بحث عن اليمن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩

اليمن

هي جمهورية اليمن، الواقعة في الركن الغربي من القارة الآسيوية، وتحديداً في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتنحصر البلاد بين خطي عرض 12 درجة و19 درجة باتجاه الشمال، وبين خطي طول 42 درجة و55 درجة باتجاه الشرق.


تحدها من الجزء الشمالي المملكة العربية السعودية، ومن الجزء الغربي البحر الأحمر، ومن الجزء الجنوبي كل من خليج عدن، وبحر العرب، ومن الجزء الشرقي سلطنة عُمان، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 527970 كيلومتر مربع لتكون ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة، ويعيش عليها أكثر من 25.5 مليون نسمة، وتعتبر مدينة صنعاء عاصمة البلاد.


تاريخ اليمن القديم

على امتداد الحدود البحرية بين الأجزاء الشرقية وحتى الغربية للبلاد، كانت مجمعاً للعديد من الحضارات القديمة، وهذا يعني أنّها موقع استراتيجي مهم من الناحية التجارية، وخلال القرن الحادي عشر ق.م ظهرت مملكة سبأ بجانب ثلاث ممالك أخرى في البلاد وهي؛ حضرموت، وقتبان، ومعين.


خلال الفترة الممتدة بين 700 و680 ق.م هيمنت مملكة أوسان على أجزاء كبيرة من المنطقة من خلال تأسيس مستعمرات مختلفة للسيطرة على طرق التجارة، وخلال القرن الثامن ق.م أصبحت مملكتا قتبان، وحضرموت منفصلتين عن سابا، وبعد ذلك بدأت الحضارات بالانقسام والتوسع على مساحة البلاد اليمنية.


اقتصاد اليمن

تعتمد البلاد في اقتصادها على القطاع الصناعي الذي يمثل 30.9% من النسبة الإجمالية للناتج المحلي، و7.7% لقطاع الزراعة؛ حيث تعتمد على زراعة (الحبوب، والخضروات، والفواكه، والبقوليات، والبن، والقطن) و25% من إنتاج النفط، كما أنّها تعتمد على الثروة الحيوانية (الأسماك، والأغنام، والماعز، والأبقار، والإبل، والدواجن).

497 مشاهدة