّه، أمّا اصطلاحاً فيشير إلى الإنسان الذي تقدّم به العمر ورافق ذلك عجز عن رعاية الذات وخدمتها، فانتقل من مرحلة العطاء والإنتاج إلى مرحلة الاستهلاك، والاعتماد على الآخرين لرعايته كجزء من ردّ الجميل لما قدّمه في مرحلة شبابه.[١]


مشكلات المسنين

يتعرّض المسنون لمجموعة من المشاكل؛ نتيجة للتغيّرات الجسمانيّة والنفسيّة التي يمرون بها، ومنها ما يلي:[٢]

  • المشكلات الاقتصاديّة: تنبع من تراجع الدخل وغلاء الأسعار، بالإضافة إلى عدم وجود ضمان اجتماعي، أو نظام تأمينيّ فعّال.
  • المشكلات الاجتماعيّة: ومنها مشاكل التفكّك الأسريّ الناتجة عن انشغال الأبناء بسبب زواجهم، أو سفرهم، أو وفاة شريك الحياة، عدا عن تهالك المسكن، والافتقار للبرامج التنموية التي تدمج المسن بالمجتمع، وتشغل وقت فراغه.
  • المشكلات الصحيّة: وتتمثّل بتراجع القدرة البدنيّة للمسن، وسواءً كان هذا الأمر ناجماً عن الإصابة بمرض ما، أم كان كنتيجة طبيعيّة للتقدّم بالسن، وتبقى المشكلة الفعليّة في عدم توافر الكوادر الصحيّة المؤهّلة للتعامل مع هذه الفئة من الأفراد، فضلاً عن عدم توافر المراكز الطبيّة المتخصّصة في هذا المجال.
  • المشكلات النفسيّة: لعل أبرز ما يعانيه المُسنّ على الصعيد النفسيّ هو الشعور بالوحدة والتهميش، والذي ينبع من افتقار العلاقات الاجتماعيّة، وصعوبة إقامة علاقات جديدة.


حقوق المسنين في الإسلام

هناك العديد من الحقوق التي أقرّها الإسلام لكبار السن، بحيث تكفل لهم العيش الكريم والحياة الهانئة، ومن أبرز هذه الحقوق ما يلي:[٣]

  • الحق في الكرامة والتوقير: تقوم العقيدة الإسلاميّة على فكرة تكريم الإنسان وتوقيره، وخصّت للمسنين مكانة مميزة فجعلت من الواجب التلطف في مخاطبتهم، والاستئذان قبل التفوّه بأي كلمة بحضورهم، وإجلاسهم في صدر المجلس.
  • الحق في العمل: إن كانت الحالة الصحية للمسنّ تسمح له بالعمل، فالأفضل أن تُستغلّ خبراته بما ينفع المجتمع، فالعمل يبقيه فاعلاً نشطاً، ويجنبه الخمول، والكسل، وما يتبعهما من مشاكل.
  • الحق في الرعاية الأسريّة: شدّد الإسلام إلى ضرورة تقديم الرعاية الملائمة للمسنين، ولعلّ الوالدين هم الأولى بهذه الرعاية، فجعل من واجب الأبناء تأمين احتياجاتهم الماديّة والمعنويّة، ومن غير الجائز التقصير والتخلّي عن أداء هذه المسؤوليات مهما تعدّدت الأسباب؛ كحال من يضع والديه في دور الرعاية.


المراجع

  1. زياد علي الجرجاوي ، "أبعاد الرعاية التربوية للمسنين"، صفحة 11 و12، www.alaqsa.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-30. بتصرّف.
  2. أحمد محمد إبراهيم أحمد الشال، "دراسة وصفية لبعض المشكلات التي تواجه المسنين في إحدى قرى محافظة الدقهلية"، صفحة 4، www.srv4.eulc.edu.eg، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-30. بتصرّف.
  3. فؤاد عبد المنعم أحمد ، "المسنون: حقوقهم وواجباتهم في الإسلام "، صفحات 9-14، www.repository.nauss.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-30. بتصرّف.