بحث عن اليوم الوطني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٥ يناير ٢٠١٦
بحث عن اليوم الوطني

اليوم الوطني

اليوم الوطني هو الموعد المحدد الذي تقام فيه الاحتفالات بمناسبة القيام الوطني لأمة أو دولة غير سيادية. هذه الأمة يمكن أن ترمز لليوم الوطني لها بتاريخ الاستقلال، أو التاريخ الذي أصبحت فيه جمهورية، أو ذلك الموعد الهام لتقديس الحاكم (عيد ميلاده، أو انضمامه للحكم، أو إزالته، وما إلى ذلك). في كثير من الأحيان لا يسمى ذلك اليوم "اليوم الوطني" لكنه يخدم نفس الغرض. واليوم الوطني في كثير من الأحيان يكون عيداً وطنياً.


العديد من البلدان لديها أكثر من يوم وطني واحد. على سبيل المثال، باكستان لديها ثلاثة أيام وطنية، لا يدعى أيا منها "باليوم الوطني"! هذا يشير إلى استخدام "الطبقة" لتقسيم الأيام الوطنية، بحيث إن بعض الأيام (الطبقات) يقل أهمية عن الآخر في الأساس للأمة، وتكون طبقة الأعياد الرسمية العامة هي الأقل أهمية.


معظم البلدان لديها موعد محدد باليوم الوطني، ولكن البعض الآخر لديه تاريخ غير ثابت لهذا اليوم. ومن الأمثلة على ذلك جامايكا، والتي ومع الوصول إلى تاريخ 1997 كانت لا تزال تحتفل باليوم الوطني لها في أول يوم إثنين في شهر أغسطس من كل سنة مهما كان التاريخ.


احتفالات اليوم الوطني

الأهمية المعلقة على اليوم الوطني، فضلاً عن الدرجة التي يتم بها الاحتفال بهذا اليوم تختلف اختلافاً كبيراً من بلد إلى آخر، وعلى سبيل المثال، يُقام في إسبانيا اليوم الوطني ( عيد ناسيونال دي إسبانيا ) يوم 12 أكتوبر، ويتم الاحتفل بهذا اليوم في بلدان أخرى كيوم كولومبوس أو ديا دي لا رازا في 1 أغسطس، بحيث يُحيي هذا اليوم ذكرى وصول كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكيتين، وهناك عرض عسكري يُعقد في مدريد للاحتفال بهذه المناسبة.


اليوم الوطني في فرنسا هو في 14 يوليو والمعروف باسم الحفلة الوطنية (المعروف خارج فرنسا بيوم الباستيل) في ذكرى اقتحام سجن الباستيل، والتي تعتبر بداية الثورة الفرنسية، ويُحتفل به على نطاق واسع، ويمثّل ثلاثي الألوان الفرنسي كدليل ورمز عليه، وفي الاحتفال يحضر رئيس الجمهورية عرضاً عسكرياً في شارع الشانزليزيه في باريس.


أما في الولايات المتحدة، فيتم الاحتفال على نطاق واسع من المهرجانات بيوم الاستقلال في 4 يوليو، من خلال المسيرات والألعاب النارية ورحلات وحفلات الشواء.


في إيرلندا، يوم القديس باتريك في 17 مارس هو اليوم الوطني عندهم، بحيث كان هذا اليوم يوم عطلة رسمية لسنوات عديدة، أما في المملكة المتحدة يُعتبر أيام القديسين هو اليوم الوطني هناك، وفي الآونة الأخيرة بدأت حملات للترويج لليوم الوطني لإنجلترا وأسكتلندا وويلز معاً، واليوم الوطني "سانت أندرو" كان قد تم اقتراحه في السنوات الأخيرة في في المملكة المتحدة.


على غرار الحال الذي يخص العرض العسكري في يوم الباستيل في فرنسا، فإن العديد من الدول الأخرى لديها الاحتفالات الوطنية على شكل استعراض عسكري أيضاً، ومن الأمثلة على ذلك يوم سنغافورة الوطني واليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية.