بحث عن برج المملكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
بحث عن برج المملكة

برج المملكة

يُعتبر برج المملكة أحد المعالم الحضاريّة البارزة في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يحظى بشهرة واسعة في المنطقة والعالم، وهو من أعلى الأبراج في العالم ككل. ويُعتبر هذا البرج من أهمّ الأسواق التجاريّة في المملكة، حيث يتميّز بموقعه وإطلالته السّاحرة على مدينة الرّياض.


موقع برج المملكة

يقع هذا البرج في عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة الرياض، وتبلغ مساحته الإجماليّة ما يقدّر بثلاثمئة ألف متر مربّع. وأقيم برج المملكة على قطعة أرض مملوكة للأمير الوليد بن طلال في عام ألف وتسعمئة وتسعين للميلاد، وقد تمّ الانتهاء من بناء هذا البرج بشكل كامل في عام ألفين واثنين للميلاد.


ارتفاع برج المملكة

إنّ ارتفاع برج المملكة يبلغ ثلاثمئة متر، ويتكوّن من تسعة وتسعين طابقاً، حيث يحتوي على مسجد يُعرف باسم مسجد الملك عبد الله الثّاني، ويبلغ ارتفاعه مئة وثلاثة وثمانين متراً أي ما يقارب ستمئة قدم، ويقع في الطابق السابع والسبعين، وهو أعلى المساجد في المملكة العربيّة السّعوديّة، وكان سابقاً يُعتبر أعلى المساجد في العالم من حيث ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، إلاَّ أنّه اليوم يُعتبر الثّاني عالمياً إذ بُنيَ في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في إمارة دبي المسجد الأعلى في العالم.


إنّ ما يميّز هذا البرج هو إطلالته الرائعة والمتميّزة، حيث يمكن أن يُرى من أيّة نقطة في مدينة الرياض، مهما كانت بعيدة عن مكان تواجده. ويضمّ البرج أيضاً سوقاً تجارياً يُعتبر من أفخم المراكز الموجودة في مدينة الرياض للتسوّق، إضافة إلى صالات عديدة يُقام فيها مختلف أنواع الاحتفالات، كما يحوي أجنحةً خاصّةً للأعمال المكتبيّة، وشققاً سكنيّة، كما ويضم هذا البرج فندق فورسيزن الشهير، إضافة إلى أعداد كبيرة من أفخم المطاعم وأشهرها عالمياً.


معلومات وأرقام

إنّ هذا المشروع بمجمله تديره شركة بكتل العربيّة السعوديّة، وقد قام بتصميمه مركز الدراسات العمرانيّة وأيضاً Ellerbe Becket، وقد بلغت تكلفته ما يقارب المليون وسبعمئة وسبعة عشر مليون ريالٍ سعودي، وقُدّرت المساحات الزجاجيّة فيه بخمسة وثمانين ألف متر مربّع، أمّا صالة الأفراح فبلغت مساحتها أربعة آلاف وأربعة متر مربّع، حيث تتسع لثلاثة آلاف شخص، إضافة إلى وجود خمسة وثلاثين مصعداً في هذا المشروع، واثنين وعشرين درجاً متحرّكاً، وأيضاً ثلاثة آلاف موقف للسيّارات، وبلغت المساحة الكاملة للدور الواحد في هذا البرج ألفين ومئتين وخمسة وعشرين متراً مربّعاً.


من الجدير بالذكر، أنّه سيتم بناء برج آخر بنفس الاسم في مدينة جدّة السعودية.